TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

دول الخليج تخفض استثماراتها بالسندات الأمريكية

دول الخليج تخفض استثماراتها بالسندات الأمريكية
صورة تعبيرية من "مباشر"

من: محمود جمال

مباشر: انخفضت استثمارات دول مجلس التعاون الخليجي بأذون وسندات الخزانة الأمريكية بنسبة 4.9 بالمائة في نهاية شهر سبتمبر/ أيلول الماضي، على أساس شهري.

ووفقاً لبيانات حديثة صادرة عن وزارة الخزانة الأمريكية بلغت استثمارات دول مجلس التعاون الخليجي بأذون وسندات الخزانة الأمريكية نحو 273.94 مليار دولار، وذلك في نهاية شهر سبتمبر/ أيلول الماضي، مقارنة مع نحو 288.236 مليار دولار في شهر أغسطس/آب 2019.

ووفقاً لبيانات وزارة الخزانة الأمريكية الصادرة مؤخراً، تراجعت استثمارات السعودية - أكبر الدول الخليجية المستثمرة في الأذون والسندات الأمريكية - بنسبة 1.25 بالمائة لـ 181.5 مليار دولار في شهر سبتمبر/ أيلول الماضي، مقابل 183.8مليار دولار أغسطس/آب 2019.

وانخفضت استثمارات الإمارات بالسندات الأمريكية خلال تلك الفترة لتصل إلى 37.3 مليار دولار، مقارنة بـــ 49.4 مليار دولار في أغسطس/آب السابق له.

و بنهاية سبتمبر/ أيلول الماضي، استقرت استثمارات دولة الكويت بتلك القائمة عند مستوياتها السابقة وهي 44.1 مليار دولار.

وخفضت سلطنة عُمان استثماراتها بتلك السندات إلى نحو 8.560 مليار دولار، وذلك في نهاية سبتمبر/ أيلول الماضي مقابل 8.758 مليار دولار بشهر أغسطس/آب السابق له.

فيما زادت استثمارات دولة قطر بتلك السندات في سبتمبر/ أيلول الماضي إلى مستويات 2.157 مليار دولار مقارنة بـــ1.864  مليار دولار في أغسطس/ آب السابق له.

أما دولة البحرين التي تذيلت تلك القائمة من حيث القيمة فقد رفعت استثماراتها بتلك السندات إلى نحو 321 مليون دولار، مقارنة بـــ314  ملايين دولار قيمتها في أغسطس/ آب السابق له.

يشار إلى أن ما تعلنه الخزانة الأمريكية في بياناتها الشهرية، هو استثمارات دول الخليج في أذون وسندات الخزانة الأمريكية فقط، ولا تشمل الاستثمارات الأخرى في الولايات المتحدة، سواء كانت حكومية أو خاصة.

الأولى عالمياً

وعالمياً، كشفت بيانات وزارة الخزانة الأمريكية الصادرة أمس الاثنين، أن اليابان خفضت حيازتها من السندات الأمريكية خلال سبتمبر/أيلول الماضي إلى مستوى 1.145 تريليون دولار، مقابل 1.174 تريليون دولار في أغسطس/آب المنصرم.

كما خفضت الصين صاحبة المركز الثاني حيازتها من الديون الأمريكية خلال سبتمبر/أيلول الماضي عند مستوى 1.102 تريليون دولار مقارنة مع 1.103 تريليون دولار في الشهر السابق له.

وخفضت المملكة المتحدة "بريطانيا" التي احتلت المركز الثالث حيازتها من الديون الأمريكية خلال سبتمبر/أيلول الماضي عند مستوى 346.2 مليار دولار مقارنة مع 349.9 تريليون دولار في الشهر السابق له.

وبلغت استثمارات دول البرازيل وإيرلندا والتي احتلت المراكز الرابع والخامس بحيازة السندات الأمريكية عند مستويات 301.2 مليار دولار للأولى و274.1 مليار دولار للثانية على الترتيب.

Image result for american bonds

بيانات شهرية

وتعد سندات الخزانة الأمريكية وسيلة لجمع الأموال والديون من الدول والمؤسسات، وتسددها الحكومة عند حلول ميعاد استحقاقها الذي يختلف حسب أجل السند.

وتتمتع السندات الأمريكية بالجاذبية لانخفاض مستوى مخاطرة عدم السداد؛ وهو ما يفسر انخفاض العائد عليها، الفائدة، وإن كان الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي (البنك المركزي)، ينفذ منذ فترة خطة لرفع أسعار الفائدة.

ترشيحات:

دول الخليج ترفع استثماراتها بالسندات الأمريكية