TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

7 اتفاقيات ومذكرات تفاهم بين قطر وتركيا..أبرزها تعديل "مبادلة العملة"

7 اتفاقيات ومذكرات تفاهم بين قطر وتركيا..أبرزها تعديل "مبادلة العملة"
جانب من توقيع الاتفاقيات اليوم

الدوحة – مباشر: ترأس الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير قطر، والرئيس رجب طيب أردوغان رئيس الجمهورية التركية، اجتماع الدورة الخامسة للجنة الاستراتيجية العليا القطرية التركية، في الديوان الأميري عصر اليوم الاثنين.

وأفادت وكالة الانباء القطرية "قنا"، بأنه قد تم خلال الاجتماع، بحث العلاقات الاستراتيجية الوطيدة بين البلدين في شتى المجالات لاسيما المجال السياسي والشراكة التجارية والاقتصادية والاستثمارية، وشؤون الطاقة والصناعة والدفاع والتعليم والإعلام.

وذكرت الوكالة أن الاجتماع تطرق أيضا إلى تعزيز التعاون في القطاع الصحي والسياحي والمشاريع المرتبطة باستضافة نهائيات بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022.

وأشارت إلى أن الاجتماع تناول جهود البلدين في مجال مكافحة الإرهاب بجميع أشكاله ومظاهره، وتبادلا وجهات النظر، حول آخر المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية، لاسيما الأوضاع في كل من فلسطين وسوريا واليمن والعراق.

وشهد أمير قطر والرئيس التركي، التوقيع على البيان الختامي المشترك، وعدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم، وقد ضمت التوقيع على تعديل اتفاقية تبادل العملات الثنائي بين مصرف قطر المركزي وبنك تركيا المركزي.

وتم أيضا التوقيع على مذكرة التفاهم للتعاون في مجال التخطيط المدني بين حكومة دولة قطر والجمهورية التركية، والتوقيع على إعلان نوايا مشتركة بين الهيئة العامة القطرية للمواصفات والتقييس QS والمعهد التركي للمواصفات TSE في الجمهورية التركية بشأن التعاون في مشروع إنشاء المختبرات لتسهيل التجارة وحماية المستهلك.

كما شهدا، التوقيع على اتفاقية بين حكومة دولة قطر وحكومة الجمهورية التركية بشأن التعاون في المجال الصناعي والتكنولوجي المشترك، ومذكرة تفاهم للتعاون في مجال المعايير بين هيئة الأشغال العامة (أشغال) في دولة قطر ومعهد المعايير التركي (TSE) في الجمهورية التركية.

وشهدا أيضا، التوقيع على مذكرة تفاهم بين مركز قطر للمال والمكتب المالي لرئاسة الجمهورية التركية، ومذكرة تفاهم بين وكالة ترويج الاستثمار في دولة قطر ومكتب الاستثمار برئاسة الجمهورية التركية.

ترشيحات

278 مليار دولار التسهيلات الائتمانية الممنوحة في قطر بنهاية أكتوبر

قطر والنرويج توقعان اتفاقية لإقامة مشاورات سياسية

بالصور..أردوغان يصل الدوحة للمشاركة بأعمال اللجنة "القطرية التركية"