تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"دبي للطيران".. صفقات مليارية ونشاط للأسهم

"دبي للطيران".. صفقات مليارية ونشاط للأسهم
جانب من معرض دبي للطيران
طيران الجزيرة
JAZEERA
0.92% 1,094.00 10.00

من: إيناس بهجت

دبي – مباشر: مع دخول معرض دبي للطيران يومه الأخير بختام فعالياته، والذي يعد أحد أكبر معارض العالم في صناعة الطيران والمحفز الرئيسي لعقد صفقات الطيران على مستوى العالم، تتكالب شركات الطيران الخليجية نحو عقد الصفقات خلال أيام المعرض ما أثر بالإيجاب على أداء أسهم تلك الشركات بأسواق المال الخليجية.

وبحسب رصد أجراه "مباشر" للصفقات الخليجية خلال أيام المعرض الذي امتدت فعالياته خلال 5 أيام متواصلة منذ يوم الأحد الماضي الموافق 17 إلى 21 نوفمبر/ تشرين الثاني، فكان أبرز الصفقات الخليجية خلال المعرض من نصيب 7 شركات خليجية.

طيران الإمارات

 وفي خضم عقد الصفقات بين الشركات العالمية تصدرت مجموعة طيران الإمارات وهي إحدى الناقلات الجوية لدولة الإمارات، قائمة أكبر الصفقات المليارية التي عقدت بفعاليات معرض دبي للطيران 2019.

وبلغت القيمة الإجمالية للصفقات التي عقدتها مجموعة طيران الإمارات خلال معرض دبي للطيران 2019، نحو 24.4 مليار دولار (91 مليار درهم)، وفقاً لبيان الشركة.

ووقعت طيران الإمارات، أكبر ناقلة جوية دولية في العالم، طلبية مؤكدة لشراء 30 طائرة بوينج 787-9 بقيمة 8.8 مليار دولار (32.3 مليار درهم)، وذلك في اليوم الرابع لمعرض دبي للطيران 2019.

ويأتي ذلك بعد أن قامت بتوقيع لشراء 50 طائرة إيرباص A350 بقيمة 16 مليار دولار (58.7 مليار درهم)

العربية للطيران

ونالت شركة العربية للطيران الإماراتية ثاني أبرز الصفقات الخليجية، حيث وقعت الشركة خلال معرض دبي للطيران، اتفاقية لطلب شراء 120 طائرة من عائلة "إيرباص A320" بقيمة 14 مليار دولار وهي ثامي أعلى قيمة صفقة عقدت في المعرض بعامه 2019.

ومع ذلك، كشف أيضاً الرئيس التنفيذي لمجموعة العربية للطيران، المدرجة أسهمها في سوق دبي المالي، عن بداية تسيير رحلات جديدة من إمارة أبوظبي ستكون في الربع الثاني من العام المُقبل.

وأضاف عادل علي في تصريحات خاصة لقناة سي إن بي سي عربية على هامش مشاركة المجموعة في معرض دبي للطيران، أن نسبة إشغال المقاعد في العام الحالي بلغت 84 بالمائة، مما أثر إيجابياً على الأرباح.

وعلى إثر تلك الاستثمارات الجديدة التي تم الإعلان عنها بالمعرض صعد سهم العربية للطيران المدرج في سوق دبي المالي، بنسبة 2.14 بالمائة خلال أسبوع معرض دبي للطيران، مسجلاً سعر 1.43 درهم إماراتي، هو الأعلى منذ تداولات جلسة 8 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، بما يعادل أسبوعين من التعاملات.

وسجل السهم سيولة قدرها 165.87 مليون درهم خلال نفس الأسبوع، وهي أكبر سيولة حققها السهم منذ الأسبوع الأول من الشهر الجاري.

وجر تداولات على السهم بحجم 117.23 مليون سهم، بعد أكبر تعاملات على السهم منذ نفس الأسبوع الاول من الشهر الحالي.

طيران أبوظبي

وتزامناً مع توالي توقيع الشركات الإماراتية عن الصفقات، كشفت شركة طيران أبوظبي عن توقيع عقد مع شركة ليوناردو الإيطالية المصنّعة للطائرات المروحية، لشراء خمس طائرات مروحية.

وأشارت الشركة في بيان لها، إلى أن الطلبية تتضمن ثلاث طائرات من فئة "AW139" المتوسطة، وطائرتين من  نوع "AW169" الخفيفة المتوسطة.

وتشكل الطلبية الجديدة للشركة الإماراتية جزءاً من اتفاق أبرم بين الطرفين للحصول على 15 مروحية من طرز مختلفة جرى الإعلان عنها في نهاية عام 2015، حيث سيتم تسليم تلك الطائرات خلال العام المقبل.

الاتحاد للطيران

وفي ثالث أيام المعرض، وقعت شركة كولينز أيروسبايس اتفاقية لمدة عشر سنوات مع شركة الاتحاد للطيران المملوكة لحكومة أبوظبي والتي ستقوم  بتوفير إلكترونيات الطيران وتقنيات الاتصال لعدد 72 طائرة من طراز بوينغ 787-9 التابعة لأسطول شركة الاتحاد للطيران، وفقا لبيان صحفي.

وستُقدم "كولينز أيروسبايس" للشركة الإماراتية قطع غيار، خدمات الصيانة بما تتضمنها من تحديثات البرنامج، المساعدة الفنية الخاصة بإلكترونيات الطيران.

و"كولينز أيروسبايس" هي وحدة أعمال تابعة لشركة يونايتد تكنولوجيز، ومتخصصة في تطوير الحلول التكنولوجية المتقدمة والذكية لصناعة الطيران والدفاع العالمية.

 وتأسست في العام 2018 جراء اندماج كل من شركة روكويل كولينز وشركة يونايتد تكنولوجيز، وتتمتع الشركة بالإمكانيات الشاملة والخبرات المتقدمة للتعامل مع أصعب التحديات عالميا.

وعلى مستوى المبادرات الخضراء التي تهدف إلى الاستجابة للمخاوف البيئية في صناعة الطيران، عززت منها الاتحاد للطيران وبوينج عبر خطط لإنشاء "Greenliner" الأولى على مستوى العالم.

صورة ذات صلة
 
ومن المقرر وفقاً للاتفاقية أن تستخدم الشراكة البيئية طائرة بوينج 787 دريملاينر ذات الطابع الخاص، والمقرر طرحها في أوائل العام المقبل، للبحث في المنتجات والإجراءات والمبادرات المصممة للحد من انبعاثات الكربون في الطائرات

وأعلنت الاتحاد للطيران كذلك عن تشغيل "رحلة إيكولوجية" خاصة من طراز بوينج 787 إلى بروكسل خلال أسبوع أبوظبي للاستدامة في يناير/كانون الثاني من عام 2020.

طيران الجزيرة 

على هامش فعاليات المعرض، قال رئيس مجلس إدارة شركة طيران الجزيرة الكويتية، إنه وسع أسطول شركته من خلال الشراء التأجيري، موضحاً تطلع الشركة لطلبية شراء 25 طائرة، متوقعاً الانتهاء منها في منتصف العام المُقبل.

وقال مروان بودي لـ"سي إن بي سي عربية"،، إنه سيكون لدى الشركة 13 طائرة بنهاية العام الجاري، موضحاً بأن منطقة الخليج بحاجة إلى التوسع والتطوير في قطاع الطيران.

نتيجة بحث الصور عن طيران الجزيرة

وتأتي اتفاقية ثانية للشركة الكويتية المدرجة في بورصة الكويت، عبر توقيع شراكة مع شركة "إيرباص" التي ستزودها بدعم متكامل لأجزاء الطائرات لعدد يصل إلى 29 طائرة من طراز A320ceos و A320neos، وذلك كجزء من خدمات إيرباص.

وبحسب بيان للشركة، ستقوم شركة "إيرباص" بموجب هذه الاتفاقية بتقديم خدمة أجزاء الطائرات والتي ستشمل توفير المخزون في القاعدة الرئيسية والتخزين والخدمات اللوجستية وخدمة صيانة الأجزاء والهندسة.

وارتفع سهم طيران الجزيرة بنسبة 2.94 بالمائة خلال أسبوع من التعاملات وقت انعقاد معرض دبي للطيران، مسجلاً سعر 1.05 دينار كويتي.

طيران ناس 

ولم تخلِ فعاليات معرض دبي للطيران من الصفقات السعودية، حيث كشفت شركة طيران ناس السعودية، في ثالث أيام المعرض، عن شراء 10 طائرات A321XLR من شركة إيرباص.

وقالت شركة الطيران الاقتصادي السعودي، عبر حسابها الرسمي على "تويتر"، إن قيمة الطلبية الإجمالية أكثر من 10 مليارات دولار (37.5 مليار ريال).

وأضافت طيران ناس، أن مجموعة الطائرات لديها وصلت إلى 90 طائرة.

نتيجة بحث الصور عن طيران ناس

وجاء ذلك بعد أن صرح الرئيس التنفيذي لطيران ناس، بأن الشركة تجري محادثات لممارسة خيارات شراء لبعض أو كل 40 طائرة إيرباص من طراز إيه320 نيو النحيفة البدن، بحسب رويترز.

طيران السلام 

وحظيت شركة "طيران السلام"  العمانية التي تعتبر أول شركة طيران ذات التكلفة المنخفضة بعمان و تتخذ من صلالة و مسقط مراكز لعملياتها، بعقد صفقة في معرض دبي للطيران، وفقا لبيان رسمي صادر عن المعرض.

وبحسب الاتفقية الموقعة، وافقت على استئجار طائرتي إيرباص من طراز A321 Neos من "GECAS" شركة تمويل وتأجير الطيران التجارية الأيرلندية الأمريكية.

نتيجة بحث الصور عن سلام إير

يشار إلى أن المعرض افتتحه الشيخ محمد بن راشد، نائب رئيس الإمارات، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، الأحد الماضي، معرض دبي للطيران في دبي وورلد سنترال، بمشاركة 160 دولة، و1300 شركة، بالإضافة إلى 165 طائرة مدنية وعسكرية

من جانبه صرح اللواء ركن طيار عبدالله السيد الهاشمي، المدير التنفيذي للجنة العسكرية المنظمة لمعرض دبي للطيران 2019، أن إجمالي صفقات معرض دبي للطيران خلال 10 دورات وعلى مدى 18 عاماً بلغت نحو 639.3 مليار دولار، متوقعاً توقيع مزيد من الصفقات بالمعرض في دورته الحالية.

ترشيحات:

حصاد "مباشر" لفعاليات اليوم الأول من معرض دبي للطيران

حصاد "مباشر" لفعاليات اليوم الثاني من معرض دبي للطيران

حصاد "مباشر" لفعاليات اليوم الثالث من معرض دبي للطيران

حصاد "مباشر" لفعاليات اليوم الرابع من معرض دبي للطيران

"دبي للطيران" يقتنص صفقات بـ639 مليار دولارفي 18 عاماً(فيديو جراف)