TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

في نوفمبر.. 20 قراراً رسمياً لخدمة المواطنين والوافدين بالإمارات

في نوفمبر.. 20 قراراً رسمياً لخدمة المواطنين والوافدين بالإمارات
الشيخ خليفة بن زايد رئيس دولة الإمارات ونائب الرئيس الشيخ محمد بن راشد حاكم دبي

من: إيناس بهجت

أبوظبي -مباشر: شهد شهر نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، 20 قراراً رسمياً في دولة الإمارات المتحدة تعزز من الخدمات الحكومية المقدمة للمواطن والمقيم والمستثمر أيضاً، والتي يرصدها "مباشر" خلال السطور التالية. 

وكان أبرز تلك القرارات، اعتماد مجلس الوزراء الإماراتي، قانون اتحادي لإعسار الأشخاص، والذي يأتي مكملاً لمنظومة القوانين المالية في الدولة، ليسهل على الأفراد الذين يواجهون صعوبات مالية وتعزيز تنافسية الدولة في مجال سهولة ممارسة الأعمال، حيث يبدأ تطبيقه بداية من يناير/كانون الثاني من عام 2020، وفقا لما أعنته المجلس.

ويعالج المرسوم بقانون اتحادي بشأن إعسار الشخص الطبيعي حالة عدم قدرة المدين إذا كان شخص طبيعي لا يسري عليه وصف التاجر على سداد ديونه بسبب عسر حالته المالية ووصوله إلى حالة التوقف عن سداد ديونه.

ويختلف المرسوم بقانون بشأن الشخص الطبيعي عن المرسوم بقانون بشأن الإفلاس، الذي صدر بموجب المرسوم بقانون رقم (9) لسنة 2016، لجهة تعريف المدين، أما التشريع الخاص بإعسار الشخص الطبيعي يسري على الشخص الطبيعي الذي لا يقوم بنشاط اقتصادي ولا يعتبر من التجار.

من جانبها، أكدت وزارة المالية الإماراتية، أن صدور المرسوم بقانون الاتحادي رقم (19) بشأن إعسار الشخص الطبيعي يؤكد المكانة الريادية لدولة الإمارات في مجال بناء منظومة تشريعية وقانونية تدعم الاستقرار المالي والاقتصادي في الدولة.

في نفس الاتجاه، أصدر الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الإمارات، رئيس مجلس الوزراء، بصفته حاكماً لإمارة دبي، قانوناً جديداً ينص على تعديل بعض أحكام قانون إنشاء صُندوق دبي للدّعم المالي والذي صدر عام 2009.

ووفقاً لحساب حكومة دبي على "تويتر" فإن القانون الجديد ينصّ على استبدال نصوص من القانون القديم بنصوص جديدة تتعلق بمهام وصلاحيات مُدير عام دائرة المالية في دبي، وتحديد الموارد المالية لصُندوق دبي للدّعم المالي، وكذلك مسؤولية حكومة دبي تجاه الغير.

وصدر عن نائب رئيس الإمارات قانوناً جديداً بشأن الملكية الفكرية لمركز دبي المالي العالمي، ويغطي القانون العلامات التجارية وما يتبعها من أسماء وأسرار، وبراءات الاختراع، وشهادات المنفعة، وتسجيل الرسوم، والنماذج الصناعية، وحقوق النشر، بحسب الحساب الرسمي لحكومة دبي عبر "تويتر".

وسيعمل القانون على تطبيق حقوق الملكية الفكرية في المركز لضمان وجود الأجواء المُناسبة لتحفيز الإبداع والابتكار داخل المركز، على أن يتم البدء في العمل به يوم الخميس المُقبل الموافق 21 نوفمبر/تشرين الثاني من عام 2019.

حماية الأسرة

وفي قرار أخر لتدعيم المواطن، اعتمد مجلس الوزراء سياسة حماية الأسرة، حيث غرد الشيخ محمد بن راشد عبر "تويتر": "أقررنا آليات حماية وتدخل ووقاية من كل أنواع العنف الأسري.. لا نتسامح في دولة الإمارات مع أي نوع من الأذى نحو طفل صغير .. أو شيخ كبير .. أو امرأة ضعيفة".

لا ضرائب قريباً

فيما يخص الضرائب على المواطن، اعتمد مجلس إدارة الهيئة الاتحادية للضرائب، عدة إجراءات لتسهيل استرداد المواطنين لضريبة القيمة المضافة المدفوعة من قبلهم عن بناء مساكنهم الجديدة.

وأفادت الهيئة في بيان، أنها تهدف لتخفيف متطلبات التدقيق على طلبات الاسترداد المقدمة من المواطنين عبر  تبسيط وتسريع خطوات استرداد المواطنين من خلال الموقع الإلكتروني للهيئة.

وتعتبر ضريبة القيمة المُضافة واحدةً من أكثر ضرائب الاستهلاك شيوعاً حول العالم، حيث تطبق أكثر من 150 دولة ضريبة القيمة المضافة -أو ما يُعادلها مثل ضريبة السلع والخدمات-.

وتفترض الإمارات تحصيل عوائد تدور بين 10 و12 مليار درهم (2.7 - 3.2 مليار دولار) من تطبيق ضريبة القيمة المضافة في العام الأول على جميع المنتجات والخدمات، باستثناء مائة سلعة أساسية.

من جانبه قال وكيل وزارة المالية الإماراتية، إنه لا توجد أي خطط أو قرارات لرفع ضريبة القيمة المضافة أو فرض ضرائب جديدة في المدى القريب.

وأضاف يونس حاجي الخوري في تصريحات لوسائل إعلام محلية، أن الإمارات تسعى دائماً لتعزيز موارد الخزينة.

محاكم صغرى 

وفي رأس الخيمة،  أصدر ولي عهد رأس الخيمة رئيس مجلس القضاء، اليوم الاثنين، القرار رقم 56 لسنة 2019 بشأن إنشاء محاكم المطالبات الصغرى تبدأ أعمالها بدءا من شهر ديسمبر/كانون الأول القادم، من أجل تسريع تلك القضايا الصغيرة.

ونص قرار الشيخ محمد بن سعود بن صقر القاسمي، على انشاء هذا النوع من المحاكم في محكمة رأس الخيمة الابتدائية لتختص بنظر الدعاوى المدنية والتجارية التي لا تزيد قيمة المطالبات فيها عن خمسة آلاف درهم وتكون أحكامها نهائية وواجبة النفاذ فور صدورها.

تسهيل المشاريع

وأعلنت هيئة كهرباء ومياه دبي (ديوا)، عن تقليل المدة المطلوبة للتوصيلات الجديدة للعملاء في القطاع التجاري والقطاع الصناعي لتكون خمسة أيام بدلاً من سبعة أيام، كأحد تسهيلات الهيئة للمشروعات في القطاعين.

وذكرت الهيئة أن ذلك سيتم إنجازه في خطوة واحدة، إضافة إلى الاستمرار في الإعفاء من رسوم توصيل الخدمة ومبلغ التأمين الخاص بها حتى 150 كيلووات.

تحولات رقمية

وفيما يتعلق بالتكنولوجيا والذكاء الاصطناعي بالدولة تسهيلاً على المواطنين، أطلقت دولة الإمارات شبكة الإمارات للذكاء الاصطناعي، في إطار تبنيها للتقنيات التي تساهم في تعزيز اقتصادها مستقبلاً، عبر استقطاب الشركات الناشئة في قطاع الذكاء الاصطناعي.

وقال الوزير الإماراتي للذكاء الاصطناعي، إنه من أجل تحقيق هذه الأهداف يجب تحقيقي زيادة التعاون والشراكات بين القطاعين الحكومي والخاص والمبتكرين ورواد الأعمال والمهتمين وتبادل الخبرات في القطاع خلال الفترات المقبلة، وفقاً لبيان صحفي لوزارة الإمارات للذكاء الاصطناعي.

وتوفر الشبكة منصة لاستعراض أفضل الحلول المقترحة بمشاركة القطاعين الحكومي والخاص، وتعمل على رفع المقترحات والتوصيات إلى الإدارات والجهات المعنية بمجال تخطيط الاستراتيجيات ورسم الخطط المستقبلية للبناء عليها في إطلاق مبادرات جديدة تسرع تبني الذكاء الاصطناعي.

ويعد ذلك استكمالا لما أعلنته دولة الإمارات وفقا لاستراتجية الدولة بالذكاء الاصطناعي، عندما أعلنت في منتصف الشهر الماضي من العام الجاري، بتأسيس جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي لتكون أول جامعة متخصصة في هذا المجال على الصعيد العالمي.

وتعزيزاً لذلك، أصدر الشيخ خليفة بن زايد، رئيس الإمارات وحاكم إمارة أبوظبي، قانوناً بإنشاء هيئة أبوظبي للبحث والتطوير، تختص باقتراح السياسات العامة والخطط الاستراتيجية والمبادرات فيما يتعلق بمنظومة البحث والتطوير في الإمارة.

Image

وأطلق الشيخ محمد بن راشد، أول مركز خدمات حكومي ذكي بالكامل، ليقدم 27  خدمة للجمهور  24 ساعة في اليوم.. بسبع لغات .. وبدون أي تدخل بشري.

وقال الشيخ محمد بن راشد، في تغريدة عبر حسابه الرسمي على "تويتر": "تحية لشرطة دبي .. وتحية لكل من يسهل حياة الناس ويجعل تعاملاتهم أكثر راحة في دولة الامارات".

ووضع عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة رئيس جامعة الشارقة، حجر الأساس لواحة الشارقة للتكنولوجيا والابتكار "هيئة منطقة حرة"، لإجراء البحوث العلمية التطبيقية لإنتاج تقنيات وابتكارات جديدة من خلال توفير بيئة ملائمة للإبداع والابتكار.

 

إعفاءات مرورية

وفي خضم تلك القرارات الداعمة للمواطنين، أعلنت شرطة دبي ، بدء المرحلة الثالثة من مبادرة تسوية المخالفات المرورية بخصم تبلغ قيمته 75 بالمائة على كافة المخالفات، وفقاً للحساب الرسمي لشرطة دبي عبر موقع التواصل الاجتماعي "تويتر".

ويعتبر تلك الخطوة تعزيزاً لما بدأته في أغسطس/ آب الماضي،  حين طبقت شرطة دبي المرحلة الثانية من مبادرة تسوية المخالفات المرورية، وطرحت خصماً 50 بالمائة على السائقين الملتزمين لمدة ستة أشهر.

 وحسب مبادرة تسوية المخالفات المرورية، يحصل السائقون المخالفون على خصم 25 بالمائة عند عدم ارتكاب أي مخالفة أخرى لمدة 3 أشهر، وخصم 50 بالمائة عند عدم ارتكاب أي مخالفة أخرى لمدة 6 أشهر، بالإضافة إلى خصم 75 بالمائة عند عدم ارتكاب أي مخالفة أخرى لمدة 9 أشهر، وعدم دفع أي شيء عند الالتزام لمدة 12 شهراً.

Image

المواطن شريكاً بالمشاريع  

 قال حاكم الشارقة الشيخ سلطان بن محمد القاسمي، إنه جاري العمل على إنشاء مشاريع وشركات سيكون المواطن شريكاً فيها بالأسهم.

وأضاف عبر تصريحات على تلفزيون وإذاعة الشارقة، اليوم الخميس، أنه "من المتوقع إنشاء شركات كبيرة، والمواطن شريك فيها بالأسهم دون أن يدفع، والحكومة تعطيه إياها.. وللحكومة لها نسبة إدارة الشركات".

وأكد بقوله: "أنا أخلق الوظائف في الدوائر بنفسي.. وليست الدوائر، والتوظيف عندي أنا والدوائر لا علاقة لها".

دعم مالي وسكني

وفي الشارقة، اعتمد المجلس التنفيذي لإمارة الشارقة، الدفعة الثالثة المستفيدة من الدعم السكني المقدم للمواطنين في عام 2019، بواقع 404 مستفيدين ومستفيدات بقيمة إجمالية 291 مليون درهم.

واعتمدت لجنة معالجة الديون بإمارة الشارقة، نحو 72.280 مليون درهم لسداد عدد من المديونيات لدى المواطنين وذلك وفقاً لتوجيهات حاكم الإمارة.

توطين الوظائف

وقال الدكتور محمد الهاشمي، المدير التنفيذي لقطاع المنافع والتمكين المالي في هيئة تنمية المجتمع في دبي إن مبادرة التوطين في القطاع السياحي وبيع التجزئة التي طرحتها الهيئة يمكن أن تساهم في توظيف أكثر من 450 شخصا من الفئة العمرية  18-40، بعد إخضاعهم لبرامج تطوير وتدريب مهني مكثفة.

ويشمل برنامج التمكين في القطاع السياحي الذي تنفذه الهيئة بالتعاون مع إدارة توطين القطاع السياحي في كلية دبي للسياحة، مرحلة أولى تتضمن دورات تدريبية تأسيسية وتحضيرية تساهم في اكتساب المهارات الأساسية من لغة انجليزية وحاسب آلي ومهارات إدارية تأسيسية متنوعة كالاتصال وخدمة العملاء.

واعتمد الشيخ عمار بن حميد النعيمي، ولي عهد عجمان، خطة إمارة عجمان لتوطين 100 بالمائة للوظائف الإدارية والتنفيذية في الخدمات المساندة.

ووجه ولي عهد عجمان، كافة الجهات الحكومية في إمارة عجمان إلى الإسراع في تنفيذ ما جاء في خطة التوطين وتوحيد الجهود لاستثمار الكفاءات الوطنية وتطوير رأس المال البشري والنهوض بدورها

وعلى ذات الصعيد، قال محافظ المصرف المركزي الإماراتي، إن المصرف يستهدف زيادة نسب التوطين في القطاع المصرفي إلى 40 بالمائة خلال الثلاث سنوات القادمة.

ترشيحات:

حصاد نوفمبر.. 6 قرارات سيادية بإمارة الشارقة لخدمة المواطنين

10 أرقام ترسم خارطة البنوك بالإمارات في نوفمبر

6 قرارات سيادية بإمارة الشارقة لخدمة المقيمين خلال نوفمبر