تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وزير: تفادي أضرار الأمطار بمصر مكلف جداً ويفوق قدرات الدولة

وزير: تفادي أضرار الأمطار بمصر مكلف جداً ويفوق قدرات الدولة
وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية المصري عاصم الجزار- أرشيفية

القاهرة - مباشر: قال وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية المصري، إن عدم حدوث مشكلة جراء الأمطار على مستوى الجمهورية أمر مكلف جداً ويفوق القدرات الحالية للدولة.

وأكد عاصم الجزار، خلال اجتماع اللجنة الخاصة المشتركة بمجلس النواب، اليوم الاثنين، أن الحكومة على مستوى الجهات المعنية عندما أعلنت الاستعداد الكامل لموسم الأمطار؛ ومن ثم تبعها أزمة بالقاهرة ومختلف المحافظات "لم تقل إنه لن تحدث مشكلة رغم هذه الاستعدادات".

وشدد على ضرورة أن نعي أن محافظات مثل القاهرة والإسكندرية وغيرها التي تم تشيدها منذ زمن بعيد، غير مؤهلة لعمل شبكة صرف للأمطار، لأنه من ناحية ستكون مكلفة اقتصادياً، وفنياً أمر ليس في الإمكان، وفقاً لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

وأوضح أنه من غير الطبيعي أن نقوم بعمل شبكة صرف للأمطار داخل الطرق والشوارع بمختلف المحافظات وفق تعقيدات الشبكات من كهرباء وصرف وغاز وغيرها مما تضمه الشوارع من شبكات؛ ومن ثم من الناحية الفنية أمر غير مؤهل.

ولفت إلى أن الحكومة تتدارك هذا الأمر في المدن الجديدة بعمل إطارات لصرف الأمطار حتى لا تتكرر هذه الإشكاليات بالمدن الجديدة.

وأشار إلى أنه ليس من المنطقي مع التكلفة الاقتصادية والعوائق الفنية أن نعمل على عمل شبكة صرف للأمطار في حالة شدتها لا تحدث سوى مرة أو أثنين كل عدد من السنوات.

وأكد أن المواطن يرى أن توجيه الاستثمارات نحو عمل شبكات صرف صحي أهم بكثير من عمل شبكات صرف أمطار وفق تكلفة اقتصادية وعواقب فنية خاصة في المدن القائمة منذ زمن بعيد.

وكشف إلى حاجتنا لقرابة 300 مليار جنية لاستكمال أعمال الصرف الصحي والتي وصلت نسبة الأعمال له حتى 42 بالمائة.. قائلاً: "ده مش رقم كبير ونحتاج للعمل أكثر".

وواصل حديثه: "نحن نقيم الأزمة الأخيرة وفق الإمكانيات المتاحة والجهود التي تتم"، مؤكداً أن الحكومة تعاملت معها بكل جديدة عبر حلول عاجلة ومتوسطة الأجل؛ ومن ثم التحرك الحكومي وفق أزمات الأمطار في مصر في إطار الإمكانيات المتاحة، وإيجاد حلول جيدة".

ترشيحات:

مدبولي: الحكومة المصرية ضاعفت ميزانية التأمين الصحي 9مرات خلال 6سنوات

التنمية المحلية: 40مليار جنيه تكلفة إصلاح الطرق الداخلية بمحافظات مصر

السيسي يستعرض أوضاع الشرق الأوسط مع رئيس البرلمان الألماني