TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"موانئ قطر" توقع اتفاقية مع "البحر الأبيض للنقل"

"موانئ قطر" توقع اتفاقية مع "البحر الأبيض للنقل"
جانب من توقيع الاتفاقية بين وزارة المواصلات والاتصالات القطرية وشركة البحر الأبيض المتوسط للنقل البحري

الدوحة - مباشر: شهد وزير المواصلات والاتصالات القطري اليوم الاثنين، ورئيس مجلس إدارة الشركة القطرية لإدارة الموانئ التوقيع على اتفاقية لخدمات الحاويات بين مواني قطر وشركة البحر الأبيض المتوسط للنقل البحري "أم أس سي".

وقالت وزارة المواصلات في بيان، إنه بموجب الاتفاقية ستقوم شركة "أم أس سي" بدءاً من يناير/كانون الثاني 2020 باستخدام ميناء حمد كميناء محوري إقليمي لإدارة عمليات المسافنة (نقل وإعادة شحن السفن)، لما يصل إلى 150 ألف حاوية نمطية سنويا تنمو إلى مليون حاوية نمطية سنويا بحلول 2023.

وبدوره قال وزير المواصلات القطري إن توقيع الاتفاقية يأتي ضمن الخطة الاستراتيجية للوزارة، والهادفة إلى تحويل قطر إلى مركز تجاري إقليمي نابض في المنطقة، إذ تعد عمليات المسافنة من الخدمات ذات القيمة المضافة التي تسعى الموانئ المحورية في العالم إلى زيادتها من خلال جذب خطوط الملاحة العالمية المنتظمة إليها.

وأضاف جاسم السليطي أن الاتفاقية تعزز تنافسية دولة قطر وميناء حمد على خريطة النقل البحري الإقليمي والدولي حيث تساهم في استقطاب المزيد من حاويات المسافنة، فضلاً عن تشجيع المزيد من الخطوط الملاحية العالمية على إضافة ميناء حمد إلى خطوطها الإقليمية وتوقيع اتفاقيات مماثلة في المستقبل.

وأشار إلى أن ميناء حمد رغم عمره القصير استطاع أن يحتل مكانة متميزة بين موانئ المنطقة في حجم مناولة الحاويات والبضائع، وتعتبر نسبة زيادة معدل التداول السنوي لميناء حمد من أعلى المعدلات بالمقارنة مع الموانئ المجاورة كذلك يعد ميناء حمد ثاني أكبر ميناء في المنطقة من حيث الطاقة الاستيعابية بمعدل "7.5" مليون حاوية سنوياً.

ترشيحات..

تحويلات العمالة الفلبينية في قطر تتراجع 23% بـ9 أشهر

62.4 مليار دولار أصول المركزي القطري بنهاية أكتوبر

استثمارات دول الخليج ببورصة الأردن تتراجع 15% بأكتوبر

مسح..7.5% تراجعاً بتحويلات الفلبينيين من دول الخليج خلال 9 أشهر

النقود الاحتياطية بالمركزي القطري تتراجع 7.4% خلال أكتوبر

المناطق الحرة القطرية تدرس مشروعات استثمارية بـ700 مليون دولار

رئيس الوزراء القطري: تطوير أراضي المواطنين على رأس أولويات الحكومة