TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"كيبيك": 8 مليارات دولار تكلفة مجمع بتروكيماويات الزور

"كيبيك": 8 مليارات دولار تكلفة مجمع بتروكيماويات الزور
مقر "كيبيك" في الكويت

الكويت - مباشر: أعلن الرئيس التنفيذي بالوكالة للشركة الكويتية للصناعات البترولية المتكاملة "كيبيك"، أن التكلفة التقديرية لمجمع بتروكيماويات الزور المزمع تشييده بجوار مصفاة الزور جنوب البلاد تتراوح بين 7 و8 مليارات دولار.

وأضاف حاتم العوضي، أن الخطة الموضوعة للميزانية تحسب على أساس زيادة 20 بالمائة، أو انخفاض 15 بالمائة في التكلفة، لافتاً إلى أن لجنة المناقصات الداخلية في مؤسسة البترول الكويتية أهّلت 6 أو 7 تحالفات لأعمال مجمع بتروكيماويات الزور من إجمالي 18 تحالفاً قد طلب التأهيل.

ولفت أن الشركة تنتظر موافقة الجهاز المركزي للمناقصات العامة لحسم القائمة النهائية للتحالفات الأسبوع المقبل، ومن ثم يقوم الجهاز المـركزي للمناقصات العامة بفتح باب التظلمات لمدة شهر للشركات الراغبة في التظلم، وفقاً لصحيفة الأنباء الكويتية.

وكشف العوضي أن الشركة قامت بتوقيع عقد مع شركة الوطني للاستثمار الذراع الاستثمارية لبنك الكويت الوطني، كمستشار مالي محلي لمشروع مجمع البتروكيماويات، وتمت الموافقة على مستشار عالمي ياباني لترتيب التمويل الخارجي.

ورجح الرئيس التنفيذي بالوكالة على هامش مؤتمر المعالجة الهيدروجينية للنفط المتبقي، أن تكون آلية التمويل المتوقعة 30 بالمائة ذاتي من قبل الشركة، و70 بالمائة خارجي، وبنسبة 50 بالمائة محلي و50 بالمائة خارجي من نسبة التمويل.

وبين العوضي أنه تتم دراسة آلية التمويل المثلى وما إذا كانت 30 إلى 70 بالمائة أو 20 إلى 80 بالمائة خارجي وهي متوقفة على الوضع المالي لمؤسسة البترول، مضيفاً أن المستشار يدرس حالياً أنسب الخيارات التمويلية، والأمر الآخر مدى السيولة المتوفرة بالسوق ونسبة الفائدة التي سيتم الحصول عليها.

وبشأن مشروع مرافق الغاز المسال في الزور أوضح أن نسبة الإنجاز بلغت 92 بالمائة، متوقعاً بدأ التشغيل الأولي لـ 4 خزانات في سبتمبر/ أيلول 2020، وسيدخل ضمن شبكة التشغيل.

وتوقع العوضي انتهاء أعمال مشروع مرافق قبل موعدها والمرحلة الثانية في فبراير/ شباط 2021، مشيراً إلى أن التشغيل الأول لمصفاة الزور سيبدأ يونيو/ حزيران 2020 ويستمر إلى نهاية العام 2020.

وكان العوضي أصدر في سبتمبر/أيلول 2019، تعميماً إدارياً تضمن تغييرات تنظيمية في مصفاة الزور.

وكشف الرئيس التنفيذي بالوكالة في الشركة نهاية أكتوبر/تشرين الأول السابق، أن الموافقات الرسمية لإنشاء مشروع مصفاة الزور منذ البداية، تضمنت شرطاً بأنه متى ما توافر الغاز، ستتطور المصفاة، وتحويلها لمصفاة تحويلية لإنتاج المنتجات البترولية ذات القيمة الأعلى ربحية.

يذكر أن مجمع البتروكيماويات سيقوم بتصنيع منتجات بتروكيماوية أساسية بطاقة سنوية تبلغ 2.761 كيلو طن سنوياً من المواد العطرية والبولي بروبلين، والمشروع في مرحلة التصميم الهندسي، ومن المخطط الانتهاء من مرحلة الهندسة والمشتريات والبناء في عام 2023 ومن ثم جاهزيتها لبدء العمليات.

ترشيحات:

إيرادات الكويت الضريبية ترتفع لـ1.1 مليار دولار بـ7 أشهر

بروفايل.. "صباح الخالد" على رأس حكومة الكويت الـ36

الكويت تتقدم للمركز الثاني عربياً في حيازة سندات الخزانة الأمريكية

أمير الكويت: "لن يفلت من العقاب أي شخص مهما كانت مكانته"