تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مؤسسة النقد السعودية تحذر من أساليب غسل الأموال

مؤسسة النقد السعودية تحذر من أساليب غسل الأموال
مؤسسة النقد العربي السعودي "ساما"

الرياض ـ مباشر: كشفت مؤسسة النقد العربي السعودي "ساما"، أن الأجهزة المعنية اتخذت خلال العقد الماضي العديد من المبادرات والإجراءات الخاصة بمكافحة عمليات غسل الأموال.

وأوضحت "ساما"، في بيان لها اليوم الاثنين، أن المملكة أصبحت في مقدمة الدول المشاركة بفاعلية في محاربة تلك العمليات والأنشطة المتعلقة بها.

وشددت اللجنة الدائمة لمكافحة غسل الأموال، وفقاً للبيان على توخي الحذر من الوقوع في أساليب غسل الأموال وتشجع الجميع على زيادة الوعي والمعرفة لكيلا يتم استغلالهم في تمرير هذه العمليات وما يلحقها من مساءلة قانونية.

وحذرت الأفراد من أي طلبات تتعلق باستلام أموال نقدية بغرض إيداعها في الحسابات البنكية العائدة لهم لتجزئتها وتحويلها فيما بعد إلى عدة أشخاص، فقد يكون الفرد معرضاً بسبب ذلك للعقوبة لاحتمال مشاركته في عملية غسل أموال.

كما حذرت من تحويل أموال إلى أشخاص غير معروفين فقد يكون مساهمة في تمرير عملية متصلة بغسل أموال؛ لذا تؤكد اللجنة أهمية وجود علاقة نظامية بين العميل والمستفيد، وتشجع اللجنة على تنفيذ الحوالات أو العمليات المالية من خلال القنوات الرسمية.

وسنَّت المملكة عقوبات شديدة على مرتكبي غسل الأموال، حيث إن الإدانة بهذه الجريمة تعرض صاحبها لغرامة مالية تصل إلى 7 ملايين ريال والسجن لمدة تصل إلى 15 سنة أو كلتا العقوبتين

وأكد تقرير مجموعة العمل المالي "فاتف"، بحسب بيان "ساما"، أن المملكة لديها إدراك لمخاطر غسل الأموال التي تتعرّض لها وذلك من خلال تقييمها الوطني للمخاطر، كما أنه وبحسب مؤشر بازل، تُعدُّ المملكة من بين الدول الأكثر متانة في مجال مكافحة غسل الأموال

وأشارت إلى أن المملكة أصدرت في بداية عام 1439هـ، أنظمة متممة للجهود السابقة، إذ تتفق الأنظمة مع توصيات مجموعة العمل المالي "فاتف" لتعكس بذلك إطاراً متيناً في مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب

ونوهت "فاتف" إلى أن المملكة تتمتع بإطار قانوني قوي لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، حيث إنه في عام 2019م، وافقت (فاتف) على انضمام المملكة لها كأول دولة عربية.

ترشيحات:

أسهم التأمين تتصدر ارتفاعات السوق السعودي بعد تعديلات بشأن المركبات

408 ملايين ريال صافي مشتريات السعوديين بـ"تداول" بأسبوع..والأجانب يتحولون للبيع

الحبوب السعودية ترسي الدفعة الأخيرة من الشعير لعام 2019

تركي آل الشيخ يعلن عن حدث استثنائي بموسم الرياض

السعودية توضح حقيقة فرض زكاة على حسابات الأفراد البنكية

وزير العمل السعودي يطالب المنظمات غير الربحية برفع مستواها الإداري

سامبا المالية: إقبال غير مسبوق باكتتاب الأفراد في أسهم "أرامكو"

محللون: توقعات بإقبال كبير على طرح أرامكو السعودية

الأربعاء المقبل.. الملك سلمان يلقي خطاباً بمجلس الشورى السعودي

أرامكو السعودية تجري تعديلاً بشأن مشاركة أعضاء مجلس الإدارة بالطرح

تمديد ساعات العمل بالبنوك السعودية خلال اكتتاب أرامكو

تعرف على تقييم أرامكو السعودية بعد تحديد النطاق السعري