TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تعديل بنظام المرافعات الشرعية ضمن 7 قرارات للوزراء السعودي.. اليوم

تعديل بنظام المرافعات الشرعية ضمن 7 قرارات للوزراء السعودي.. اليوم
خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود خلال اجتماع مجلس الوزراء اليوم في قصر اليمامة

الرياض – مباشر: ترأس خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء، اليوم الثلاثاء، في قصر اليمامة.

وقرر مجلس الوزراء، وفقا لوكالة الأنباء السعودية "واس"، الموافقة على لائحة تفضيل المحتوى المحلي والمنشآت الصغيرة والمتوسطة المحلية والشركات المدرجة في السوق المالية في الأعمال والمشتريات.

وقرر المجلس تعديل المادتين الـ 55 و56 من نظام المرافعات الشرعية؛ بعد الاطلاع على ما رفعه وزير العدل، وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (242 / 59)، الصادر بتاريخ وتاريخ 3 صفر 1441هـ.

ونصت المادة الـ 55 بعد التعديل على أنه: " إذا لم يحضر المدعي أي جلسة من جلسات الدعوى ولم يتقدم بعذر تقبله المحكمة، فلها أن تقرر شطبها، فإذا انقضت 60 يوماً ولم يطلب المدعي السير فيها بعد شطبها، أو لم يحضر بعد السير فيها، عدت كأن لم تكن، وإذا طلب المدعي بعد ذلك السير في الدعوى حكمت المحكمة - من تلقاء نفسها - باعتبار الدعوى كأن لم تكن".

وأصبح نص المادة 56 بعد التعديل: "إذا لم يحضر المدعي جلسات الدعوى - وفقًا لما ورد في المادة الخامسة والخمسين من هذا النظام - فللمدعى عليه أن يطلب من المحكمة الحكم في موضوعها، وعلى المحكمة أن تحكم إذا كانت صالحة للحكم فيها، ويعد حكمها في حق المدعي حضوريا ".

ووافق مجلس الوزراء، على تخصيص مركز إنتاج اللقاحات البيطرية (الفيروسي والبكتيري)، وفق النموذج المقترح في التقرير الخاص باستكمال المتطلبات النظامية اللازمة لإكمال الإجراءات الخاصة بعملية التخصيص المقترحة للمركز.

وقرر مجلس الوزراء، الموافقة على مذكرة تفاهم للتعاون في مجال التقاعد بين المؤسسة العامة للتقاعد في المملكة العربية السعودية والهيئة القومية للتأمين الاجتماعي (صندوق التأمين الاجتماعي للعاملين بالقطاع الحكومي) في جمهورية مصر العربية.

ووافق المجلس، على مذكرة تفاهم في شأن المشاورات السياسية بين وزارة خارجية المملكة العربية السعودية ووزارة خارجية الجمهورية القيرغيزية.

وفوض مجلس الوزراء، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للغذاء والدواء ـ أو من ينيبه ـ بالتباحث مع الجانب الإندونيسي في شأن مشروع مذكرة تفاهم؛ في مجال مراقبة جودة وسلامة المنتجات الدوائية، والتوقيع عليه، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة، لاستكمال الإجراءات النظامية.

وقرر مجلس الوزراء، الموافقة على مذكرة تفاهم بين وزارة الصحة في المملكة العربية السعودية ووزارة الصحة في جمهورية المالديف للتعاون في المجالات الصحية.

واطلع مجلس الوزراء على عدد من الموضوعات العامة المدرجة على جدول أعماله، من بينها تقريران سنويان لوزارة الحج والعمرة، والمؤسسة العامة لمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث، عن عام مالي سابق، وأحاط المجلس علماً بما جاء فيها ووجه حيالها بما رآه.

ترشيحات:

مسح.. 339.3 مليار ريال الفائض التجاري للسعودية في 9 أشهر

مسح..152.8 مليار دولار الإيرادات النفطية السعودية خلال 9 أشهر

وزير العمل السعودي: مستهدفات تمكين المرأة بـ2019 تجاوزت النسبة المفترضة

مطالبة بالشورى السعودي بوضع حدود سعرية للعقارات

عضو بالشورى السعودي: إدراج أرامكو فرصة لتعزيز الادخار لدى الأسر

المشروبات المحلاة بالسعودية تخضع لضريبة السلع الانتقائية.. بعد 4 أيام

المالية السعودية تغلق إصدار نوفمبر من الصكوك المحلية

ولي العهد السعودي يزور الإمارات غداً

السعودية.. دفعة جديدة من موظفي القطاع الخاص تنضم لـ"هدف" للقيادة

كريدي أجريكول يبيع 6% من حصته بالبنك السعودي الفرنسي