تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

سكني يستعرض تطورات بناء 100 ألف وحدة بالسعودية حتى أكتوبر2019

سكني يستعرض تطورات بناء 100 ألف وحدة بالسعودية حتى أكتوبر2019
مقر برنامج سكني السعودي ـ ارشيفية

الرياض – مباشر: استعرض التقرير شهر أكتوبر/ تشرين الأول الصادر عن برنامج "سكني" التابع لوزارة الإسكان السعودية أبرز منجزات البرنامج خلال 2019، متضمناً صوراً حديثة لآخر ما وصلت إليه أعمال البناء في المشروعات التي يجري تنفيذها حالياً.

وأشار التقرير إلى القفزة النوعية التي يشهدها القطاع الإسكاني من خلال تسهيل الخدمات وتنويع المنتجات لتمكين الأسر السعودية من امتلاك المنزل الأول وتجاوز مستهدفات البرنامج لهذا العام من خلال تقديم ما يزيد عن 200 ألف خيار سكني وتمويلي.

وأوضح التقرير المنشور على موقع البرنامج الإلكتروني، أن أعداد المستفيدين من الحلول السكنية التي يُتيحها البرنامج، وصل حتى شهر أكتوبر/تشرين الأول الماضي 208,041 أسرة، منها 70,393 أسرة سكنت في منازلها.

وخلال أكتوبر الماضي فقط استفادت 42,769 أسرة من الخيارات التمويلية والسكنية للبرنامج، كما تمكنت نحو 10,189 أسرة من الحصول على وحداتها السكنية.

وأظهر التقرير، إصدار 115.856 شهادة تحمل ضريبة القيمة المضافة عن المسكن الأول حتى نهاية شهر أكتوبر 2019، يشمل نحو 83.112 أسرة من مستفيدي وزارة الإسكان، 19.148 شهادة للمستفيدين من خارج قوائم الوزارة وصندوق التنمية العقارية، ونحو 13.596 شهادة لمستفيدي صندوق التنمية العقارية.

واستعرض التقرير، مستجدات أعمال التنفيذ والبناء في 56 مشروعاً سكنياً يتم بناؤها بالشراكة مع القطاع الخاص، بحيث تعمل هذه المشروعات على توفير نحو 100 ألف وحدة سكنية تتوزع في مختلف مناطق المملكة، إضافة إلى 40 مشروعاً سكنياً جاهزاً ضمن مشاريع الوزارة تمتاز بجاهزيتها للسكن بمتوسط أسعار 350 ألف ريال.

ويبلغ مجموع الوحدات السكنية تحت الإنشاء التي جرى حجزها من المستفيدين منذ بداية العام وحتى أكتوبر/ تشرين الأول 28,692 وحدة سكنية.

وجرى تسليم عدد من المستفيدين أراضٍ مجانية بلغ مجموعها 68,404 قطعة أرض، وهو ما يعد رقم أكبر من مستهدفات البرنامج الذي أعلنها مع بداية العام بواقع 50 ألف أرض مجانية، كما بلغ مجموع المستفيدين من خيار القرض العقاري المدعوم لشراء وحدة سكنية جاهزة في الفترة نفسها من العام الجاري 70,542 مستفيد، إضافة إلى 40,403 مستفيد من القرض العقاري المدعوم لخيار البناء الذاتي.

بيَّن التقرير إضافة 6 مخططات سكنية جديدة عبر بوابته الإلكترونية تهدف إلى توفير أكثر من 3 آلاف أرض مجانية موزعة في 4 مناطق حول المملكة، هي (الرياض، القصيم، مكة المكرمة، ومنطقة حائل)، يجري استكمال أعمال البنية التحتية فيها.

ترشيحات

العمل السعودية تُعيد هيكلة الإقامة والتأشيرة لمهنة "عامل"

"الغذاء والدواء" السعودية تُغلق 4 منشآت مخالفة في الباحة

استبيان يظهر دور شيخوخة السكان في تحديد ملامح الاقتصاد العالمي

تقرير: مصر تتصدر دول المنطقة بصفقات الشركات الناشئة..والإمارات الأكثر تمويلاً