TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

200 مليون دولار استثمارات الكويت في المغرب

200 مليون دولار استثمارات الكويت في المغرب
رئيسة الهيئة المغربية لسوق الرساميل، نزهة حيات

الكويت - مباشر: أكدت مسؤولة اقتصادية مغربية اليوم الاثنين، أن حضور الرأسمال الكويتي في سوق الرساميل المغربية "لم يفتأ يتعزز بمزيد من الاستثمارات لاسيما في قطاع الاتصالات".

وقالت رئيسة الهيئة المغربية لسوق الرساميل نزهة حيات لـ"كونا"، إن الاستثمارات الكويتية بسوق الرساميل تشمل قطاعات متنوعة تتوزع أساساً بين قطاع الاتصالات والبترول والغاز، مشيرة إلى حجم هذه الاستثمارات في تصاعد مستمر.

وأوضحت أن حجم الاستثمارات الكويتية بسوق الرساميل المغربية بلغ نحو 200.5 مليون دولار في عام 2018 موزعة أساساً بين قطاع الاتصالات بنسبة 74 بالمائة وقطاع البترول والغاز بواقع 22 بالمائة.

وذكرت أن الاستثمارات الكويتية تمثل 2.5 بالمائة من إجمالي استثمارات دول الخليج العربي في المغرب التي تناهز 9 مليارات دولار، ونحو 0.5 بالمائة من إجمالي الرسملة السوقية، فيما تحتل المركز الـ11 بنسبة 1.2 بالمائة ضمن حجم الاستثمارات الخارجية بالأسهم المغربية التي تتجاوز 20 مليار دولار.

وأشارت حيات إلى "حضور الاستثمارات الكويتية على مستوى هيئات التوظيف الجماعي في القيم المنقولة، وإن كان ذلك ضعيفاً"، مُتطلعة إلى تعزيز هذا الحضور لاسيما في ظل الإصلاحات التي تشهدها بنية سوق الأسهم في المغرب.

وقالت إن جاذبية سوق الأسهم في المغرب تتميز بفعالية التشريعات المنظمة التي تحمي الاستثمار في الأدوات المالية فضلاً عن فاعلية نظام الرقابة لحماية السوق المالي وترسيخ مبادئ الشفافية والعدالة والمساواة.

وأكدت أن بنية سوق البورصة المغربي شهدت أخيراً تطورات كبيرة سواء على مستوى التشريع وذلك بملاءمته مع تطورات ومتطلبات السوق أو على مستوى بنية السوق.

وأشارت حيات إلى اقتناء البورصة المغربية لمنصة جديدة للتسعير الإلكتروني للأدوات المالية من الطراز العالمي تعتمد على نظام حسن مآل المعاملات المالية.

ولفتت إلى "تموقع السوق المغربية للرساميل ضمن محيطها المغاربي والأفريقي"، مشيرةً إلى أن هذه الأخيرة تحتل المركز الأول على مستوى دول المغرب العربي والثاني على مستوى القارة الأفريقية بعد جنوب أفريقيا، وذلك بفضل ديناميكيتها وبنيتها التشريعية والمؤسساتية المستجيبة لأفضل المعايير الدولية المعتمدة.

ترشيحات:

انطلاقة خضراء للبورصة الكويتية بقيادة البنوك والاتصالات

"تشجيع الاستثمار" تؤسس 3 شركات أجنبية في الكويت

"المناقصات" يوافق على ترسية عدادات المياه الذكية في الكويت

"الكويت المركزي" يوافق لبنك بوبيان على إصدار صكوك

"نزاهة الكويتية": مستعدون لتقديم الدعم الفني بقضية الجيش

طلب برلماني لتكليف "المحاسبة الكويتي" بقضية صندوق الجيش

مسح..497 مليون دينار أرباح الشركات المدرجة ببورصة الكويت بالربع الثالث

مسح.. أرباح قطاع الاتصالات الكويتي ترتفع 7.7% بالربع الثالث