تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

نشرة أخبار "مباشر" عن مصر ودول الخليج العربي.. الثلاثاء

نشرة أخبار "مباشر" عن مصر ودول الخليج العربي.. الثلاثاء
نشرة أخبار مباشر

القاهرة - مباشريرصد "مباشر" أبرز أخبار المال والأعمال والقرارات الحكومية في كل من مصر ودول الخليج العربي على مدار اليوم الثلاثاء، في نشرته اليومية.

في مصر

قال الرئيس عبدالفتاح السيسي، إن الإرهاب في سوريا وليبيا أصبح له تأثير كبير على المنطقة. 

كما أكد الرئيس أن قضية جذب الاستثمار لا غنى عنها في تحقيق التنمية الشاملة المنشودة في القارة الأفريقية.

واستقبل السيسي، صباح اليوم، بمقر إقامته ببرلين، وزيرة الدفاع الألمانية أنجريت كارينباو.

كما دعا الرئيس، المستثمرين الألمان إلى ضخ استثمارات في مصر وأفريقيا، لأن بها فرصة كبيرة من موارد وقدرات هائلة وفرص نمو متاحة، على حد وصفه

وقال القنصل العام لجمهورية مصر العربية في جدة، إنه تم استلام 20 شيكاً من إجمالي 27 شيكاً لقاء التعويضات المستحقة للمصابين وللمتوفين في حادث سقوط الرافعة في الحرم المكي الشريف عام 2015.

ووافق مجلس النواب على قرض من صندوق الأوبك للتنمية الدولية بقيمة 14 مليون دولار، لتنفيذ مشروع مرافق تخزين الحبوب ببور سعيد

وكذلك وافق المجلس على قرض التمويل الإضافي لمشروع دعم شبكات الأمان الاجتماعي من البنك الدولي لإعادة الإعمار والتنمية بقيمة 500 مليون دولار.

قال المتحدث باسم مجلس الوزراء، إنه تم تأسيس 57 ألف شركة خلال الفترة من يناير/ كانون الأول 2017 وحتى سبتمبر/ أيلول 2019، أي في عامين و9 أشهر.

كما وقعت مصر وألمانيا خمس اتفاقيات للتعاون المشترك بقيمة 330 مليون يورو.

وأظهرت بيانات رسمية ارتفاع الإنتاج النفطي لمصر خلال سبتمبر/ أيلول 2019 بنحو 17 ألف برميل يومياً (ما يعادل 2.7% على أساس شهري)، مسجلاً أعلى معدل إنتاج يومي خلال شهر منذ أبريل/ نيسان 2019.

و بحث وزيرا الإسكان عاصم الجزار والنقل كامل الوزير، الربط بين مدينتي دمياط والمنصورة الجديدة.

وأعلنت وزارة البترول، إنه سيتم الانتهاء من مشروع محطة الصب السائل لشركة سونكر بميناء العين السخنة في مايو/أيار المقبل، بتكلفة إجمالية تبلغ 500 مليون دولار

وقال مساعد وزير التجارة الأمريكي، إن بنك التصدير والاستيراد الأمريكي لديه محفظة تمويلية بقيمة ملياري دولار يرغب في توجيهها إلى مصر خلال الفترة المقبلة.

و قال وزير التجارة والصناعة المصري، إن شركة جونسون آند جونسون العالمية للصناعات الدوائية ضخت استثمارات جديدة بمصر خلال العام الجاري بقيمة 125 مليون جنيه، لترتفع استثماراتها إلى 2.3 مليار جنيه

وانتهت وزارة قطاع الأعمال العام، من وضع سياسات وإجراءات التحول الرقمي للشركات التابعة لها.

ومن ناحيته قال سفير بيلاروسيا بالقاهرة، إنه يتم حالياً تنفيذ 20 مشروعاً مشتركاً مع مصر في مجالات الصناعة والزراعة والعلوم والتعليم والأمن.

كما أظهرت بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، ارتفاع قيمة الصادرات المصرية إلى دول الكوميسا عام 2018 بنسبة 17.25 بالمائة، على أساس سنوي.

في السعودية

عين خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، رئيساً تنفيذياً للهيئة الملكية لمدينة الرياض.

وقرر مجلس الوزراء إنشاء برنامج لضمان التمويل للشركات الصغيرة والمتوسطة.

وناقش مجلس الشؤون الاقتصادية المسودة النهائية للميزانية العامة 2020.

وأكد الرئيس التنفيذ للوادي الصناعي بمدينة الملك عبد الله الاقتصادية انتهاء الاستعدادات لطرح المرحلة الأولى من منطقة الإيداع وإعادة التصدير للمستثمرين بالعام القادم.

قال وزير العمل والتنمية الاجتماعية، إن الوزارة أنهت 68 مبادرة خلال الأشهر الماضية، وأطلقت 32 مبادرة جاري العمل على تنفيذها تخدم القطاع الخاص

وأصدرت النيابة العامة، بياناً كشفت فيه عن تورط مسؤولين وموظفين ورجل أعمال وكيانات تجارية بتهم فساد

وكشفت شركة طيران ناس السعودية، عن شراء 10 طائرات A321XLR من شركة إيرباص

وسجل الرقم القياسي لأسعار المستهلك، انخفاضاً نسبته 0.3 بالمائة، خلال شهر أكتوبر/ تشرين الأول 2019، مقارنة بالشهر المماثل من العام الماضي، ليستمر في النطاق السالب للشهر العاشر على التوالي.

ودعت وزارة البيئة والمياه والزراعة أصحاب قرارات التوزيع الذين قاموا بإحياء الأراضي المخصصة لهم وفق النسب النظامية بتقديم طلبات تمليكها

وفي أخبار سوق المال والأعمال أعلنت شركة السوق المالية السعودية، أنه سيتم إدراج وبدء تداول أسهم شركة ريدان الغذائية بالسوق الرئيسية اعتباراً من يوم الخميس الموافق 21 نوفمبر/ تشرين الثاني 2019.

وأصدرت الهيئة العامة للمنافسة السعودية، بيانا بنتائج الدراسة الشاملة التي أجرتها لتقييم طلب التركز الاقتصادي المقدم من شركة أوبر للاستحواذ على شركة كريم.

وفي الإمارات

استقبل الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، بيل جيتس، المؤسس المشارك لمؤسسة بيل وميليندا غيتس، والرجل الأغنى على مستوى العالم.

وأعلنت وزارة التربية والتعليم  تعطيل الدراسة، غدا الأربعاء، بجميع مدارس الإمارات، بسبب اضطراب الأحوال الجوية.

كما قدمت دولة الإمارات منحة بقيمة 300 ألف دولار؛ لدعم نتائج المنتدى الدولي للسلام والأمن في إفريقيا الذى اختتم أعماله اليوم فى العاصمة السنغالية داكار.

ومن جانبه أعلن وكيل وزارة الدفاع، إبرام 16 صفقة في اليوم الثاني لمعرض دبي الدولي للطيران 2019، بقيمة تقارب الـ7 مليارات درهم.

 ووقع وزير الدولة لشؤون الدفاع، مع نظيره الإثيوبي، مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون المشترك في المجال الدفاعي والعسكري.

وأكدت وزارة المالية، أن صدور المرسوم بقانون الاتحادي رقم (19) بشأن إعسار الشخص الطبيعي يؤكد المكانة الريادية لدولة الإمارات في مجال بناء منظومة تشريعية وقانونية تدعم الاستقرار المالي والاقتصادي في الدولة.

وحافظت دولة الإمارات على مركزها ضمن أفضل 20 دولة عالمياً، في مؤشر المعرفة بنسخة 2019، متقدمة سبعة مراكز، لتكون الأولى عربياً.

وأعلنت جمارك دبي، أن إجمالي حجم التجارة مع سلطنة عمان، قفز بنسبة 28 بالمائة، ليبلغ 35 مليار درهم في عام 2018.

وصعد رصيد المركزي الإماراتي من الذهب بنهاية شهر سبتمبر/أيلول الماضي إلى مستوى قياسي وهو الأعلى له منذ نهاية عام 2015.

وقال الرئيس التنفيذي لمجموعة العربية للطيران، المدرجة أسهمها في سوق دبي المالي، إن بداية تسيير رحلات من إمارة أبوظبي ستكون في الربع الثاني من العام المُقبل.

وتراجعت استثمارات دولة الإمارات في السندات الأمريكية خلال شهر سبتمبر/أيلول من عام 2019، بنسبة 24.5 بالمائة، على أساس شهري.

وانطلقت اليوم فعاليات معرض دبي الدولي للطيران 2019 وذلك لليوم الثالث. وستستمر حتى يوم الخميس المقبل في مدينة المعارض بمطار آل مكتوم الدولي.

وأظهرت أحدث مؤشرات المصرف المركزي انخفاض عدد أجهزة الصراف الآلي للبنوك العاملة في الدولة إلى 5187 جهازاً في الربع الثالث 2019، مقابل 5293 جهازاً نهاية نفس الفترة من العام الماضي.

وعلى صعيد أسواق المال والأعمال سجل المؤشر العام لسوق أبوظبي للأوراق المالية نمواً هامشياً بنهاية تداولات اليوم، تزامناً مع تنفيذ عمليات شراء انتقائية على الأسهم الكُبرى. وزاد السوق بنسبة 0.8 بالمائة، ليغلق عند 5087.28 نقطة.

وفي الكويت

أصدر الأمير الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمراً أميرياً اليوم بتكليف نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية بالحكومة السابقة صباح الخالد، بمنصب رئيس مجلس الوزراء، الحكومة الـ36 للكويت،

وأعلن لجنة الميزانيات والحساب الختامي بمجلس الأمة، أن ديوان المحاسبة قدم عرضًا تضمن دراسته 1989 موضوعاً كرقابة مسبقة، بقيمة 4 مليارات دينار خلال السنة المالية 2018/2019، على مستوى القطاعات للجهات الحكومية.

وقال مساعد وزير الخارجية لشؤون أوروبا، إن الكويت تعمل على زيادة حجم التبادل التجاري مع بلجيكا، والذي بلغ 74 مليون دينار (244.3 مليون دولار) في عام 2018، والذي لا يشمل المشتقات النفطية.

وأعلنت وزارة التجارة والصناعة، أن إجمالي وزن المعادن الثمينة الموسومة منها خلال شهر أكتوبر/تشرين أول الماضي، بلغ نحو 2.3 طن حصلت عنها رسوماً تُقدر بـ 110 آلاف دينار.

واصلت حيازة دولة الكويت من سندات الخزانة الأمريكية استقرارها خلال سبتمبر/ أيلول السابق للشهر الثاني على التوالي، ورغم ذلك تقدمت إلى المركز الثاني عربياً؛ وفق بيان وزارة الخزانة الأمريكية.

كما ارتفع سعر برميل النفط الكويتي 77 سنتاً أمس الاثنين، ليصل إلى 64.73 دولار؛ مقابل 63.96 دولار للبرميل يوم الجمعة الماضي، وذلك وفقاً للسعر المُعلن من مؤسسة البترول الكويتية.

وعلى صعيد أسواق المال أصدرت هيئة أسواق المال الكويتية قراراً يهدف إلى تنظيم الحماية القانونية للبيانات الشخصية للأشخاص الطبيعيين، وإجراءات نقلها وتبادلها مع الجهات الرقابية داخل الكويت.

ترشيحات

البرلمان يُقر تعديلاً لاتفاقية منحة التعاون المصري الأمريكي للعلوم والتكنولوجيا

مصر وألمانيا تبحثان تعزيز التعاون العسكري

السيسي: الإرهاب في سوريا وليبيا له تأثير كبير على المنطقة

الملك سلمان يعين رئيساً تنفيذياً للهيئة الملكية لمدينة الرياض

طرح المرحلة الأولى لمنطقة إعادة التصدير بمدينة الملك عبدالله 2020