تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الحبيب الجملي المكلف بتشكيل الحكومة التونسية في سطور

الحبيب الجملي المكلف بتشكيل الحكومة التونسية في سطور
الحبيب الجملي المكلف بتشكيل الحكومة الجديدة في تونس

مباشر: كلف الرئيس التونسي قيس سعيد، الحبيب الجملي بتشكيل الحكومة، بعد أن رشحته حركة النهضة التونسية لرئاسة الوزراء.

وجاء ترشيح حركة النهضة للجملي لرئاسة الحكومة، بعد حصولها على العدد الأكبر من إجمالي مقاعد البرلمان، خلال الانتخابات البرلمانية، التي أجريت في 6 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، بنحو 52 مقعداً من إجمالي عدد مقاعد البرلمان البالغة 217 مقعداً.

من هو الحبيب الجملي

يبلغ من العمر 60 عاماً، وحاصل على شهادة المرحلة الثالثة في الفلاحة، ومختص في التنمية الفلاحية و إدارة المؤسسات و يجمع بين العلوم الفلاحية و التصرف، وليس له انتماء سياسي.

 عمل لفترة في القطاع العام بإدارة الجودة والتنمية بوزارة الفلاحة إضافة إلى اشرافه على إحدى الشركات الكبرى في القطاع الخاص.

اشتغل بالوظيفة العمومية في ديوان الحبوب بوزارة الفلاحة لمدة 14عاماً، وتقلد خلالها عدة مهام إدارية وفنية وبحثية وشارك في أعمال عدة لجان داخلية ووطنية ومجالس إدارة شركات عمومية ذات صلة بالقطاع الفلاحي،

وغادر الوظيفية العمومية عام 2001 والتحق بالقطاع.

تم تعيينه كاتبا عاماً بوزارة الفلاحة عام 2011 في حكومتين سابقتين لحركة النهضة برئاسة حمادي الجبالي وعلي العريض، واستمر في منصبه حتى عام 2014.


 
دراسته

حاصل على دبلوم تقني سامي مختص في الزراعات الكبرى، ودبلوم مهندس أشغال دولة في الفلاحة ودبلوم مرحلة ثالثة في الاقتصاد الفلاحي والتصرف في المؤسسات ذات الصبغة الفلاحية.

مناصب شغلها

عام 2001 شغل موقع مدير للدراسات والتنمية بشركة "المتوسطية للحبوب" ثاني أكبر شركة وطنية مختصة في توريد وتوزيع الأعلاف بتونس.

تولى عام 2004 الإدارة العامة لشركة "المتوسطية للحبوب"، وبدأ عام 2005 في تنفيذ مشروع شركة تجميع للحبوب المحلية حتى أصبحت الشركة الوطنية الأولى في مجالها.

تم تعيينه كاتباً عاماً بوزارة الفلاحة من ديسمبر/ كانون الأول 2011 إلى يناير/ كانون الثاني 2014.

 

ترشيحات:

أول تصريح للمكلف بتشكيل الحكومة الجديدة في تونس

رئيس تونس يكلف الشاهد بتسيير الأعمال لحين تشكيل حكومة جديدة

رئيس تونس يكلف الحبيب الجملي بتشكيل الحكومة الجديدة

4 سيناريوهات لتشكيل الحكومة الجديدة في تونس