TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الإمارات ترفع احتياطي الذهب لمستويات غير مسبوقة

الإمارات ترفع احتياطي الذهب لمستويات غير مسبوقة
سبائك ذهبية

أبوظبي - مباشر: صعد رصيد المركزي الإماراتي من الذهب بنهاية شهر سبتمبر/أيلول الماضي إلى مستوى قياسي وهو الأعلى له منذ نهاية عام 2015 مع اتجاه دول الشرق الأوسط والخليج تحديداً لاقتناص الملاذات الآمنة وسط تزايد المخاوف الجيوسياسية بالمنطقة وتزايد التقلبات بشأن الحرب التجارية.

وأفادت إحصائيات رسمية، أن المصرف المركزي الإماراتي رفع قيمة احتياطي الذهب لديه خلال شهر سبتمبر/أيلول من العام الجاري، بنسبة 20.9 بالمائة بما يعادل 470 مليون درهم.

وأظهرت البيانات المنشورة على موقع المصرف المركزي الإلكتروني، أنه رفع تلك الاحتياطات خلال تلك الفترة إلى 2.709 مليار درهم من 2.239 مليار درهم قيمتها في نهاية شهر أغسطس/آب من العام الجاري.

وخلال العام الجاري، أن رصيد المركزي بالدولة من الذهب قفز بنحو 1.57 مليار درهم مقارنة بــ 1.134 مليار درهم رصيد المركز من المعدن الأصفر في ديسمبر/كانون الأول 2018.

والبيانات الرسمية تؤكد عودة احتياطات المركزي إلى الارتفاع حيث إن الملاذ الآمن يزيد من متانة الاقتصاد ضد التقلبات العالمية المتوقعة خلال العام 2019.

وقال محمد مهدي الخبير الاقتصادي لـ"مباشر" إن دول الخليج بحاجة لزيادة ذلك الرصيد بشكل مستمر في ظل تنامي  التطورات الجيوسياسية بمنطقة الشرق الأوسط  والتحذير بشأن أوضاع الاقتصاد العالمي.

وأشار إلى أن التطورات بشأن الحرب  التجارية بين أقوى اقتصاديات بالعالم "الولايات المتحدة الأمريكية" والصين ستدفع الدول لزيادة الاستثمارات الأكثر أماناً بالمعدن الأصفر.

ويندرج الذهب ضمن الأصول المتنوعة التي يملكها المركزي، ومنها: أموال سائلة، وشهادات إيداع، وأوراق مالية، مُحتفظ بها حتى تاريخ الاستحقاق.

وفي أبريل/ من العام 2015، قرر مصرف الإمارات المركزي، العودة لتكوين احتياطي الذهب للمرة الأولى منذ 8 سنوات، بعد أن اختفت في النصف الثاني من عام 2007.

وكان مصرف الإمارات المركزي باع كل ملكيته من المعدن الأصفر قبل عام 2015، ثم عاد مجدداً لتكوين رصيد من الذهب في عام 2015، إضافة إلى سلة احتياطاته من العملات الأجنبية، وفي مقدمتها الدولار وغيره من العملات الأخرى.

ترشيحات:

تحليل.. طرح "أرامكو" يسحب البساط من بورصات الخليج

شركة طيران إماراتية تبرم عقد شراء 5 طائرات مروحية

انطلاق فعاليات اليوم الثالث من معرض دبي للطيران

انطلاق فعاليات اليوم الثاني من المنتدى العالمي الأفريقي للأعمال بدبي

دبي تستضيف قمة المعرفة 2019

أرابتك الإماراتية تفوز بعقد مشروع في مصر بـ99.6 مليون دولار