TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

كيف نجح "بيل جيتس" في انتزاع لقب الأغنى في العالم؟

كيف نجح "بيل جيتس" في انتزاع لقب الأغنى في العالم؟

من: سالي إسماعيل

مباشر: استطاع مؤسس مايكروسوفت "بيل جيتس" أن يتفوق على أغنى شخص في العالم "جيف بيزوس"، لينتزع صدارة الترتيب للمرة الأولى فيما يزيد عن عامين.

ويشغل "بيل جيتس" حالياً المركز الأول في مؤشر بلومبرج للأثرياء على أساس يومي، بفارق مليار دولار تقريباً عن منافسه مؤسس أمازون الذي تراجع للمرتبة الثانية.

وتقف ثروة "بيل جيتس" في الوقت الحالي عند 110 مليارات دولار، بحسب مؤشر بلومبرج منذ إغلاق "وول ستريت" يوم الجمعة الماضية، ليحل في المركز الأول.

في حين أن "جيف بيزوس" والبالغ من العمر 55 عاماً، تراجع إلى الترتيب الثاني بصافي ثروة قدرها 109 مليارات دولار تقريباً.

وتجدر الإشارة إلى أن مؤشر بلومبرج اليوم والذي يتبع ثروة أغنى 500 شخص في العالم، يتم تحديثه بشكل يومي بعد إغلاق أسواق الأسهم الأمريكية.

أغنى 10 أشخاص حول العالم حتى 18 نوفمبر - (المصدر: مؤشر بلومبرج للأثرياء)

ويعمل كل من "جيتس" و"بيزوس" في صناعة التكنولوجيا، مع حقيقة أن هذا القطاع سيطر على قائمة العشرة الكبار باحتلال مارك زوكربيرج المركز الخامس ولاري بيج المرتبة السابعة.

وبالنظر إلى أداء سهمي "مايكروسوفت" و"أمازون" منذ بداية العام الحالي وحتى إغلاق جلسة 15 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، نجد أن المكاسب القوية كانت لصالح الأولى.

وسجل سهم مايكروسوفت مكاسب بنحو 47.13 بالمائة هذا العام حتى الآن بعدما أغلق جلسة الجمعة الماضية عند مستوى 149.97 دولار مع حقيقة أنه استهل تعاملات 2019 عند مستوى 101.93 دولار.

في حين أن سهم أمازون ارتفع من مستوى 1575.39 دولار في بداية هذا العام ليصل إلى 1739.49 دولار مع إغلاق الجمعة، ما يعني ارتفاعاً بنحو 10.41 بالمائة في تلك الفترة.

وتبلغ في الوقت الحالي القيمة السوقية الإجمالية لشركة مايكروسوفت 1.144 تريليون دولار، في حين أن إجمالي القيمة السوقية لأمازون تقف عند 862.434 تريليون دولار.

وعلى صعيد الأداء المالي لكلا الشركتين، فإن أول 9 أشهر من العام الحالي والمنتهية في شهر سبتمبر/أيلول سجلت أداءً يفوق التوقعات في الغالب.

وأبلغت شركة أمازون عن صافي أرباح بقيمة 8.32 مليار دولار في الأشهر التسعة المنتهية في سبتمبر/أيلول الماضي وهو أعلى من 7.05 مليار دولار أرباح مسجلة في الفترة المماثلة من عام 2018.

كما صعد إجمالي مبيعات الشركة الأمريكية العاملة في قطاع المبيعات الإلكترونية خلال أول ثلاثة فصول من عام 2019 إلى مستوى 193.09 مليار دولار مقابل مبيعات بقيمة 160.50 مليار دولار في الفترة المماثلة من العام الماضي.

أما بالنسبة للشركة العاملة في قطاع التكنولوجيا "مايكروسوفت"، فسجلت أرباحاً بقيمة 8.80 مليار دولار و13.18 مليار دولار و10.67 مليار في الفصول الثلاثة الأولى من هذا العام على الترتيب، وهو أعلى بفارق ملحوظ عن الأرقام المسجلة في الفترة نفسها من العام الماضي.

وصعدت إجمالي إيرادات مايكروسوف بنحو 14 بالمائة في الربع الأول لتصل إلى 30.57 مليار دولار كما زادت بأكثر من 12 بالمائة في الربع الثاني مسجلة 33.71 مليار دولار، فيما بلغت 33.05 مليار دولار في الربع الثالث من العام الحالي بزيادة 14 بالمائة تقريباً عن نفس الفترة من عام 2018.

وكان من شأن "بيزوس" أن يكون أكثر ثراءً ما لم ينفصل عن زوجته "ماكينزي بيزوس" والتي حصلت على ربع ممتلكاته في تسوية للطلاق خلال يوليو/تموز الماضي، ويبلغ صافي ثروتها حالياً 35 مليار دولار.

ويوضح تقرير لوكالة بلومبرج أن هذه الطفرة في ثروة "جيتس"، البالغ من العمر 64 عاماً، ربما تلقت الدعم من قرار وزارة الدفاع الأمريكي (البنتاجون) المفاجئ بمنح شركة مايكروسوفت عقداً بقيمة 10 مليارات دولار للحوسبة السحابية.

ورداً على مقترحات ضريبة الثروة من قبل بعض المرشحين للرئاسة الأمريكية، قال "جيتس" إنه دفع بالفعل أكثر من 10 مليارات دولار كضرائب.

وعلى الصعيد الآخر، فربما لم يكن مؤسس مايكروسوفت ليتخلى عن صدارة الترتيب لولا العمل الخير، حيث تبرع بأكثر من 35 مليار دولار لمؤسسة "بيل وميليندا جيتس" منذ عام 1994.