TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

السيسي: تكلفة الربط بين الدول الأفريقية تتجاوز 250 مليار دولار

السيسي: تكلفة الربط بين الدول الأفريقية تتجاوز 250 مليار دولار
الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي

القاهرة – مباشر: قال الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، إن مشروع ربط 55 دولة أو أكثر في أفريقيا، تتجاوز تكلفته 250 مليار دولار، ممولة من البنوك والشركات العالمية التي ستنفذ هذا المشروع.

وأضاف السيسي خلال فعاليات جلسة المائدة المستديرة بمنتدى الاستثمار في أفريقيا 2019 لليوم الثاني على التوالي، أن كل دولة الوطنية تقوم بالتوقيع على قرض يتم تسديده بشروط ميسرة، بضمانات مخاطر أقل"؛ وفقاً لبث مباشر نقلته قناة "إكسترا نيوز".

وأوضح الرئيس السيسي أنه كلما كانت التكلفة مرتفعة في أفريقيا ازدادت فرص المخاطر، وكانت تكلفة التمويل أكثر صعوبة.

وأكد الرئيس أن البنية الأساسية القارية في أفريقيا ستعمل على تغيير شكل القارة خلال 10 أو 15 عاماً وتضعها في مكانة أخرى.

واستعرض الرئيس السيسي تجربة مصر في بناء بنية أساسية، وإعادة تأهيلها لتكون مهيأة للاستثمار في ظل التطور والتقدم الذي حدث في العالم".

ونوه السيسي بالتحرك القوي داخل الاتحاد الأفريقي في اتجاه بناء هذه القدرة، واعتبر أن الأمر يتجاوز الحديث عن طريق (القاهرة - كيب تاون)، وبحيرة (فيكتوريا - البحر المتوسط)، وإنما يشمل وجود بنية أساسية قارية تستطيع أن تربط أكثر من 50 دولة ببعضها عبر طرق وسكك حديدية وشبكة كهرباء وشبكة التكنولوجيا والمعلومات.

ووجه الرئيس حديثه إلى الشركات العملاقة العالمية، ومؤسسات التمويل سواء كان البنك الدولي أو صناديق التمويل والبنوك العالمية الكبرى التي تستهدف تغيير الواقع كعمل إنساني واقتصادي حقيقي، قائلاً "إن معظم أسواق العالم وصلت لمرحلة التشبع، بمعنى أن قدرتها على استيعاب المزيد من التجارة العالمية مرتبطة بالتقدم الذي حققته، وهي وصلت تقريباً لمستوى عال جداً من التقدم؛ وبالتالي لا يوجد بها فرص كبيرة وواعدة".

وجدد الرئيس السيسي تأكيده أهمية مشروع ربط 55 دولة أو أكثر في أفريقيا بشكل كامل؛ بما يشمل الأقاليم الاقتصادية المقسمة لـ8 أقاليم، في المرحلة الأولى ثم ربط هذه الأقاليم ببعضها في "خطة عشرية.

وتابع السيسي: لكي نكون منصفين.. نحن دول في طريقها للتقدم.. والعمل المؤسسي في أفريقيا وفي بلادنا قد لا يكون بنفس الكفاءة الموجودة في الدول المتقدمة، وهو أمر ينبغي وضعه في الاعتبار، لافتاً إلى أن "القطاع الخاص حالما أدرك هذا سيجد إننا نستغرق وقتاً أطول في أي دراسة أو أي اتفاق نقوم به".

وأكد الرئيس السيسي أن العلاقة بين القطاع الخاص والحكومات الأفريقية هي علاقة طيبة جداً، وهناك ثقة متبادلة، لكن حجم الحركة وحجم الناتج من هذه العلاقة مازال متواضع جداً.

ترشيحات

رئيس الحكومة المصرية يفتتح فعاليات اليوم الثاني لمؤتمر "الاستثمار بأفريقيا"

مدبولي: تمهيد الطريق والبنية التحتية جذب القطاع الخاص للعاصمة الإدارية

مصر.. 3 اتفاقيات "للبنك الأوروبي" من ضمنها توريق "ثروة كابيتال"