TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مصر توقع مذكرتي تفاهم مع أنجولا وجيبوتي بمؤتمر "إفريقيا 2019"

مصر توقع مذكرتي تفاهم مع أنجولا وجيبوتي بمؤتمر "إفريقيا 2019"
جانب من مؤتمر "أفريقيا 2019"

القاهرة - مباشر: وقعت وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، سحر نصر، على هامش مؤتمر "الاستثمار في إفريقيا 2019" المنعقد في مصر، مذكرتي تفاهم مع أنجولا وجيبوتي.

وأفاد بيان صحفي لوزارة الاستثمار، حصل "مباشر" على نسخة منه، اليوم السبت، أن سحر نصر وقعت مذكرتي تفاهم للتعاون الاقتصادي والاستثماري مع كل من أنجولا وجيبوتي، وذلك تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بتعميق التعاون الاستثماري مع دول القارة الإفريقية.

ونوه البيان، أن ذلك يأتي أيضا في ظل رئاسة مصر للاتحاد الإفريقي، حيث وصل حجم الاستثمارات المصرية في إفريقيا إلى 11.3 مليار دولار، بينما بلغت الاستثمارات الإفريقية في مصر نحو 3 مليارات دولار.

ووقعت سحر نصر، بحضور رئيس الوزراء، مصطفى مدبولي، مع بيدرو لويش دا فونسيكا، وزير الاقتصاد والتخطيط الأنجولي، مذكرة تفاهم للتعاون الاقتصادي والاستثماري بين البلدين.

وقالت الوزيرة، إن المذكرة تهدف إلى تعزيز وتعميق الروابط الاستثمارية والتجارية بين البلدين في مجالات الزراعة والسياحة والصناعة والبنية الأساسية والتعدين والتشييد والبناء والصحة.

وتنص مذكرة التفاهم، على تقديم كافة الوزارات والهيئات في البلدين التسهيلات الضرورية لزيادة التعاون، وتقديم المنح الدراسية والتدريبية والمهنية المرتبطة بتنشيط اقتصاد الدولتين، بالإضافة إلى تبادل الخبراء والباحثين والفنيين لتقديم خدماتهم الاستشارية فيما يخص المشروعات المرتبطة بمذكرة التفاهم.

وتتضمن المذكر، تشجيع تبادل بعثات الأعمال والزيارات بغرض الاطلاع على تجارب وخبرات كل طرف في مجال تشجيع الاستثمار، هذا بالإضافة إلى تبادل الخبرات والمعرفة الفنية فيما يتعلق بالفرص الاستثمارية وترويج الاستثمار وخدمات المستثمرين وإعداد الدراسات القطاعية.

وأوضحت الوزيرة، أن التعاون بين البلدين سيتضمن إنشاء مشروعات اقتصادية مُشتركة، وتنفيذ الدراسات الاقتصادية لمشروعات الاستثمار، والتنظيم المشترك للمؤتمرات والندوات الاستثمارية واللقاءات التوافقية لرجال الأعمال والشركات.

وتابعت، وستفتح مذكرة التفاهم المجال للتنسيق في الاتفاق على طلب التمويل أو المساهمة من المؤسسات الدولية وشركاء التنمية لتنفيذ مشروعات أو برامج تنموية مشتركة، في إطار جهود مصر للتفاوض مع المؤسسات الدولية لتمويل مشروعات للبنية الأساسية في دول القارة.

وأكد بيدرو لويش دا فونسيكا،حرص بلاده على زيادة التعاون الاستثماري مع مصر، مشيرا إلى أنه سيتم تشكيل لجنة تعاون اقتصادي وفني مشتركة برئاسة وزارة الاستثمار والتعاون الدولي بمصر، ووزارة الاقتصاد والتخطيط الأنجولية، للإشراف على النشاطات المشتركة وتقديم رؤية شاملة للتعاون بين البلدين.

وعقب ذلك، وقعت نصر، مع مهدى دارار، مدير عام وكالة الاستثمار في جيبوتي، على مذكرة تفاهم بين الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة بجمهورية مصر العربية، والهيئة الوطنية لترويج الاستثمار بدولة جيبوتي.

وتهدف المذكرة بحسب البيان، إلى تعزيز العلاقات الاستثمارية الثنائية وتطوير التعاون المتبادل بين الطرفين من خلال إنشاء إطار تنظيمي كفء وفعال لتبادل المعلومات حول مناخ وبيئة الاستثمار في البلدين والمبادرات الاستثمارية في مصر وجيبوتي.

وتتضمن المذكرة، تنظيم زيارات للوفود من رجال الأعمال والمستثمرين بين الجانبين، والمشاركة في الفعاليات الاستثمارية التي تقام في الدولتين بهدف دعم التواصل بين كل من مصر وجيبوتي، وتبادل أفضل الممارسات والخبرة الفنية والمعرفة بينهما، وكذا تقديم المساعدة للمستثمرين الحاليين والمحتملين ممن يواجهون المعوقات.

ترشيحات

انطلاق أول منتدى دولي لحماية المنافسة ومنع الاحتكار في مصر

مصر.. 14كشفاً بترولياً و13مليون طن غاز خلال 3 أشهر

الأمم المتحدة: أفريقيا تحتاج لـ1.5 تريليون دولار لتحقيق ...

مؤتمر "الاستثمار في أفريقيا" يناقش حلول تطوير البنية ...