تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

هل يحق للمقيمين في السعودية والخليج الاكتتاب في أرامكو؟

هل يحق للمقيمين في السعودية والخليج الاكتتاب في أرامكو؟
أرامكو السعودية

الرياض- مباشر: بدأ اكتتاب الأفراد والمؤسسات في 1.5 بالمائة من أسهم شركة الزيت العربية السعودية- أرامكو السعودية، أمس الأحد، بنطاق سعري بين 30 و32 ريالاً.

وأظهرت النشرة التكميلية للشركة، أنه تم حصر عملية الطرح العام الأولي لجزء من أسهم أرامكو على المستثمرين داخل المملكة العربية السعودية ودول مجلس التعاون الخليجي، وذلك بالتشاور مع المساهم البائع.

وبحسب مصدر مطلع على إجراءات الطرح، فإن الاكتتاب يركز على المستثمرين من داخل السعودية، بالإضافة إلى أن مشاركة المؤسسات الأجنبية في طرح أرامكو سيكون حصراً من خلال المؤسسات الأجنبية المؤهلة (QFI).

ويُقدر عدد المؤسسات الأجنبية المؤهلة بالسعودية بنحو 1500 مؤسسة يحق لها المشاركة في الطرح، بحسب المصدر.

ووفقاً لنشرة الإصدار أن مواطني مجلس التعاون يحق لهم الاكتتاب في طرح أرامكو، وأيضاً يحق للمقيم (الوافد) في السعودية من لديه حساب بنكي لدى إحدى الجهات المستلمة، بينما لا ينطبق ذلك على المقيمين والوافدين بدول مجلس التعاون.

وبموجب النشرة التكميلية  تم حذف Regulation S الذي يمكّن المؤسسات المالية الأجنبية من المشاركة بشكل مباشر في عملية بناء سجل الأوامر، وحذف أيضاً المادة 144 A التي تسمح بتسويق الطرح داخل الولايات المتحدة.

وتعليقاً على الاكتتاب، قال المحلل المالي قاسم العلي لـ "مباشر"، إن النطاق السعري بين 30 إلى 32 ريالاً جاء بفارق ضئيل بن الحد الأدنى والأعلى لسهم أرامكو وأقل من التوقعات التي كانت تشير إلى حد أعلى 37.5 ريال.

وتابع: "من العوامل التي ستنجح الاكتتاب في أرامكو السعر المقبول بعائد يتراوح بين 4.37 بالمائة و4.6 بالمائة وكذلك نسبه الأسهم المطروحة للصناديق تعادل 1 بالمائة فقط"  .

ترشيحات:

سامبا المالية: إقبال غير مسبوق باكتتاب الأفراد في أسهم "أرامكو"  

محللون: توقعات بإقبال كبير على طرح أرامكو السعودية

أرامكو السعودية تجري تعديلاً بشأن مشاركة أعضاء مجلس الإدارة بالطرح

تمديد ساعات العمل بالبنوك السعودية خلال اكتتاب أرامكو

تعرف على تقييم أرامكو السعودية بعد تحديد النطاق السعري