تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

نشرة أخبار "مباشر" عن مصر ودول الخليج العربي.. الاثنين

نشرة أخبار "مباشر" عن مصر ودول الخليج العربي.. الاثنين
نشرة أخبار مباشر

 

القاهرة - مباشر: يرصد "مباشر" أبرز أخبار المال والأعمال والقرارات الحكومية في كل من مصر ودول الخليج العربي على مدار اليوم الاثنين في نشرته اليومية.

في مصر، تصدرت أخبار زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي ألمانيا أبرز الأحداث، بجانب عددا من أنباء المال والأعمال.

وبحث الرئيس السيسي التعاون العسكري مع المجلس الفيدرالي الألماني للصناعات الأمنية والدفاعية، واستعرض أوضاع المنطقة والشرق الأوسط وجهود مكافحة الإرهاب والهجرة غير الشرعية مع رئيس البرلمان الألماني.

وقبل البنك المركزي نيابة عن وزارة المالية سندات خزانة بقيمة 697 مليون جنيه من أصل 3.75 مليار جنيه مطلوبة.

كما أظهر مسح أجراه "مباشر"، تراجع عائد أذون الخزانة لآجل 91 يوم إلى أدنى مستوياته منذ أكتوبر 2016 (أكثر من 3 سنوات)، في أولى عطاءات أذون الخزانة بعد قرار خفض الفائدة للمرة الثالثة على التوالي.

وأظهرت بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، ارتفاع قيمة صادرات مصر لدول الاتحاد الأفريقي خلال عام 2018 بنسبة 27.4 بالمائة

 

ونقلت تقارير صحفية عن مسؤول بالهيئة العامة للرقابة المالية، إن هناك 51 شركة تداول أوراق مالية حصلت على ترخيص لتقديم خدمات اقتراض الأوراق المالية بغرض البيع المقرر العمل به بدءاً من أول ديسمبر/ كانون الأول 2019.

وقال وزير التجارة والصناعة، إنه جارٍ الانتهاء من اتفاقية التعاون الجمركي بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية تمهيداً لدخولها حيز النفاذ خلال المرحلة القريبة المقبلة، لافتا إلى أن التبادل التجاري بلغ 5.5 مليار دولار خلال الـ 9 أشهر الأولى من 2019.

ونفت مصلحة الضرائب، فرض ضريبة قيمة مضافة على الأدوية والمواد الفعّالة الداخلة في تصنيعها سواء محلية الصنع أو مستوردة.

وذكر وزير الإسكان أن إجمالي استثمارات مشروعات الإسكان ومياه الشرب والصرف الصحي بمحافظات الصعيد منذ عام 2014 وحتى الآن، بلغ 65.6 مليار جنيه، وأشار في اجتماع بمجلس النواب إلى أن تفادي أضرار الأمطار بمصر مكلف جداً ويفوق قدرات الدولة في الوقت الحالي.

ومن جانبه قال وزير التنمية المحلية إن الوزارة تحتاج 40مليار جنيه لإصلاح الطرق الداخلية بمحافظات مصر.

في السعودية كشف رئيس هيئية الترفيه عن توجيه ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بتمديد موسم الرياض، فضلا عما أفصح به وزير الصناعة بقرب صدور قرار حول تثبيت أسعار الطاقة للقطاع الصناعي.

وقال وزير الصناعة والثروة المعدنية، إن جميع المصانع أو المنشآت الصناعية بالمملكة حصلت على إعفاء من رسوم الوافدين؛ بموجب قرار مجلس الوزراء الصادر في هذا الشأن، ونوه بالاتفاق مع المسؤولين لدراسة مطلب تثبيت أسعار الطاقة ومزيج المواد الهيدروكربونية من جانب لجنة "الحوكمة" للقطاع الصناعي.

وصرح مصدر مسئول بالأمانة العامة لجامعة الدول العربية بأنه تقرر تأجيل موعد انعقاد القمة العربية الأفريقية التي كان من المقرر انعقادها في 25 نوفمبر / تشرين الثاني الجاري بالرياض.

ووقعت الهيئة العامة للجمارك وبرنامج "سكني"، اليوم، مذكرة تفاهم لدعم منسوبي الجمارك في الحصول على المسكن الأول، عبر توفير خيارات إسكانية وعروض حصرية من الجهات التمويلية.

وسجلت صادرات النفط الخام السعودية تراجعا ملحوظا خلال شهر سبتمبر/ أيلول 2019 مسجلاً أدنى مستوياتها في 24 شهراً، وفقا لمسح أجراه "مباشر".

وألزمت هيئة المواصفات التجار بتسجيل المنتجات في منصة "سابر" الإلكترونية، وذلك اعتباراً من بداية ديسمبر/ كانون الأول 2019.

وأكد وزير العمل والتنمية الاجتماعية، أن التوطين يشكل أولوية في الوزارة، كما أشار وزير الصناعة والثروة المعدنية، إلى أن القطاع الصناعي يعمل على استيعاب التحول الرقمي.

وأظهر تقرير لهيئة الإحصاء تباين متوسطات أسعار السلع الغذائية والفاكهة والمشروبات بالمملكة خلال شهر أكتوبر/ تشرين الأول 2019؛ وسط ارتفاع 43 سلعة، مقابل انخفاض أسعار 44 سلعة أخرى.

وصرح المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف "تحالف دعم الشرعية في اليمن"، بتعرض القاطرة البحرية (رابغ-3) لعملية الخطف والسطو المسلح من قبل زورقين على متنها عناصر إرهابية تتبع للمليشيا الحوثية الإرهابية المدعومة من إيران.

وفي الإمارات  أعلن وزارة شئون الرئاسة الحداد الرسمي لمدة 3 أيام على ممثل رئيس الدولة الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان الذي وافته المنية مساء اليوم.

وانطلقت أعمال القمة الأفريقية للاستثمار بالعاصمة أبوظبي، وزار الشيخ محمد بن راشد المعرض المصاحب للمنتدى الأفريقي للأعمال، كما تواصلت فعاليات اليوم الثاني من معرض دبي للطيران والذي شهد اتفاقيات مليارية من جانب شركات إماراتية وعربية.

أعلن مصرف الإمارات المركزي أنه سيطلق آلية جديدة لتقييم وقياس فاعلية أنظمة فرز ورصد التمويلات والجهات الخاضعة للعقوبات.

وقال رئيس اتحاد المصارف إن القانون الجديد الخاص بإعسار الأشخاص سيعود بالفائدة على مجتمع الأعمال والقطاع المصرفي على حد سواء، ورصد "مباشر" 12 معلومة عن القانون

وكشف رئيس هيئة دبي للطيران الرئيس الأعلى لـ"مجموعة طيران الإمارات" عن صفقة شراء 50 طائرة إيرباص  A350 لمجموعة طيران الإمارات، وأفصح مجلس التوازن الاقتصادي الإماراتي (توازن)، عن اتجاه المجلس المختص بقطاعي الدفاع والأمن في الإمارات لشراء حصة 50 بالمائة في شركة "في.آر تكنولوجيز" الروسية.

ورصد "مباشر" أبرز فعاليات اليوم الثاني لمعرض دبي للطيران في تقرير مصور، والذي يستمر حتى يوم الخميس الموافق 21 نوفمبر/تشرين الثاني.

وحققت التصرفات العقارية في دائرة الأراضي والأملاك بدبي اليوم، أكثر من مليار درهم.

 

وفي الكويت ألقى الأمير صباح الأحمد خطابا للمواطنين أكد فيه أنه "لن يفلت من العقاب أي شخص اعتدى على المال العام  مهما كانت مكانته"، فيما اعتذر الشيخ جابر مبارك الحمد الصباح عن رئاسة مجلس الوزراء، وذلك عقب صدور أمر أميري اليوم الاثنين، بتعيينه رئيساً لمجلس الوزراء وتكليفه بترشيح أعضاء الوزارة الجديدة، كما أقال أمير الكويت وزيري الدفاع والداخلية.

واعتبر نائب وزیر الخارجیة الكویتي خالد الجارالله، مشاركة المنتخبات الخلیجیة في بطولة كأس الخلیج العربي لكرة القدم (خلیجي 24) المقرر أن تستضیفها العاصمة القطریة الدوحة "مؤشرا على تقدم نحو حل الأزمة بین الأشقاء".

وتوقع بنك الكويت الوطني أن يرتفع معدل التضخم في البلاد ليتراوح بين 1.5 إلى 2 بالمائة في العام المقبل بنحو 1 بالمائة في عام 2019.

وأكدت رئيسة الهيئة المغربية لسوق الرساميل أن حضور الرأسمال الكويتي في سوق الرساميل المغربية "لم يفتأ يتعزز بمزيد من الاستثمارات لاسيما في قطاع الاتصالات"، كما بلغت استثمارات الكويت في المملكة المغربية 200 مليون دولار.

وأسست هيئة تشجيع الاستثمار 3 شركات أجنبية في الكويت إحداها بشراكة كويتية، وذلك ضمن أحكام القانون رقم 116 لعام 2013 بشأن تشجيع الاستثمار المباشر في البلاد.

وأكد المدیر العام للھیئة العامة للصناعة الكویتیة، أھمیة التعاون الكویتي - الأردني الذي یأتي ضمن اطار تعاون إقلیمي یدعم توجھات الكویت بتحویلھا إلى مركز مالي وتجاري عالمي، فضلا عن اعتبار بلاده الأردن  بوابة لصاداتها من خلال التعاون المشترك.

وكشف رئيس شركة طيران الجزيرة، إنه تم توسيع أسطول الشركة من خلال الشراء التأجيري، موضحاً تطلع الشركة لطلبية شراء 25 طائرة، متوقعاً الانتهاء منها في منتصف العام المُقبل.

وارتفعت تحويلات العمالة الفلبينية خلال التسعة أشهر الأولى من العام الجاري، بنسبة 16.09 بالمائة على أساس سنوي، كما ارتفعت ودائع المقيمين في البنوك المحلية خلال سبتمبر/أيلول السابق بنسبة 0.77 بالمائة على أساس سنوي، وذلك وفق الإحصائية الشهرية الصادرة عن بنك الكويت المركزي.

ووافق الجهاز المركزي للمناقصات على توصية وزارة الكهرباء والماء الكويتية بشأن ترسية بند عدادات المياه على الشركة صاحبة أقل الأسعار بإجمالي 3.7 مليون دينار.

وفي قطر تراجعت تحويلات العمالة الفلبينية إلى الخارج خلال التسعة أشهر الأولى من 2019 بنسبة 23.20 بالمائة على أساس سنوي، وهو أكبر تراجع مسجل على صعيد دول الخليج الست.

كما تراجع إجمالي أصول مصرف قطر المركزي خلال أكتوبر/ تشرين الأول السابق بنسبة 1.71 بالمائة على أساس شهري، وفق مسح للمركزي، لتصل 224.97 مليار ريال (62.37 مليار دولار). 

أخبار العرب:

دراسة: عُمان أكثر دول الشرق الأوسط هدوءاً

 قانون جديد لانتخابات مجلس النواب بالعراق يخفض سن الترشح

النقل العراقية تستأنف حركة القطارات بعد توقف 25 يوماً

معدل البطالة يرتفع بين خريجي الجامعات التونسية بالربع الثالث

جمعية مصارف لبنان تدعو البنوك لإعادة فتح فروعها بكافة المناطق

الأردن يكشف خطط إلغاء ودمج مؤسسات حكومية ببرنامج "الإصلاح الإداري"

الأردن تطلق الحزمة الثانية من البرنامج الاقتصادي..أبرزها النقل والسياحة والعقارات

6 ملفات تتصدر أولويات رئيس الحكومة التونسية المكلف