TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

أراضي دبي تستعرض تحديثات قانون ملكية العقارات المشتركة

أراضي دبي تستعرض تحديثات قانون ملكية العقارات المشتركة
جانب من المؤتمر الصحفي

دبي - مباشر: عقدت دائرة الأراضي والأملاك في دبي اليوم الاثنين، مؤتمراً، سلطت خلاله الضوء على قانون ملكية العقارات المشتركة في إمارة دبي.

واستعرض المشاركون التحديثات التي طرأت على نظام ملاك لغرض حوكمة وتنظيم ورقابة قطاع إدارة العقارات ذات الملكية المشتركة، وتقديم خدمات ذكية للمتعاملين في القطاع.

وقبل نهاية سبتمبر/ أيلول الماضي، أصدر الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، القانون رقم (6) لسنة 2019 بشأن مُلكيّة العقارات المشتركة في إمارة دبي.

وتُطبّق أحكامه على كافّة مشاريع التطوير العقاري الرئيسة والعقارات المُشتركة في دبي، بما في ذلك مناطق التطوير الخاصّة والمناطق الحُرّة. 

معاينة الصورة

وجاء القانون الجديد ضمن حزمة من التشريعات والقرارات التنظيمية الرامية إلى تعزيز قدرات القطاع العقاري، وتعزيز تنافسيته، وتشجيع الاستثمارات فيه، وضمان حقوق كافة الأطراف المعنية بالقطاع.

وأعلن سلطان بطي بن مجرن، مدير عام دائرة الأراضي والأملاك في دبي خلال المؤتمر، عن البدء بتطبيق القانون رقم (6) لسنة 2019 بشأن مُلكيّة العقارات المشتركة في إمارة دبي.

على جانب أخر، تظهر الأرقام والإحصاءات المهمة المستقاة من نظام "ملاك برو "، أن عدد الوحدات المسجلة في النظام بلغ 231,277 وحدة عقارية، كما تم تسجيل 1,240عقارًا، في حين بلغ عدد شركات الادارة المسجلة في النظام 89 شركة عقارية، وأصدر النظام ما يزيد على 45 ألف فاتورة. 

وفي فئة الحسابات البنكية لعقارات الملكية المشتركة والتي تعمل وفق آلية حسابات الضمان، يتبين وجود 1,191 من الحسابات المصرفية للصندوق العام، ويوجد العدد ذاته من الحسابات مصرفية لصندوق الاحتياط.

 ومن جهة أخرى، وصل إجمالي مبالغ رسوم الخدمات المدقق عليها في نظام "ملاك" في الوقت الحالي إلى أكثر من 1.3 مليار درهم، كما تتوقع المؤسسة اعتماد مبلغ يصل إلى أربعة مليارات درهم خلال المرحلة القادمة.

يشار إلى أن "نظام ملاك" يعتبر أول نظام عالمي للحوكمة العقارية، وهو نظام إلكتروني متكامل تم انشاؤه من قبل كوادر إمارتية متخصصة.

ويشمل النظام عملية التشغيل الآلي عبر نظام الانترنت التي تتطلب من المطور وإدارة العقارات ذات الملكية المشتركة، تقديم معلومات دقيقة تتعلق بالخدمات المقدمة في العقارات ذات الملكية مشتركة، حتى تتمكن مؤسسة التنظيم العقاري من الموافقة على رسوم الخدمات. 

ترشيحات:

العربية للطيران توقع طلب شراء 120 طائرة إيرباص

صور.. أبرز فعاليات اليوم الثاني من معرض دبي للطيران

حصاد "مباشر" لفعاليات اليوم الأول من معرض دبي للطيران

"طيران الإمارات" تبرم صفقة لشراء 50 طائرة "إيرباص"

توازن“ الإماراتي يشتري حصة بشركة روسية