TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

ماذا حققت بالم هيلز للتعمير من خفض أسعار الفائدة بمصر؟

ماذا حققت بالم هيلز للتعمير من خفض أسعار الفائدة بمصر؟
صورة لأحد المشاريع العقارية
بالم هيلز
PHDC
-5.16% 3.86 -0.21

من: هبة الكردي

القاهرة - مباشر: هناك علاقة سلبية بين أسعار الفائدة ومبيعات العقارات وهو ما ينعكس على أداء شركات التطوير العقاري، وفي ظل انتهاج البنك المركزي المصري سياسة التيسير النقدي من خلال خفض أسعار الفائدة، تؤكد شركة بالم هيلز للتعمير تحقيق استفادة من ذلك الخفض.

وقرر البنك المركزي المصري خفض أسعار الفائدة 4 مرات منذ بداية العام بنحو 4.5 بالمائة.

وقال ياسين منصور رئيس مجلس إدارة شركة بالم هيلز للتعمير، إن خفض الفائدة حقق وفراً بنحو 300 مليون جنيه سنوياً لشركته من خلال خفض فوائد وتكاليف التمويل والالتزامات.

وأوضح منصور في تعليقه على نتائج أعمال الشركة خلال فترة التسعة أشهر الأولى من 2019، أن هناك علاقة عكسية بين أسعار الفائدة ومبيعات العقارات، لافتاً إلى أن خفض الفائدة قد يؤدي إلى انخفاض التكاليف.

وانخفضت تكاليف التمويل والفوائد بنهاية سبتمبر/ أيلول 2019 إلى نحو 127.8 مليون جنيه، مقابل 207.7 مليون جنيه في الفترة المقارنة من 2018.

وبلغ صافي ديون الشركة بنهاية بنهاية سبتمبر/ أيلول 2019 نحو 2.7 مليار جنيه، بحسب القوائم المالية المعلنة من الشركة.

وارتفعت الالتزامات المالية الحالية للشركة خلال الفترة إلى 18 مليار جنيه، مقابل 17.9 مليار جنيه بالفترة المقارنة من العام الماضي.

ومع تسوية رصيدها من الديون تجري بالم هيلز مناقشات مع عدد من مؤسسات الاقراض المحلية والأجنبية للحصول على تمويل طويل الأجل في حدود 1.5-2 مليار جنيه لتمويل مشروع بادية، وفقاً لرئيس الشركة.

وذكر رئيس مجلس الإدارة، أن شركته تتطلع إلى مزيد من التحسن في نهاية العام، متوقعاً تجاوز مبيعات شركته 14 مليار جنيه.

ومن جهتها، توقعت ميار العشري محللة قطاع العقارات في بنك الاستثمار فاروس، أن تصل مبيعات الشركة بنهاية العام الجاري إلى 10 مليارات جنيه.

ولفتت محللة قطاع العقارات، إلى أن بالم هيلز تحتاج إلى مبيعات بنحو 6 مليارات جنيه لتحقيق مستهدفها من المبيعات وذلك بعد تحقيق مبيعات بنحو 9.1 مليار جنيه بنهاية سبتمبر الماضي، بحسب مذكرة.

وأبقت فاروس للأبحاث، على توصيتها بزيادة الوزن النسبي لسهم بالم هيلز عند 3.53 جنيه للسهم.

وبحلول الساعة 1:17 مساءً من جلسة اليوم، تراجع سهم الشركة بنحو 0.49 بالمائة عند سعر 2.05 جنيه، بقيمة تداول بلغت 3.6 مليون جنيه.

وحققت الشركة أرباحاً بلغت 544.3 مليون جنيه خلال الفترة من يناير/ كانون الثاني حتى سبتمبر/ أيلول، مقابل أرباح بلغت 640.2 مليون جنيه بالفترة المقارنة من 2018، مع الأخذ فى الاعتبار حقوق الأقلية.

وتراجعت إيرادات الشركة خلال الفترة إلى 3.6 مليار جنيه، مقابل إيرادات بلغت 5.6 مليار جنيه بالفترة المقارنة من العام الماضي.

وعلى أساس ربعي، حققت الشركة أرباحاً بلغت 124.5 مليون جنيه خلال الربع الثالث من العام الجاري، مقابل أرباح بلغت 235.6 مليون جنيه بالربع المقارن من العام الماضي.

وعلى مستوى الأعمال المستقلة، فقد حققت الشركة أرباحاً بلغت 243 مليون جنيه خلال التسعة أشهر الاولى من 2019، مقابل أرباح بلغت 53.8 مليون جنيه بالفترة المقارنة من 2018.

وقرر البنك المركزي المصري، الخميس الماضي، خفض كل من سعر عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 100 نقطة أساس، ليصل إلى 12.25 بالمائة، و13.25 بالمائة، و12.75 بالمائة، على الترتيب.

وبعد قرار خفض الفائدة، أوصت بحوث بلتون بشراء 22 سهماً بالبورصة المصرية منها بالم هيلز مؤكدة أن خفض أسعار الفائدة وتحسن الرؤية الخاصة بمؤشرات الاقتصاد الكلي، يدعمان القطاع الصناعي.

ترشيحات:

توقعات باستمرار الأداء العرضي الهابط لمؤشرات بورصة مصر.. اليوم

أسعار الذهب في مصر تتراجع اليوم الاثنين

مصر تبيع أذون خزانة أقل من المطلوب بـ10.8 مليار جنيه