TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"الوزراء" الكويتي في انتظار الرئيس الثامن

"الوزراء" الكويتي في انتظار الرئيس الثامن
جانب من اجتماع سابق لمجلس الوزراء الكويتي

الكويت - مباشر: مع استقالة الحكومة الكويتية واعتذار الشيخ جابر مبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء عن إعادة تشكيلها، تترقب الأوسط السياسية والشعبية عن اسم رئيس الوزراء الثامن في تاريخ البلاد.

ومنذ نشأة دولة الكويت، كان "رئيس مجلس الوزراء" هو المسئول الأول عن كافة القرارات الإدارية في البلاد.

وبعد انتخاب المجلس التأسيسي في عام 1962، قام الحاكم آنذاك الشيخ عبدالله السالم الصباح (1950-1965)، بإصدار المرسوم رقم 3/1962، والذي يقضي بتشكيل أول وزارة في تاريخ الكويت، واحتفظ الشيخ عبدالله السالم الصباح بمنصب رئيس مجلس الوزراء لنفسه.

وعقب الموافقة والتصديق على الدستور الكويتي وانتخاب أعضاء الفصل التشريعي الأول لمجلس الأمة، عين الشيخ صباح السالم الصباح رئيساً لمجلس الوزراء بالإضافة إلى منصبه كولي للعهد وذلك في 2 فبراير/شباط 1963.

ثم جرت العادة على أن يكون ولي العهد رئيساً لمجلس الوزراء حتى عام 2003، حينما تم فصل المنصبين.

ووفقاً للدستور الكويتي، فإن رئيس مجلس الوزراء يعين من قبل أمير البلاد، وهو مسؤول عن ترشيح أعضاء الوزارة ورفع أسمائهم للأمير لإصدار مراسيم تعينهم.

ورئيس مجلس الوزراء، هو ثاني أعلى مسئول تنفيذي في الدولة بعد أمير البلاد.

وينص الدستور الكويتي على احتفاظ رئيس مجلس الوزراء وباقي أعضاء مجلس الوزراء بعضوية مجلس الأمة (بحكم المنصب).

وعلى الرغم من أن أعضاء مجلس الوزراء هم أعضاء فاعلون في مجلس الأمة، فإن الدستور الكويتي يمنع الوزراء من المشاركة في بعض الإجراءات البرلمانية، وعلى رأسها التصويت على طلبات عدم التعاون مع رئيس مجلس الوزراء أو حجب الثقة عن أحد الوزراء.

ومنذ عام 1962، تقلد سبعة أشخاص منصب رئاسة مجلس الوزراء وهم:

وتقدم الشيخ جابر المبارك رئيس مجلس الوزراء باستقالته يوم الخميس الماضي، وقبلها أمير البلاد وكلف الوزارة بتصريف العاجل من الأمور لحين تشكيل الحكومة الجديدة.

وأعلن الديوان الأميري في الكويت اليوم، عن صدور أمر أميري بإعفاء وزيري الدفاع والداخلية وتكليفهما بتصريف العاجل من شؤون المنصبين، وتكليف الشيخ جابر مبارك بإعادة تشكيل الحكومة إلا أنه اعتذر.

واستقبل أمير الكويت صباح اليوم بقصر بيان، رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم، والشيخ ناصر المحمد الأحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء السابق، وذلك في إطار المشاورات التقليدية الجارية لتشكيل الحكومة الكويتية الجديدة.

ويوجه أمير دولة الكويت، الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، كلمة إلى الشعب الكويتي في تمام الساعة السابعة من مساء اليوم الاثنين.

تأتي الأحداث السياسية المتسارعة عقب استقالة الحكومة الكويتية الأسبوع نهاية الماضي، بالتزامن مع تعرض وزراء للعديد من الاستجوابات من أعضاء مجلس الأمة الحالي.

(تحرير - محمد فاروق)