TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الاستثمار المصرية: 6 دول أفريقية ضمن الـ10 الأسرع نمواً بالعالم

الاستثمار المصرية: 6 دول أفريقية ضمن الـ10 الأسرع نمواً بالعالم
وزيرة الاستثمار سحر نصر

القاهرة – مباشر: قالت وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي المصرية، إن قارة أفريقيا تتميز بأعلى نسبة في زيادة الاستثمار الأجنبي المباشر، تصل إلى نحو 11 بالمائة.

وأضافت سحر نصر، اليوم الجمعة، خلال كلمتها بمؤتمر أفريقيا 2019 تحت عنوان "استثمر في أفريقيا"، في العاصمة الإدارية الجديدة، أن زيادة نسبة الاستثمار المباشر تأتي في الوقت الذي انخفضت نسبته عالمياً بنحو 13 بالمائة.

وتابعت الوزيرة: "وجودنا يعكس رغبة صادقة لمواصلة الجهود التي بدأناها قبل سنوات لوضع سبل لمواجهة التحديات، وضرورة التكاتف.. فقد قطعنا شوطاً لتعميق التعاون في مختلف المجالات الاقتصادية والاستثمارية بإفريقيا".

وأكدت نصر، أن حضور الرئيس عبدالفتاح السيسي، يعكس أهمية المؤتمر، باعتباره التجمع الاقتصادي الأهم على مستوى القارة، موضحة أن الرئيس وجه بتسريع وتيرة التعاون بين مصر والقارة السمراء.

وأشارت الوزيرة، إلى أن هذا العام شهد تنفيذ مصر أكثر من 154 مشروعاً في مجالات البنية الأساسية والنقل والطاقة المتجددة والزراعة والاستثمار في رأس المال.

وأوضحت نصر، أن المؤتمر سيشهد توقيع عدد من الاتفاقيات، والإعلان عن ضخ استثمارات جديدة في قارة إفريقيا، متابعة: "من خلال المؤتمر نبني خطوات عملية لزيادة التدفقات لإفريقيا لتحسين مستوى المعيشة وزيادة الإنتاجية".

ولفتت الوزيرة، إلى عقد ورش عمل على مدى اليومين السابقين، بالتعاون مع وزارات من دول أفريقية، لوضع رؤية موحدة لدعم الصناعة وزيادة التجارة، متابعة: "وافقنا على برنامج صنع في أفريقيا، لوضع أفريقيا على خريطة الاستثمارات العالمية".

وأكدت الوزيرة، أن المؤتمر يركز على محاور رئيسية لتعزيز مصادر النمو، وهي الاستثمار في البنية الأساسية، وتفعيل اتفاقيات التجارة الحرة والطاقة الجديدة، والتحول الرقمي والاستثمار في رأس المال البشري.

وتابعت الوزيرة: "لدينا فرص هائلة في إفريقيا، وترجمت إلى زيادة في معدلات النمو"، مضيفة أن 6 دول أفريقية ضمن أكثر 10 دول في العالم الأسرع نمواً؛ وفقاً لصندوق النقد الدولي.

وأوضحت نصر أنه سيتم مناقشة وضع خطوات تنفيذية للمزيد من الاهتمام بالصناعة، والعمل على الاستفادة من دخول اتفاقية التجارة الحرة الأفريقية حيز التنفيذ، التي ستزيد نسبة التجارة للضعف.

كما لفتت الوزيرة إلى أن جهود تحقيق التنمية تتطلب التوجه للتحول الرقمي، لذا ستتم مناقشة الاستثمار في هذا القطاع.

ترشيحات:

الزراعة المصرية توضح موقفها من حظر ذبح البتلو

المالية توضح حقيقة ضريبة جديدة على مزارع الماشية بمصر

الضرائب المصرية توضح حقيقة إخضاع مدخلات صناعة الأدوية لـ"القيمة المضافة"

انطلاق فعاليات مؤتمر "استثمر في أفريقيا" بالعاصمة الإدارية