TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

دراسة أوروبية تتوقع نشوب 5 نزاعات على المياه..ونهر النيل بالقائمة

دراسة أوروبية تتوقع نشوب 5 نزاعات على المياه..ونهر النيل بالقائمة
صورة تعبيرية

القاهرة - مباشر: ذكر مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء، أن هناك دراسة أوروبية صدرت في عام 2018 توقعت نشوب نزاعات دولية على المياه.

وقال المركز، على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، اليوم الخميس، إن هناك دراسة أجراها Joint Research Centre التابع للمفوضية الأوروبية عام 2018، استخدمت نمذجة الكمبيوتر لتصنيف أهم الأنهار المحتمل نشوب نزاعات دولية حولها في المستقبل.

وتابع المركز، أن النزاعات الدولية المتوقعة ستكون حول نهر النيل، نهر كولورادو، نهر الجانج، نهر السند، ونهر دجلة.

واجتمعت الدول التي لديها تخوف من النزاعات، على سبب واحد لهذه النزاعات المحتملة وهو خشية دول المصب من تأثر حصصها المائية نتيجة لسلوكيات دول المنبع.

وكانت مصر والسودان وإثيوبيا يجرون اجتماعات في الفترة الحالية بعد وساطة أمريكية بشأن أزمة سد النهضة.

وذكرت الوزارة الري في بيان السبت الماضي، أنه انعقدت أعمال الاجتماع الأول من الاجتماعات الأربعة المقرر عقدها على مستوى وزراء الموارد المائية والوفود الفنية من الدول الثلاث، وبمشاركة ممثلي الولايات المتحدة والبنك الدولي كمراقبين.

وأوضحت الوزارة حينها، أن الاجتماعات تواصلت لليوم الثاني، في ضوء مخرجات اجتماع وزراء خارجية الدول الثلاث مصر والسودان وإثيوبيا في العاصمة الأمريكية واشنطن يوم 6 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، وبرعاية وزير الخزانة الأمريكية وحضور رئيس البنك الدولي.

واختتمت الاجتماعات بالاتفاق على استمرار المشاورات والمناقشات الفنية حول جميع المسائل الخلافية خلال الاجتماع الثاني والمقرر عقده في القاهرة في (2-3) ديسمبر 2019 طبقاً لما تم الاتفاق عليه في اجتماعات واشنطن.​

ترشيحات

مصر تصدر بياناً عاجلاً حول استئناف رحلات الطيران الروسية

مسؤول: مصر الثانية أفريقياً في تطوير البنية التحتية