تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الإمارات وأوزبكستان تطلقان مبادرة "مليون مبرمج أوزبكي"

الإمارات وأوزبكستان تطلقان مبادرة "مليون مبرمج أوزبكي"
جانب من إطلاق مبادرة "مليون مبرمج أوزبكي"

أبوظبي - مباشر: أطلقت دولة الإمارات العربية المتحدة، بالتعاون مع جامعة "إنها" في عاصمة أوزبكستان، طشقند، مبادرة "مليون مبرمج أوزبكي".

وقال وزير شؤون مجلس الوزراء والمستقبل بالإمارات، اليوم الجمعة، إن المبادرة تمثل امتداداً لمبادرة مليون مبرمج عربي التي أطلقها الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي؛ وفقاً لوكالة أنباء الإمارات "وام".

وأضاف محمد بن عبدالله القرقاوي: "المبادرة تعكس مخرجات هذه الشراكة التي أطلقنا من خلالها 130 مبادرة ومشروعاً في 20 مجالاً للتعاون وتبادل الخبرات والمعارف وقصص النجاح".

ويأتي إطلاق مبادرة "مليون مبرمج أوزبكي" التي تشرف على تنفيذها مؤسسة دبي للمستقبل، ضمن مخرجات الشراكة الاستراتيجية بين الإمارات وأوزبكستان في مجالات التحديث الحكومي التي انطلقت في أبريل الماضي.

من جهته قال عمر بن سلطان العلماء، إن مبادرة مليون مبرمج أوزبكي ستتيح للمواهب فرصة اكتساب مهارات البرمجة والذكاء الاصطناعي والتقنيات الناشئة، بما يمكنهم من الدخول في قطاعات وأسواق جديدة، ويزودهم بالأدوات اللازمة لوظائف المستقبل، ليسهموا في تطوير حلول وخدمات مبتكرة قائمة على التكنولوجيا.

وتوفر مبادرة "مليون مبرمج أوزبكي" التي يشرف عليها فريق عمل مشترك من دولة الإمارات وأوزبكستان، برامج تدريبية وشهادات معتمدة دولياً في مجالات البرمجة بمختلف مستوياتها للمساهمة في عملية التحول الرقمي بأوزبكستان بشكل عام، وفي القطاع الحكومي بشكل خاص.

وتتضمن المبادرة إطلاق منصة تقدم دورات برمجة معتمدة في عدة مجالات للشباب الأوزبكي المهتم بتطوير مهاراته الرقمية لتخريج جيل متمرس في لغات البرمجة، وتزويده بالأدوات اللازمة لفهم المستقبل وقيادة التحول الرقمي، وصولاً إلى جعل أوزبكستان من الدول المتقدمة في البرمجة.

وتشمل اتفاقية الشراكة الاستراتيجية في التحديث الحكومي بين دولة الإمارات وأوزباكستان 20 محوراً للتعاون، تم الاتفاق من خلالها على تنفيذ 130 مبادرة ومشروعاً؛ للاستفادة من نماذج حكومة دولة الإمارات في التحديث وقياس الأداء وتقديم الخدمات، إلى جانب تشكيل مجموعات عمل في مجالات الاستراتيجية، والأداء، والابتكار، والبرمجة، ومستقبل التعليم، والاقتصاد، والتنافسية وممارسة الأعمال، وغيرها.

ترشيحات

كهرباء ومياه دبي تستعرض مشاريع الطاقة النظيفة أمام وفد ألماني

تراجع النشاط الاقتصادي في المملكة المتحدة لأدنى مستوى منذ 2016

وكالة: "غازبروم" الروسية تبيع 3.6% من أسهمها