تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

محللون: توقعات بإقبال كبير على طرح أرامكو السعودية

محللون: توقعات بإقبال كبير على طرح أرامكو السعودية
مقر تابع لشركة أرامكو السعودية

من: بدور الراعي

الرياض - مباشر: توقع عددٌ من المحللين والمختصين بأسواق المال نجاحاً كبيراً لاكتتاب أرامكو، المصنف كأكبر اكتتاب في التاريخ، وهو ما يمثل نقلة نوعية للسوق المالية السعودية في الفترة المقبلة، إضافة إلى جذب مزيد من الاستثمارات الأجنبية.

وأعلنت شركة الزيت العربية السعودية- أرامكو السعودية، اليوم الأحد، عن تحديد النطاق السعري للطرح بين 30 ريالاً و32 ريالاً للسهم.

ووفقاً للنطاق السعري للطرح، يتراوح تقييم الشركة بين 1.6 و1.7 تريليون دولار، ما يعادل 6 تريليونات إلى 6.4 تريليون ريال سعودي.

وقال المحلل بأسواق المال، محمد الميموني، إن السوق السعودية تُعد من الأسواق الكبيرة بالمنطقة من حيث القيمة السوقية، كما أنها تتمتع بحجم سيولة عالية مقارنة بنظرائها في أسواق المنطقة؛ لذلك فإن الاكتتاب بسوق مثل السوق السعودي وعلى شركة مثل أرامكو يجب أن يكون الإقبال قوي لكونها لها ثقل قوي بين شركات النفط عالمياً ، لذلك يقبل المتداولين في الاكتتابات على المشاركة في الطرح بشكل عام، ما يشير إلى نجاح طرح أرامكو.

ولفت الميموني إلى أن النطاق السعري للاكتتاب يقيم أرامكو بين 1.6 إلى 1.7 تريليون دولار.

وأعلنت أرامكو عن طرح 1.5 بالمائة من أسهمها، ما يعادل 3 مليارات سهم؛ وهو ما يعني أن قيمة الطرح العام الأولي قد يصل إلى نحو 96 مليار ريال، ما يعادل نحو 25.6 مليار دولار، وهو ما قد يجعله الأكبر بالعالم.

وأضاف الميموني أنه من الصعب توقع نسبة معينة للتغطية، ولكن الطرح سيغطى بدون شك ولكن المهم هي نسبة التغطية.

وقال المحلل المالي قاسم العلي لـ "مباشر"، إن النطاق السعري بين 30 إلى 32 ريالاً جاء بفارق ضئيل بن الحد الأدنى والأعلى لسهم أرامكو وأقل من التوقعات التي كانت تشير إلى حد أعلى 37.5 ريال.

وتابع: من العوامل التي ستنجح الاكتتاب في أرامكو السعر المقبول بعائد يتراوح بين 4.37 بالمائة و4.6 بالمائة وكذلك نسبه الأسهم المطروحة للصناديق تعادل 1 بالمائة فقط.

وتوقع أن تشهد عملية الاكتتاب إقبالا كبيراً وتغطية بخمسة أضعاف حجم الاكتتاب؛ مما سيعطي إشارة إلى الأسواق العالمية بنجاح الاكتتاب.

ورجح العلي أن تكون الفائدة الأكبر للأفراد الذين سيكتتبون بعدد ألف سهم للفرد فأقل، مشيراً إلى أن التكلفة عند الاحتفاظ بالسهم لمدة 6 أشهر ستقل إضافةً إلى الحصول على الأسهم المجانية بمقدار 10 بالمائة، كما أن متوسط التكلفة ستكون بين 27 ريالاً و29 ريالاً.

وقال المستشار المالي علي الجعفري، إن سوق الاكتتابات غائب عن السوق السعودي منذ أكثر من 5 سنوات لا سيما بعد اكتتاب البنك الأهلي.

وأضاف الجعفري لـ"مباشر" أن هناك رغبة في الاستثمار في أرامكو عملاق النفط بالعالم، لا سيما أن أرباحها توازي 4 أضعاف لإجمالي أرباح الشركات المدرجة بالسوق السعودي ككل؛ ما يمثل إضافة قوية لسوق الأسهم كما يسهم في جذب التدفقات الأجنبية للسوق".

وتوقع علي الجعفري أن يكون الإقبال كبيراً وسيكون اكتتاب الأفراد بشكل خاص استثنائياً لا سيما مع الدعم الحكومي للفرد السعودي بعلاوة أسهم مجانية البالغة 10 بالمائة.

ووفقاً لنشرة الإصدار، سيتم إطلاق نظام حوافز للسعوديين، الذي يتضمن "أنه يحق لكل مستثمر سعودي الحصول على سهم مجاني مقابل كل 10 أسهم مخصصة له، بشرط عدم التصرف بالأسهم المخصصة لمدة 180 يوماً من تاريخ الإدراج".

السيولة

وقال المحلل بأسواق المال محمد الميموني انه لايتوقع خروج سيولة كبيرة من السوق السعودي خاصة مع الاقبال الكبير في اليوم الأول للطرح؛ اضافة الى أن السوق السعودي يتمتع بسيولة جيدة وبتغطية بنسب عالية.

وتابع الميموني أن أسهم أرامكو ستضيف ثقلاً للسوق المالية السعودية وسيتغير الوضع كاملاً، إضافة إلى ذلك سيكون هناك ارتفاع بنقاط المؤشر الرئيس، وقد يكون هناك اختراق لمناطق 10 آلاف نقطة وعودة طفرة جديدة مشابهة لطفرة الأسهم التي صاحبت إدراج شركة الاتصالات بفترة سابقة.

كما وافقه الرأي علي الجعفري، مشيراً إلى أن سوق الأسهم شهدت في الفترة الأخيرة تراجعاً بالسيولة في السوق منذ الإعلان عن الطرح، مما يعكس توفير السيولة للاكتتاب لكن مع الإعلان الرسمي للطرح والإفصاح عن نشرة الإصدار، استقر السوق وعكس اتجاهه للارتفاع مما قد يشير إلى انتهاء تأثير طرح أرامكو على حركة السوق.

 

من جهته قال أحمد معطي، المدير التنفيذي لشركة في أي ماركتس، إن طرح ارامكو للاكتتاب سيكون له تأثير سلبي وايجابي على سيولة البورصة السعودية فالتأثير سلبي على المدى القصير.

وتابع معطي: "نرى ارتفاع عمليات البيع من بقية الأسهم وذلك لامتلاك سيولة للشراء في طرح أرامكو، وهذا ما رأيناه بالفعل خلال الأيام السابقة بعد خبر طرح أرامكو وهو انخفاض في مؤشر تاسي وإيجابية للسيولة.

أما على المدى الطويل يرى المدير التنفيذي لشركة في أي ماركتس، أن نجاح طرح ارامكو سيعطي ثقة وتفاؤلاً وسيرفع من شهية المخاطرة لدى المستثمرين وسيدخل مستثمرين جدداً محليين وأجانب وصناديق لسوق البورصة السعودية.

وتابع أحمد معطي: "لذلك سنرى ارتفاعات قادمة للسوق السعودي بالكامل لفترة طويلة لا سيما في ظل قوة شركة أرامكو التي تعتبر أكبر شركة نفط بالعالم وفي ظل توسعاتها وسمعتها الطيبة بالعالم فهناك استحواذ شركة أرامكو على نسبة 70 بالمائة من شركة سابك وأيضا توقّيع 5 اتفاقيات لإمدادات النفط الخام لعام 2020 مع عملاء صينيين.

أرباح متضاعفة

ووفقاً لمسح سابق أجراه "مباشر" فإن أرباح أرامكو تعادل أربعة أضعاف إجمالي أرباح الشركات السعودية المدرجة في سوق الأسهم خلال العام الماضي، وعددها 164 شركة، والبالغة 28 مليار دولار 105 مليارات ريال.

كما أظهر مسح "مباشر" أن رأسمال شركة "أرامكو السعودية" يعادل نحو 11 بالمائة من إجمالي رؤوس أموال الشركات المدرجة بسوق الأسهم السعودية.

ويبلغ رأسمال شركة "أرامكو السعودية" نحو 60 مليار ريال بما يوازي نحو 16 مليار دولار أي أنه يعادل رأسمال كل من شركة سابك والبنك الأهلي البالغ كل منهما نحو 30 مليار ريال.

ووفقاً للنتائج المالية المجمعة للشركات المدرجة بالسوق السعودي على "مباشر" بلغ صافي أرباح 182 شركة  نحو 104.8 مليار ريال ( بما يعادل 28 مليار دولار) بنهاية عام 2018.

في حين بلغ صافي أرباح شركة أرامكو السعودية عن الفترة ذاتها نحو 416 مليار ريال بما يعادل 111 مليار دولار أمريكي لتتفوق على أكبر خمس شركات نفطية عالمية، وبلغت العائدات 356 مليار دولار.

وأعلنت أرامكو إيراداتها النصفية للمرة الأولى في تاريخها، مشيرة إلى تراجعها في النصف الأول من عام 2019 إلى 47 مليار دولار، مقابل 53 مليار دولار للفترة ذاتها من العام الماضي.

وبحسب القوائم المالية لأرامكو بنهاية 2018 يبلغ إجمالي الموجودات نحو 1.35 تريليون ريال (359 مليار دولار) بنهاية 2018.

وتبلغ توزيعات أرامكو نحو 217.5 مليار ريال (58 مليار دولار) خلال عام 2018، والتي تعادل نحو 3.24 مرة لإجمالي توزيعات الشركات المدرجة بسوق المال السعودية "تداول" والبالغة 67.1 مليار ريال (17.9 مليار دولار) بذات العام.

ضرورة التنويع

وقال المحلل المالي عمر المنيع، إن سعر طرح أرامكو مناسب جداً، وبعوائد توزيع نقدي تعتبر جيدة جداً.

وأضاف المنيع أنه من جانب إدارة المخاطر؛ فإن سعر السهم مرتبط مع أسعار النفط المتقلبة؛ مما يؤكد على ضرورة التنويع وعدم تركّز المحفظة به لا سيما لمن يعتمد على الدعم الحكومي كالمؤسسات الحكومية والجامعات أو التبرعات كالأوقاف.

وأضاف المنيع أن توزيع أرامكو للأفراد سيتراوح بين 4.8 بالمائة حتى 5.1 بالمائة لمن يحتفظ بالأسهم مدة 6 أشهر ويحصل على أسهم المنحة.

وتوقع المنيع أن يصل متوسط عائد التوزيع النقدي بعد الضريبة للشركات النفطية إلى 4.07 بالمائة، فيما سيصل متوسط عائد التوزيع النقدي للشركات السعودية 3.6 بالمائة.

طرح آخر

وقال المحلل الاقتصادي أحمد الشهري، إن شركة أرامكو لن تكتفي بطرح أسهمها للاكتتاب مرة واحدة داخلياً، متوقعاً أن يكون طرح آخر وذلك لرفع نسبة التملك داخل الاقتصاد السعودي، بسبب الإقبال الأول على الطرح ودخول أموال أجنبية جديدة من خارج المملكة لسوق الأسهم السعودية.

وأضاف الشهري أن الفائدة أكبر للأفراد الذين سيكتتبون بعدد ألف سهم للفرد فأقل، وستقل التكلفة عند الاحتفاظ بالسهم لمدة 6 أشهر والحصول على الأسهم المجانية، لتصبح 27 إلى 29 ريالاً، وعائد التوزيع النقدي سنوياً 4.8 بالمائة إلى 5.1 بالمائة.

ترشيحات:

اليوم.. انطلاق اكتتاب أرامكو السعودية وسط ترقب إعلان النطاق السعري

أرامكو السعودية تحدد النطاق السعري للاكتتاب العام

تعرف على تقييم أرامكو السعودية بعد تحديد النطاق السعري

أرامكو السعودية تعلن عن حجم الطرح العام لجزء من أسهمها

"أرامكو" تحصر عملية الطرح داخل السعودية ودول الخليج

مدير اكتتاب أرامكو يمدد ساعات العمل

بنوك سعودية توضح تفاصيل اكتتاب أرامكو السعودية (فيديو)

فيديو.. "مباشر" ترصد خمسة أسعار متوقعة لسعر اكتتاب أرامكو

التفاصيل الكاملة لنشرة إصدار أرامكو السعودية

تغطية "مباشر" لنشرة اكتتاب أرامكو السعودية

متى يتم تحديد سعر طرح أرامكو السعودية؟

فيديو.. أهم الأرقام بنشرة اكتتاب أرامكو السعودية

أرامكو تعلن تخصيص أسهم بمليار دولار "حوافز للعاملين"

بالتفاصيل.. الجدول الزمني المتوقع لاكتتاب أرامكو

رسمياً..بدء الاكتتاب بأسهم أرامكو السعودية الأحد 17 نوفمبر

نشرة أرامكو تؤكد طرح 0.5% من الأسهم للمستثمرين الأفراد

تفاصيل اكتتاب الأفراد بأسهم أرامكو السعودية

أرامكو تعلن تخصيص أسهم بمليار دولار "حوافز للعاملين"