TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الأمة الكويتي: المرتبات تشكل 52% من مصروفات الدولة خلال 2018-2019

الأمة الكويتي: المرتبات تشكل 52% من مصروفات الدولة خلال 2018-2019
مجلس الأمة الكويتي - أرشيفية

الكويت – مباشر: قال رئيس لجنة الميزانيات والحساب الختامي بمجلس الأمة الكويتي، إن الإيرادات النفطية شكلت 90 بالمائة من الإيرادات الفعلية، بواقع 18.4 مليار دينار، وفقاً للحساب الختامي عن السنة المالية 2018-2019.

وأوضح النائب عدنان عبدالصمد، في بيان صحفي صادر اليوم الأربعاء، أن المرتبات تشكل النسبة الكبرى من المصروفات الفعلية للحساب الختامي عن السنة المالية 2018-2019، بواقع 11.4 مليار دينار، من إجمالي مصروفات 21.8 مليار دينار، لتمثل 52 بالمائة من إجمالي المصروفات.

ولفت عبدالصمد، إلى أن اللجنة شددت على ما تقوم به بعض الجهات في التفافها على القانون، وذلك بالتعيين خارج نطاق الباب الأول (تعويضات العاملين) أو من سلم الرواتب، والقيام بالتعيين على عقود الخدمات والاستشارات.

وأشار عبدالصمد، خلال اجتماع الحساب الختامي، إلى أن ما تم صرفه من المصروفات المعتمدة بالميزانية يعادل ما نسبته 96 بالمائة على مستوى الأبواب، ما ترتب عليه وفر بلغ نحو 924 مليون دينار تركز في الباب المختص بالنفقات الرأسمالية (المشاريع الإنشائية وشراء الآلات والمعدات والصيانة الجذرية).

ولفت رئيس اللجنة إلى أن العجز في الحساب الختامي الحالي يعد الخامس على التوالي منذ انخفاض أسعار بيع النفط ليبلغ مجموع العجوزات نحو 23 مليار دينار سددت جميعها من الاحتياطي العام للدولة.

وأكد عبدالصمد، أن اللجنة حرصت على متابعة تسويات حساب العهد والذي بلغ حسب الحساب الختامي الأخير 4.2 مليارات دينار، بانخفاض قدره 35  بالمائة عن الحساب السابق، حيث ناقشت السياسة المتبعة من قبل وزارة المالية في علاج تضخم أرصدة الحساب، على ألّا يتم ذلك بالتجاوز على اعتمادات الميزانية بشكل قد يضر بالمال العام ويفقد الميزانية والحساب الختامي مصداقيته.

وقال عبدالصمد، إن الإيرادات النفطية شكلت 90 بالمائة من الإيرادات الفعلية -بارتفاع عما كان متوقعًا- لتصل إلى 18.4 مليار دينار بسبب ارتفاع أسعار النفط في الأسواق بمتوسط 64.4 دولارًا للبرميل الكويتي، حيث كان متوقعًا سعر 55 دولارًا في الميزانية التقديرية للسنة المالية 2018/2017.

وفيما يتعلق بالإيرادات غير النفطية أوضح عبدالصمد، أنها بلغت 2.1 مليار دينار، حيث تبين للجنة ارتفاعها خلال السنتين الأخيرتين إلا أن هذا الصعود لم يكن بفضل تنويع مصادر الدخل بل إنها محصلة من أنشطة غير اقتصادية وبعضها ليس له تأثير نقدي.

ترشيحات

بورصة الكويت:تنفيذ 6 صفقات على أسهم "كابلات" بـ32 مليون دينار

أسواق المال الكويتية تعتمد تخفيض رأسمال "ياكو" 91%

عضو مجلس إدارة في "الكويت الوطني" ينقل ملكية مليون سهم

إيرادات الكويت الضريبية ترتفع لـ1.1 مليار دولار بـ7 أشهر