تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

العدل السعودية تقر قواعد قضايا الإفلاس بالمحاكم التجارية

العدل السعودية تقر قواعد قضايا الإفلاس بالمحاكم التجارية
وزير العدل السعودي الشيخ وليد بن محمد الصمعاني

الرياض ـ مباشر: أقر وزير العدل السعودي، الشيخ وليد بن محمد الصمعاني، القواعد المنظمة لإجراءات قضايا الإفلاس في المحاكم التجارية.

وذكرت وزارة العدل، في بيان لها اليوم الاثنين، أن إصدار هذه القواعد يأتي بعد الاتفاق مع المجلس الأعلى للقضاء؛ إنفاذاً لأحكام اللائحة التنفيذية لنظام الإفلاس.

وتهدف هذه القواعد، بحسب البيان إلى تنظيم إجراءات قضايا الإفلاس في المحاكم التجارية في ضوء ما تضمنه نظام الإفلاس ولائحته التنفيذية وبما يتوافق مع طبيعة قضايا الإفلاس.

وجرى إعداد تلك القواعد بعد استقصاء متطلبات إجراءات تلك القضايا في المحاكم التجارية، وبعد استطلاع مرئيات الجهات المختصة، والجهات ذات العلاقة، والإفادة من أبرز التجارب الدولية.

وتضمنت القواعد 24 مادة تنظم إجراءات نظر الطلبات المنصوص عليها في نظام الإفلاس ولائحته التنفيذية أمام المحاكم التجارية.

وشملت أحكام القواعد: الإجراءات المتعلقة بالاختصاص والتبليغات القضائية في طلبات الإفلاس، ومهام الوحدة المختصة بإدارة قضايا الإفلاس في المحكمة، وإجراءات تقديم الطلب وقيده، وتعليق المطالبات، والطلبات التحفظية والنظر في الطلب والفصل فيه وآلية إصدار الأحكام والقرارات والاعتراض عليها.

ومن أهم ما تضمنته القواعد التي سيُعمل بها بعد نشرها في الجريدة الرسمية، رسم مسار نظر قضايا الإفلاس من تقديم الطلب حتى الفصل فيه، وتحديد الأطر الزمنية للقضية، مع مراعاة طبيعة قضايا الإفلاس في ذلك كله.

كما تضمنت القواعد تفعيل الدور المساند للوحدة الإدارية المختصة بإدارة قضايا الإفلاس، وكذلك الإفادة من الوسائل الإلكترونية الحديثة في إجراءات نظر تلك القضايا، دعماً لسرعة إنجاز قضايا الإفلاس وتجويد العمل الإجرائي في المحاكم التجارية التي تختص بنظرها.

وتوقعت الوزارة أن يكون لهذه الخطوة أثر بالغ في رفع تصنيف المملكة في مؤشر تسوية حالات الإفلاس ضمن تقرير ممارسة أنشطة الأعمال الصادر عن البنك الدولي في الأعوام المقبلة.

ترشيحات:

مسح.. تفاصيل نتائج الشركات السعودية في 9 أشهر

هل يحق للمقيمين في السعودية والخليج الاكتتاب في أرامكو؟

وزير العمل السعودي: التوطين يشكل أولوية للوزارة

1.5 مليار دولار زيادة بملكية الأجانب بالسوق السعودي الأسبوع الماضي

أسهم التأمين تتصدر ارتفاعات السوق السعودي بعد تعديلات بشأن المركبات

408 ملايين ريال صافي مشتريات السعوديين بـ"تداول" بأسبوع..والأجانب يتحولون للبيع

الحبوب السعودية ترسي الدفعة الأخيرة من الشعير لعام 2019