TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

24% تراجع حيازة الإمارات من السندات الأمريكية

24% تراجع حيازة الإمارات من السندات الأمريكية
دولار أمريكي

من: إيناس بهجت

أبوظبي - مباشر: تراجعت استثمارات دولة الإمارات في السندات الأمريكية خلال شهر سبتمبر/أيلول من عام 2019، بنسبة 24.5 بالمائة، على أساس شهري.

واستناداً إلى البيانات الحديثة الصادرة عن وزارة الخزانة الأمريكية، فقد انخفضت الاستثمارات الإماراتية بالسندات الأمريكية؛ لتصل إلى 37.3 مليار دولار، مقارنة بـ49.4 مليار دولار في أغسطس/آب السابق له.

ووفقاً لحسابات "مباشر"، فإن استثمارات الإمارات بالسندات الأمريكية تراجعت بقيمة قدرها 12.1 مليار دولار خلال شهر سبتمبر/أيلول الماضي، وذللك على عكس ارتفاعها الشهر السابق له.

يشار إلى أن الإمارات رفعت استثماراتها في أغسطس/آب الماضي بقيمة 100 مليون دولار، لتصل إلى 49.4 مليار دولار، بعد أن كانت 49.3 مليار دولار في يوليو/تموز الماضي.

وعلى أساس سنوي، بلغت نسبة تراجع استثمارات الإمارات في سندات الولايات المتحدة الأمريكية 38 بالمائة خلال نفس الفترة، بما يعادل قيمة قدرها 22.7 مليار دولار، مقارنة بنحو 60 مليار دولار في سبتمبر/أيلول من عام 2018.

عالمياً

أما على المستوى العالمي، فجاءت الإمارات في المركز الـ29 في قائمة أكبر الدول المستثمرة في السندات الأمريكية خلال سبتمبر/أيلول من عام 2019، متراجعة 5 مراكز عالمية من المركز الـ24 في شهر أغسطس/آب الماضي.

وتربعت اليابان على عرش أكبر الدول المستثمرة بالسندات الأمريكية خلال سبتمبر/أيلول الماضي، بقيمة 1.145 تريليون دولار، بانخفاض من قيمة 1.174 تريليون دولار في أغسطس/آب الماضي.

وكان المركز الثاني عالمياً من نصيب الصين، بقيمة قدرها 1.102 تريليون دولار، لكنها تراجعت من 1.103 تريليون دولار في الشهر السابق له.

عربياً

واحتلت الإمارات المركز الثالث عربياً بعد السعودية البالغة استثماراتها 181.5 مليار دولار، والكويت التي بلغت استثماراتها 44.1 مليار دولار، متراجعة من المركز الثاني في أغسطس/آب 2019.

وما تعلنه الخزانة الأمريكية في بياناتها الشهرية، هو استثمارات دول الخليج في أذون وسندات الخزانة الأمريكية فقط، ولا تشمل الاستثمارات الأخرى في الولايات المتحدة، سواء كانت حكومية أو خاصة. 

وتعد سندات الخزانة وسيلة لجمع الأموال والديون من الدول والمؤسسات، وتسدده الحكومة عند حلول ميعاد استحقاقه الذي يختلف حسب أجل السند.

وتتمتع السندات الأمريكية بالجاذبية لانخفاض مستوى مخاطرة عدم السداد؛ وهو ما يفسر انخفاض العائد عليها، الفائدة، وإن كان الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي (البنك المركزي) ينفذ منذ فترة خطة لرفع أسعار الفائدة.

ترشيحات:

الإمارات ترفع احتياطي الذهب لمستويات غير مسبوقة

دول الخليج تخفض استثماراتها بالسندات الأمريكية

كيف تفاعل سهم العربية للطيران بإبرام صفقة بمليارات الدولارات؟

سهم "أرابتك" يرتفع مع الإعلان عن عقد جديد بمصر