TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مصر وألمانيا توقعان 5 اتفاقيات تعاون بقيمة 330 مليون يورو

مصر وألمانيا توقعان 5 اتفاقيات تعاون بقيمة 330 مليون يورو
وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي سحر نصر - أرشيفية

القاهرة - مباشر: وقعت مصر وألمانيا خمس اتفاقيات للتعاون المشترك بقيمة 330 مليون يورو.

وقالت وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي على هامش توقيع الاتفاقيات، اليوم الثلاثاء، إن هذه الاتفاقيات تترجم سنوات من العمل الطويل والتعاون بين مصر وألمانيا، وفقاً لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

وتضمنت الاتفاقيات الجديدة، كلاً من الثلاث اتفاقيات الإطارية 2017 و2018 و2019، وإنشاء مركز لتنمية مهارات الشباب، واتفاقية حول الأمن الغذائي.

وأوضحت الوزيرة سحر نصر، أن جزءاً منها منح وتمويل ميسر لمشروعات تعد من أولويات الحكومة المصرية في مجالات التعليم وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة والإسكان الاجتماعي والمياه والصرف الصحي والطاقة المتجددة". 

ونوهت الوزيرة، بحرص الجانب الألماني علي دعم التنمية في مصر والمشروعات التي أطلقها الرئيس السيسي لتنمية مهارات الشباب وتوفير فرص العمل.

وأضافت أنه بالنسبة لبرنامج مبادلة الديون، فقد نجحنا في توجيه جزء منه للتعليم.. ومستقبلا سنوجه جزءا للمشروعات الصغيرة والمتوسطة.

ومن جهته، قال وزير التنمية الألماني "أجرينا حديثاً مثمراً مع الرئيس السيسي بخصوص العمل المشترك الذي قمنا به خلال السنوات الأخيرة، وقمنا اليوم بالتوقيع على اتفاقيات للتعاون لتعزيز الطاقة المتجددة في مصر والتدريب والتعليم المهني بقيمة 330 مليون يورو".

ونوه باهتمام الرئيس السيسي بمسألة التعليم والتدريب المهني، موضحاً أن التعاون بين مصر وألمانيا سيمتد لتدريب المعلمين حيث سيتم افتتاح مركز جديد للتدريب في القاهرة العام المقبل.

وأوضح أن ذلك بهدف إنشاء هياكل للتعليم والتدريب المهني بالمشاركة بين القطاعين العام والخاص، كما نوه بتجربة التعاون مع شركة سيمنس الألمانية.

وأشار إلى أن العمل على هذه الاتفاقيات استغرق مدة طويلة، إلا أنه تم الاتفاق مع الرئيس السيسي علي العمل بشكل أسرع لتنفيذها، مضيفاً أنه تم الاتفاق على تطوير مدارس مهنية بقيمة 10 ملايين يورو.

 كما يتم العمل على تنفيذ مشروعات تدعم دور المرأة وتمكينها اقتصادياً واجتماعياً، بالإضافة إلى أنه سيتم في المستقبل إنشاء مركز استشاري للهجرة يدعم جهود التدريب.

ترشيحات:

راية القابضة تستثمر ملياري جنيه في 3 سنوات

قمة السيسي وميركل.. شراكة استراتيجية وأرقام ذات دلالة

بدعم مؤسسي.. تعاملات الأجانب تتجه للشراء في بورصة مصر