تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"طيران الإمارات" في الصدارة..شركات عالمية تعقد صفقات ضخمة بـ"دبي للطيران"

"طيران الإمارات" في الصدارة..شركات عالمية تعقد صفقات ضخمة بـ"دبي للطيران"
فعاليات معرض دبي للطيران 2019

من: إيناس بهجت

دبي - مباشر: تصدرت مجموعة طيران الإمارات قائمة أكبر الصفقات المليارية خلال الأيام الثلاثة التي عقدت من فعاليات معرض دبي للطيران 2019 "أحد أكبر معارض العالم في صناعة الطيران".

ووقعت مجموعة طيران الإمارات أمس الاثنين طلباً للحصول على 50 طائرة إيرباص A350 XWB بقيمة 16 مليار دولار في ثاني أيام معرض دبي للطيران، بحسب ما أعلنته الشركة في بيان صحفي.

وأكد تقرير صادر من حكومة دبي أن صفقة "طيران الإمارات" هي الأكبر بين صفقات الدورة الـ16 الحالية، مشيرا أنها دفعت لمزيد من عقد الصفقات وأثبتت أن معرض دبي للطيران هو المكان المفضل لممارسة الأعمال التجارية في صناعة الطيران.

ومن المقرر أن تشهد الصفقة التي أعلن عنها الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لطيران الإمارات، أول طائرة يتم تسليمها في مايو/أيار من عام 2023. 

Image result for Emirates held the Dubai Airshow 2019

هذا بالإضافة إلى أنه لا تزال المحادثات قائمة بين طيران الإمارات وبين بوينج في توقعات لصفقة أخرى تتضمن شراء طائرات بوينج، وفق حديث لرئيس طيران الإمارات مع وكالة بلومبيرج.

ونوه تيم كلارك بأن شركته تتفاوض مع بوينج لشراء طائرة من طراز بوينج 787، مشيراً إلى أنه من المحتمل أن ينفذ ذلك خلال شهر.

وفيما يلي يحصر "مباشر" أهم وأبرز الصفقات كبيرة التي تم إبرامها منذ انطلاق المعرض مطلع الأسبوع الجاري استناداً إلى بيانات صحفية للشركات المشاركة بالمعرض:

العربية للطيران.. الأبرز

من بين تلك الصفقات كانت شركة العربية للطيران هي الأبرز من حيث قيمة الصفقات، حيث وقعت العربية للطيران صفقة بقيمة 14 مليار دولار مع إيرباص لشراء 120 طائرة جديدة ، تضم مزيجاً من A320 Neos و A321 Neos و A321 XLRs، لتنضم إلى أسطول مكون من 53 طائرة إيرباص.

ومن المتوقع أن يبدأ تسليم الطائرات المطلوبة بحلول عام 2024؛ وسط تأكيدات رسمية من الشركة بأن الصفقة ستعزز قوة الأسطول الحالي للشركة بمقدار ثلاثة أضعاف؛ فضلاً عن دعمها لاستراتيجيتها الرامية لتوسيع شبكة وجهاتها العالمية.

Related image

وفي سياق ذلك، عقدت شركة طيران أبوظبي شراكة مع شركة ليوناردو الإيطالية المصنّعة للطائرات المروحية، لشراء خمس طائرات مروحية.

وأشارت الشركة إلى أن الطلبية تتضمن ثلاث طائرات من فئة "AW139" المتوسطة، وطائرتين من  نوع "AW169" الخفيفة المتوسطة، إلى أن يتم تسليمها العام المقبل، بحسب الاتفاقية.

وأبرمت شركة بوينج وطيران أستانا خطاب نوايا لشراء 30 طائرة من طراز بوينج 737 ماكس 8، تبلغ قيمتها 3.6 مليار دولار، من أجل أن تشكل هذه الطائرات العمود الفقري لأسطول شركة الطيران الاقتصادية الجديدة التابعة لها "فلاي أريستان".

وفي خضم تلك الصفقات، وقع رئيس شركة مصر للطيران للخطوط الجوية، صفقتين لتأجير الطائرات مع الرئيس التنفيذي لشركة (إير كاب) الأمريكية أنجوس كيلي.

وقال رئيس مصر للطيران للخطوط الجوية أشرف الخولي، إن الصفقتين تتضمنان طائرتين من طراز (B787-9 Dreamliner) وتحويل 7 طائرات من إجمالي 15 طائرة من طراز (A320neo) - التي تم التعاقد عليهم سابقاً.

 Related image

ووقعت وزارة الدفاع الإماراتية بحضور محمد أحمد البواردي وزير دولة لشؤون الدفاع مذكرة تفاهم مع إدارة أمن تكنولوجيا الدفاع الأمريكية، حيث يستهدف التعاون مناقشة القضايا والاهتمامات المتعلقة بأمن التكنولوجيا وتعزيز هدف مشترك يتمثل في حماية تكنولوجيا الدفاع.

وبحسب بيان صحفي للمعرض اطلع عليه "مباشر"، جمع 9 صفقات من أبرز صفقات المعرض، أزاحت شركة دي هافيلاند كندا لصناعة الطائرات خلال اليوم الأول من المعرض الستار عن عقد بيع 3 دبابات من طراز Dash 8-400 إلى مجموعة إلين جروب النيجيرية، تبلغ قيمتها 99 مليون دولار، من أجل توفير الوصول إلى أسواق جديدة لأفريقيا.

أما شركة بوينج الأمريكية، فدخلت في شراكة عبر صفقة بيع طائرتين من طراز 787 دريملاندر إلى خطوط بيمان بنجلاديش الجوية بقيمة 585 مليون دولار.

ووقعت شركة "إير بيس" النيجيرية لشراء ثلاث طائرات من طراز Embraer 195-E2s، في حين اشترت شركة سياف المصرية المؤجرة ثلاث طائرات E190.

ووافقت شركة "سلام إير" الطيران العمانية ذات التكلفة المنخفضة، على استئجار طائرتي إيرباص من طراز A321 Neos من "GECAS" شركة تمويل وتأجير الطيران التجارية الأيرلندية الأمريكية.

وأعلنت شركتا صن إكسبرس وبوينج عن قيام شركة الطيران السياحي باستخدام خيار شراء عشر طائرات إضافية من طراز بوينج 737-8 ماكس، بهدف مواصلة تجديد أسطولها وتعزيز مكانتها الرائدة في قطاع الطيران السياحي.

وتمثل هذه الصفقة التي تبلغ قيمتها 1.2 مليار دولار وفق قائمة الأسعار الحالية، إضافةً مهمةً إلى طلب سابق كانت قد تقدمت به شركة صن إكسبريس لشراء 32 طائرة ماكس.

مبادرات خضراء

وعلى مستوى المبادرات الخضراء التي تهدف إلى الاستجابة للمخاوف البيئية في صناعة الطيران، عززت منها الاتحاد للطيران وبوينج عبر خطط لإنشاء "Greenliner" الأولى على مستوى العالم.
 
ومن المقرر وفقاً للاتفاقية أن تستخدم الشراكة البيئية طائرة بوينج 787 دريملاينر ذات الطابع الخاص، والمقرر طرحها في أوائل العام المقبل، للبحث في المنتجات والإجراءات والمبادرات المصممة للحد من انبعاثات الكربون في الطائرات. 

 Image result for Dubai Airshow 2019

وأعلنت الاتحاد عن تشغيل "رحلة إيكولوجية" خاصة من طراز بوينج 787 إلى بروكسل خلال أسبوع أبوظبي للاستدامة في يناير/كانون الثاني من عام 2020.

وتزامناً مع ذلك كشفت "إير راس إي" Air Race E، الشركة الرائدة في سلسلة سباقات كهربائية، عن أول طائرة أحادية السطح صديقة للبيئة في العالم، والتي من المتوقع إطلاقها في أواخر عام 2020 بدعم من شركة إيرباص.

يذكر أن معرض دبي للطيران في دبي وورلد سنترال، افتتحه الشيخ محمد بن راشد، نائب رئيس الإمارات، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، الأحد الماضي​، بمشاركة 160 دولة، و1300 شركة، بالإضافة إلى 165 طائرة مدنية وعسكرية.

Image result for Mohammed bin Rashid and Mohammed bin Zayed Dubai Airshow 2019

وصرح المدير التنفيذي للجنة العسكرية المنظمة لمعرض دبي للطيران 2019 في مطلع الأسبوع الجاري، أن إجمالي صفقات معرض دبي للطيران خلال 10 دورات وعلى مدى 18 عاماً بلغت نحو 639.3 مليار دولار.

وفيما يخص التوقعات لحجم الصفقات بالدورة الحالية، توقع اللواء ركن طيار عبدالله السيد الهاشمي، بأن تصبح الدورة الحالية من معرض دبي للطيران لعام 2019 استثنائية من حيث الحضور والمشاركة وعقد الصفقات التجارية والعسكرية.

ترشيحات:

حصاد "مباشر" لفعاليات اليوم الأول من معرض دبي للطيران

حصاد "مباشر" لفعاليات اليوم الثاني من معرض دبي للطيران