تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"الأوراق المالية" بالإمارات تطلب آراء المتعاملين بمسودة قرار "حوكمة الشركات"

"الأوراق المالية" بالإمارات تطلب آراء المتعاملين بمسودة قرار "حوكمة الشركات"
هيئة الأوراق المالية والسلع

أبوظبي – مباشر: نشرت هيئة الأوراق المالية والسلع في الإمارات، عبر موقعها الرسمي، مسودة قرار بشأن معايير الانضباط المؤسسي، وحوْكمة الشركات المساهمة العامة.

ودعت الهيئة، اليوم جميع الأطراف المعنية بسوق رأس المال بالدولة، من متعاملين على مختلف فئاتهم إلى الاإطلاع على مسودة القرار، وإبداء آرائهم فيها بهدف الوقوف على ملاحظات الصناعة، ومرئيات المتعاملين والمهتمين في السوق والاستئناس بمقترحاتهم لأخذها بعين الاعتبار عند إعداد الصياغة النهائية للقرار.

وبحسب ما نشرته الهيئة، تضم مسودة القرار 79 مادة وتتطرق إلى جميع الجوانب المتعلقة بحوكمة الشركات والانضباط المؤسسي، والتي تهدف إلى مساءلة الشركة تجاه جميع المساهمين وأصحاب المصالح وتوجيه مجلس الإدارة لوضع الاستراتيجية.

 وتضم المسودة كذلك الإشراف وتوجيه الإدارة ومراقبتها وإلزام الشركة نفسها بحماية حقوق المساهمين وضمان المعاملة العادلة لجميع المساهمين بما في ذلك مساهمي الأقلية وإعطاء جميع المساهمين التعويض الفعال لقاء إضرار مجلس الإدارة بحقوق المساهمين.

كما تهدف مسودة القرار إلى  ضمان الشركة القيام بالإفصاحات الدقيقة، وفي التوقيتات الواجبة، بشأن جميع الأمور الجوهرية التي تتعلق بالشركة، بما في ذلك شؤونها المالية وأدائها وملكية أسهمها وحوكمتها على نحو يتسم بسهولة الوصول إليه من جانب جميع الأطراف المعنية.

ويهدف النظام أيضا إلى وضع إطار عمل قانوني ونظامي فعال لتنظيم شؤون الشركة ويهدف بصفة خاصة إلى وضع إطار عمل للتعامل مع حقوق جميع أصحاب المصالح وحمايتها وتحديد مسؤوليات مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية إضافة إلى تعزيز دور مجلس الإدارة واللجان والعمل على تطوير قدراتها بما يعزز من آليات صنع القرار بالشركة وتحقيق الشفافية والحيادية والإنصاف في سوق رأس المال ومعاملاتها وبيئة العمل وتعزيز عملية الإفصاح بها.

هذا بجانب توفير أدوات فعالة ومتوازنة للتعامل مع حالات تعارض المصالح وتعزيز آليات المساءلة والرقابة لإدارة الشركة وموظفيها إضافة إلى العمل على ضمان تطبيق آليات فعالة لإدارة المخاطر والضوابط والإجراءات الداخلية بالشركة ودعم كفاءة نظام الرقابة على الشركة وأدواته.

كما يهدف النظام أيضا لرفع الوعي بالشركات فيما يتعلق بمفهوم السلوك المهني وتشجيع السلوك الأخلاقي وضمان تطبيق الشركة لسياسة علاقات مستثمرين من شأنها أن تدعم التواصل المنتظم والفعال والعادل مع المساهمين.

ترشيحات

سند الإماراتية تبرم اتفاقاً جديداً مع جنرال إلكتريك بـ500مليون درهم

الإمارات تبحث تطوير التعاون الاقتصادي مع روسيا

"أمرك" الإماراتية تُدشن مركزاً لخدمات الصيانة بمطار العين.. العام المقبل