TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الرقابة المالية تصدر بياناً بشأن دراسة القيمة العادلة لسهم "أمريكانا-مصر"

الرقابة المالية تصدر بياناً بشأن دراسة القيمة العادلة لسهم "أمريكانا-مصر"
الهيئة العامة للرقابة المالية بالقرية الذكية

القاهرة - مباشر: انتهى رأي الهيئة العامة للرقابة المالية بشأن القيمة العادلة المقدمة عن سهم المصرية للمشروعات السياحية العالمية إلى عدم مراعاة الدراسة لمعايير التقييم المالي.

وقالت الهيئة في بيان لبورصة مصر، اليوم الثلاثاء، إن الدراسة المعدة من شركة فينكورب للاستشارات المالية من أجل مشروع إعلان عرض الشراء المقدم من أمريكانا القابضة للمطاعم المصرية حتى 100% من أمريكانا مصر بسعر 3.9 جنيه، قد أغفلت أسس تتعلق بالموضوعية ومعقولية الافتراضات وسلامة مناهج وأساليب التقييم المالي.

وعلى ذلك، قررت الهيئة عدم الاعتداد بدراسة القيمة العادلة المقدمة عن سهم أمريكانا مصر في إطار عرض الشراء، وفقاً للبيان.

وقررت الهيئة إلزام الشركة مقدم العرض بتعيين مستشار مالي مستقل أخر على أن يكون من المستشارين الماليين المقيدين لدى الهيئة والتقدم بدارسة جديدة خلال شهر.

وكانت هيئة الرقابة المالية، قالت الأسبوع الماضي، إنه تم إيداع مشروع عرض شراء إجباري من شركة أمريكانا القابضة للمطاعم المصرية ليمتد لنحو 9.65 بالمائة من أسهم شركة المصرية للمشروعات السياحية العالمية والمكملة لنسبة 100 بالمائة، حيث يشمل شراء حتى 38.6 مليون سهم بسعر نقدي يبلغ 3.9 جنيه للسهم بناءً على دراسة القيمة العادلة.

وكانت أمريكانا مصر، قالت في يوليو الماضي إن شركة أديبتيو قررت التقدم للهيئة العامة للرقابة المالية بطلب الاستحواذ على 100% من أسهم رأسمال الشركة، إلى إحدى شركاتها التابعة المملوكة لها بالكامل وما يستتبعه من شطب أسهم الشركة من البورصة المصرية.

يشار إلى أن هيئة الرقابة المالية، قررت في يناير/ كانون الثاني الماضي إلزام شركة إديبتو إيه دي إنفستمنتس المستحوذة على نسبة أكثر من 90 بالمائة من أسهم شركة المصرية للمشروعات السياحية -أمريكانا مصر، والتقدم بعرض شراء إجباري على باقي أسهم رأس المال فوراً.

ويبلغ رأسمال الشركة 400 مليون جنيه، موزعاً على 400 مليون سهم، بقيمة اسمية جنيه للسهم.

ولكن "إديبتو" رفضت قرار الرقابة المالية بشأن تقديم عرض الشراء الإجباري، وقررت التظلم ضد القرار أمام القضاء، مؤكدة أن ملكيتها غير المباشرة في أمريكانا أقل من 90 بالمائة من رأس مالها.

وتقدم الممثل القانوني لشركة اديبتيو ايه دي انفستمنتس إس بي سي في فبراير/ شباط الماضي، بطعن في مجلس الدولة على قرار الهيئة العامة للرقابة المالية الصادر في 6 يناير 2019.

كما قررت اديبتيو ايه دي انفستمنتس إس بي سي، في مايو الماضي، إقامة طعن أمام القضاء الإداري ضد قرار الرقابة المالية، بشأن إلزامها بتقديم عرض شراء إجباري لأسهم المصرية للمشروعات السياحية العالمية- أمريكانا.

وقالت أمريكانا، في بيان سابق لها، إن اديبتيو أقامت طعناً آخر أمام محكمة القضاء الإداري ضد قرار الرقابة المالية برفض التظلم المقدم منها بشأن إلزامها بتقديم عرض شراء إجباري لأسهم المصرية للمشروعات السياحية العالمية.

وأضافت أن اديبتيو، بصدد إعداد مذكرة تفصيلية للهيئة العامة للرقابة المالية توضح فيها وجهة نظرها بشأن عدم انطباق المادة 357 من اللائحة التنفيذية لقانون سوق رأس المال نظراً لأن ملكية شركة اديبتيو الغير مباشر في أمريكانا أقل من 90% من رأسمالها.

يشار إلى أن المؤشرات المالية المجمعة للمصرية للمشروعات السياحية، عن النصف الأول من العام الجاري، تحول الشركة من الربحية إلى الخسائر على أساس سنوي، بفعل استمرار التأثير السلبي لمكافأة نهاية الخدمة التي دفعتها الشركة للعاملين.

ترشيحات:

وزير: مصر تنشئ جامعة للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالعاصمة الإدارية

السيسي يبحث التعاون العسكري مع الفيدرالي الألماني للصناعات الأمنية والدفاعية

وزير: تفادي أضرار الأمطار بمصر مكلف جداً ويفوق قدرات الدولة