TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

السوق السعودي يرتفع هامشياً بأكبر سيولة في شهرين

السوق السعودي يرتفع هامشياً بأكبر سيولة في شهرين
سوق الأسهم السعودية

من: بدور الراعي 

الرياض- مباشر: نجح المؤشر العام لسوق الأسهم السعودي في إنهاء تعاملات جلسة يوم الخميس، آخر جلسات الأسبوع على ارتفاع مدفوعاً بقطاع البنوك، وسط سيولة مرتفعة بدعم من صفقات خاصة تمت على البنك السعودي الفرنسي.

وبالختام ارتفع المؤشر العام للسوق- تاسي بنسبة 0.11 بالمائة إلى مستوى 8062.61 نقطة ليربح نحو 8.55 نقطة.

وارتفعت التداولات خلال جلسة اليوم على كافة المستويات لتصل أحجام التداول إلى 177.28 مليون سهم مقابل 105.73 مليون سهم، فيما بلغت السيولة نحو 4.95 مليار ريال  مقارنة بـ 2.75 مليار ريال بنهاية جلسة أمس مسجلاً أعلى سيولة له في نحو شهرين.

وتصدر السيولة اليوم سهم السعودي الفرنسي بنحو 2.2 مليار ريال، وذلك بعد تنفيذه صفقة خاصة بلغت قيمتها 2.17 مليار ريال، من خلال 72.32 مليون سهم.

وقال عضو جمعية الاقتصاد السعودية، والمحلل الإقتصادي سعد آل ثقفان لـ "مباشر" إن السوق السعودي يتحرك بشكل أفقي، مشيراً إلى أن الصفقات الخاصة التي تمت على البنك السعودي الفرنسي دعمت السيولة بشكل كبير مما رفع السيولة اليوم.

وتابع: بالإضافة إلى صفقتان خاصتان على  سهم "ساب" الخميس الماضي بنحو 1.5 مليار ريال مما زاد قيمة التداولات، لكن السيولة لاتزال بشكل عام في السوق السعودي متراجعة.

ولفت الثقفان إلى أن السوق يشهد في الفترة الأخيرة خلال الثلاث أسابيع الماضية بوجه عام ارتفاعاً، وذلك منذ  إعلان طرح اكتتاب أرامكو ما يدل على عدم تأثر السوق بطرح شركة كبيرة كأرامكو، مشيرا إلى أن تلك الارتفاعات تدل على قوة السوق السعودي.

وقال عضو جمعية الاقتصاد السعودية، إن السيولة في الاقتصاد السعودي تستوعب هذا الطرح الكبير الذي يعد أكبر طرح اكتتاب في العالم، مضيفا: "السوق ينظر اليوم إلى اكتتاب أرامكو و الأخبار التى تأتى من هذا الاكتتاب".

وأضاف الثقفان أنه يجب ألا نغفل أيضاً التأثير الخارجي من الحرب التجارية و ومايدور حول تباطؤ الاقتصاد العالمي مما أثر على السوق  فجعله يتحرك بشكل سطحي، بحسب قوله.

وتصدر الارتفاعات اليوم سهم ريدان بنحو 10 بالمائة في أولى تعاملاته بعد انتقاله من السوق الموازية "نمو"  الى السوق الرئيسية "تداول"، كما ارتفع أداء سهم السعودي الألماني بنسبة 3.05 بالمائة، وتلاهما  سهم الباحة بنحو 2.76 بالمائة.
وفي المقابل تصدر سهم الكثيري التراجعات بنسبة 6.94 بالمائة ، وتلاه سهم" ثوب الأصيل" بنسبة 5.05 بالمائة، وثمار بنحو 2.58 بالمائة.

وعلى مستوى أداء السوق الموازية نمو فقد سجل قفزة بنسبة 1.71 بالمائة الى مستوى5364.41 نقطة ليربح نحو 90.13 نقطة.

وتصدر الارتفاعات سهم الصمعاني بنسبة 20 بالمائة، فيما كان سهم  العمران الأكثر تراجعاً بنسبة 1 بالمائة.

وتصدر الارتفاعات قطاع البنوك أداء قطاعات السوق السعودي، بنسبة 0.59 بالمائة، تلاه الرعاية الصحية بنسبة 0.57 بالمائة.

ترشيحات:

أرامكو السعودية تجيب عن أبرز التساؤلات بشأن اكتتاب الأفراد

انتخاب رئيس جديد لمجلس الأعمال السعودي المصري

رصد.. 95 مليار ريال رواتب المشتغلين بالسعودية بالربع الثاني 2019

إنفوجرافيك.. أبرز تفاصيل مشروع "بوابة الدرعية" بالسعودية