تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

نشرة أخبار "مباشر" عن مصر ودول الخليج العربي.. الأربعاء

نشرة أخبار "مباشر" عن مصر ودول الخليج العربي.. الأربعاء
نشرة أخبار مباشر

مباشر: يرصد "مباشر" أبرز أخبار المال والأعمال والقرارات الحكومية في كل من مصر ودول الخليج العربي على مدار اليوم الأربعاء، في نشرته اليومية.

في مصر

 قال المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إن الرئيس عبدالفتاح السيسي أكد حرص بلاده خلال الفترة القادمة على تطوير علاقات التعاون الاقتصادي والتجاري مع مجتمع رجال الأعمال والشركات الألمانية وتنمية الاستثمارات المشتركة.

وأكد السيسي، أن مكافحة الإرهاب والفكر المتطرف من أجل تحقيق الأمن والاستقرار هو حق أصيل من حقوق الإنسان يستوجب على الدول ضمانها لشعوبها وذلك من خلال ممارسات فعلية على أرض الواقع

كما أجرى الرئيس السيسي، جلسة مباحثات الثنائية مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، بمقر المستشارية الاتحادية الألمانية.

وأعلن رئيس الهيئة القومية للبريد المصري، إن إيراداتها الخدمية ارتفعت خلال العام المالي 2018-2019 بنسبة 36 بالمائة، على أساس سنوي.

كما رصدت وزارة الإسكان، ممثلة في هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، نحو 2.73 مليار جنيه للمرحلة الأولى من مدينة ملوي الجديدة

و أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، عن إطلاق القمر الصناعي المصري "كيوب سات" إلى المدار المخصص له من داخل المنصة اليابانية بالمحطة الفضائية الدولية في الفضاء.

وكذلك وجه وزير النقل، بأن يتم المراجعة والتفتيش على عمليات التطوير والتحسين لعربات السكك الحديدية.

وأفرجت الإدارة العامة لجمارك العين السخنة، عن 4285 مشمول شهادة جمركية وارد نهائي، بإجمالي 12260 حاوية خلال شهر أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

وقالت وزيرة التخطيط، إنه تم تخصيص 84.4 مليار جنيه استثمارات موجهة في قطاع الصناعة خلال العام المالي 2019-2020، موضحة أن أغلب هذه الاستثمارات موجهة نحو مشروع قومي لبناء 13 مجمعاً صناعياً.

ووقع وزير الإنتاج الحربي، خطاب نوايا مع "دي أم جي موري" الألمانية" في مجال التحول الرقمي والثورة الصناعية الرابعة؛ بهدف تطوير الخطوط التابعة لأحد مصانع الإنتاج الحربي، وذلك على هامش انعقاد قمة العشرين وأفريقيا. 

وقال رئيس هيئة التنمية الصناعية، إن التكلفة الإنشائية لمجمع الغردقة الصناعية تصل إلى 680 مليون جنيه.

وبحث وزير الكهرباء مع بنك الاستثمار والبنية التحتية الآسيوي، التعاون في مجال السيارات الكهربائية وما يتصل بها من بنية تحتية.

وقال وزير الكهرباء، إن مصر تستهدف إنتاج 6.6 جيجاوات كهرباء من الطاقة المتجددة بنهاية 2020.

ووقعت الهيئة العربية للتصنيع 4 اتفاقيات لنقل وتوطين التكنولوجيا الألمانية بالسوق المصري.

وأكد وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية بشمال سيناء، توافر جميع السلع الأساسية والمقررات التموينية بمختلف مراكز ومدن المحافظة.

وفي السعودية

ألقى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، اليوم، خطابه السنوي تحت قبة مجلس الشورى في مستهل أعمال السنة الرابعة للدورة السابعة للمجلس، بحضور ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان.

وكذلك حضر خادم الحرمين الشريفين حفل وضع حجر الأساس لمشروع "بوابة الدرعية".

و بحث ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، مع وزير الدفاع الوطني بجمهورية كوريا الجنوبية، جونغ كيونغ دوو، تعزيز التعاون العسكري.

كما فازت المملكة العربية السعودية بعضوية "اليونسكو" للدورة "2019-2023".

وسجل الرقم القياسي العام لأسعار الجملة، ارتفاعا بنحو 3.3 بالمائة خلال شهر أكتوبر/ تشرين الأول 2019، على أساس سنوي.

و سجلت فاتورة استهلاك الكهرباء بالمنشآت الصناعية قفزة خلال العام الماضي، على الرغم من انخفاض إجمالي عدد المنشآت

أعلنت شركة "ميرسر"، التي تعمل في مجال بيانات الصحة والثروة والوظائف عن ارتفاع إجمالي الراتب الأساسي بنسبة 4.5 بالمائة في السعودية، وذلك وفقاً لما ورد في مسح الأجور السنوي.

وعلى صعيد أسواق المال والأعمال شهد سوق الأسهم السعودية "تداول"، اليوم، تنفيذ 22 صفقة خاصة، بقيمة إجمالية 74.88 مليون ريال، من خلال 2.17 مليون سهم.

وواصل سوق الأسهم السعودية "تداول" أداءه الإيجابي، بنهاية جلسة اليوم، ليسجل ارتفاعه الرابع على التوالي، وسط تراجع السيولة مقارنة بالجلسة السابقة.

وفي الإمارات

أصدر الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي قانون جديد بشأن الملكية الفكرية لمركز دبي المالي العالمي.

و انطلقت عملية التصويت لانتخابات المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة، اليوم لمدة 4 أيام من 20 حتى 23 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري.

و فازت دولة الإمارات العربية بعضوية "اليونسكو" للدورة "2019-2023".

و كشفت القوات المسلحة الإماراتية، اليوم ، عن نيتها شراء 24 طائرة من طراز B 250، بقيمة 2.273 مليار درهم.

وتجاوزت صفقات معرض دبي للطيران "الحدث الأبرز بقطاع الطيران بمنطقة الشرق الأوسط والعالم" خلال 18 عاماً الماضية قيمة 639 مليار دولار.

و تعهدت قيادات عالمية خلال منتدى بلوغ الميل الأخير في أبوظبي، بتقديم 2.6 مليار دولار لدعم جهود القضاء على مرض شلل الأطفال

و سجلت نسبة إصدارات الرخص الجديدة في القطاع التجاري والمجال الحرفي وقطاعات أخرى في إمارة أبوظبي زيادة بنسبة 105.7 بالمائة في الربع الثالث من عام 2019، على أساس سنوي.

من جهته أعلن نائب المدير التنفيذي للجنة العسكرية المنظمة لمعرض دبي للطيران 2019، بدء تلقي حجوزات المساحات المخصصة لتأجير العارضين الراغبين في المشاركة في النسخة الـ17 من معرض دبي للطيران 2021

و بلغت القيمة الإجمالية للصفقات التي عقدتها مجموعة طيران الإمارات خلال معرض دبي للطيران 2019، نحو 24.4 مليار دولار (91 مليار درهم)، وفقاً لبيان الشركة

كما وقعت طيران الإمارات، صفقة لشراء 30 طائرة بوينج من طراز 787 دريملاينر.

و أبرمت مؤسسة مواصلات الإمارات 14 عقداً، بعضها جديد والبعض الآخر تم تجديده مع مدارس خاصة في المناطق الشمالية من الإمارات خلال فترة التسعة أشهر الأولى من العام الجاري.

وارتفعت أصول البنوك في دولة الإمارات بنسبة 7 بالمائة بما  يعادل 199 مليار درهم (54 مليار دولار) في نهاية شهر أكتوبر/تشرين الأول الماضي

وعلى صعيد أسواق المال والأعمال سجل المؤشر العام لسوق دبي المالي نمواً بنهاية تداولات اليوم، تزامناً مع ارتفاع أسهم قطاع البنوك وفي مقدمتها سهم الإمارات دبي الوطني

وفي الكويت

قال رئيس لجنة الميزانيات والحساب الختامي بمجلس الأمة، إن الإيرادات النفطية شكلت 90 بالمائة من الإيرادات الفعلية، بواقع 18.4 مليار دينار، وفقاً للحساب الختامي عن السنة المالية 2018-2019

وأظهرت بيانات الإدارة المركزية للإحصاء الكويتية ارتفاع الرقم القياسي لأسعار المستهلك (التضخم) في الكويت بنسبة 1.5 بالمائة في شهر أكتوبر/ تشرين أول الماضي، على أساس سنوي.

و ارتفعت قيمة الضرائب والرسوم المحصلة في دولة الكويتية خلال السبعة أشهر الأولى من العام المالي 2020/2019 بنسبة 15.10 بالمائة على أساس سنوي.

وعلى صعيد أسواق المال والأعمال واصلت المؤشرات الكويتية الارتفاع، للجلسة الرابعة على التوالي لتصل إلى أعلى مستوياتها خلال 3 أشهر.

كما أصدرت هيئة أسواق المال الكويتية تعليمات كفاية رأس المال للأشخاص المرخص لهم، ومتطلبات رؤوس الأموال المدفوعة الجديدة الخاصة بتراخيص قائمة الأنشطة المرخص بها.

و أعلنت البورصة، تنفيذ 6 صفقات متفق عليها على أسهم شركة الخليج للكابلات والصناعات الكهربائية، بقيمة إجمالية تصل إلى 31.92 مليون دينار (104 ملايين دولار).

ترشيحات

الصفقات المليارية بـ"دبي للطيران" تتصدر نشرة "مباشر".. اليوم

106 بالمائة نمواً في الرخص الاقتصادية الجديدة بأبوظبي

الجنسيات الأكثر زيارة لأبوظبي في 9 أشهر

بورصة الكويت:تنفيذ 6 صفقات على أسهم "كابلات" بـ32 مليون دينار

أسواق المال الكويتية تعتمد تخفيض رأسمال "ياكو" 91 بالمائة

عضو مجلس إدارة في "الكويت الوطني" ينقل ملكية مليون سهم

إيرادات الكويت الضريبية ترتفع لـ1.1 مليار دولار بـ7 أشهر