TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

توقعات بتحسن الإنفاق الخاص..وسعر الصرف في نطاق 16 جنيهاً للدولار

توقعات بتحسن الإنفاق الخاص..وسعر الصرف في نطاق 16 جنيهاً للدولار
صورة تعبيرية

القاهرة - مباشر: توقع تقرير حديث لشركة أبحاث بلتون القابضة أن يشهد الإنفاق الخاص في مصر تحسناً خلال الفترة القادمة.

وقالت بلتون القابضة في مذكرة بحثية حصل "مباشر" على نسخة منها، اليوم السبت، إنها تبقي على توقعاتها للجنيه مع إمكانية حدوث تذبذات محدودة في نطاق 16 جنيهاً مقابل الدولار.

وأوضحت أن ذلك سيظل ضرورياً لدعم البنك المركزي المصري للحفاظ على مستهدف التضخم واستمرار دورة التيسير النقدي.

وتابعت أنه على رغم من أن خفض أسعار الفائدة الأخير سيؤدي لتحسن مناخ الأعمال، خاصة على مستوى المستثمرين المحليين، فإن نمو معدلات الطلب الخاص أساسية لفتح المجال للإنفاق الرأسمالي.

وذكرت: "نتوقع تحسناً تدريجياً لمستويات الإنفاق الخاص، مما يدفع الضغوط التضخمية والضغوط على الجنيه إلى العام المالي 2021 - 2020 لحين انخفاض الفجوة بين الأجور والتضخم".

وتابعت: "نؤكد رؤيتنا بعدم وجود ضغوط على الميزان التجاري المصري خلال العام المالي 2019 - 2020 حيث لا يزال التعافي الاستثماري مقيداً".

وألمحت إلى تقديرات بتحسن التدريجي في مستويات الإنفاق الخاص في مصر، والتعافي المعتدل في إقراض الإنفاق الرأسمالي، وتحسن مكانة صافي الميزان التجاري النفطي وتماسك تدفقات الدخل الثابت، ونمو صافي الأصول الأجنبية لدى البنوك ووضع إطار زمني ممكن لإدارة الدين الخارجي مع انخفاض الدين الخارجي قصير الأجل لمصر نسبة إلى إجمالي الديون الخارجية الدين، جميعها تدعم نظرتنا المستقبلية للجنيه؛ وفقاً للمذكرة.

وكان قد قرر البنك المركزي خلال اجتماع لجنة السياسة النقدية خفض سعر الفائدة على الإيداع والإقراض لأجل ليلة واحدة،  وسعر العملية الرئيسية بواقع 100 نقطة أساس إلى 12.25% و13.25% و12.75 على التوالي.

كما خفض سعر الخصم بنحو 100 نقطة أساس إلى 12.75%، مما يعني انخفاض أسعار الفائدة بإجمالي 650 نقطة أساس من إجمالي رفعها بنحو 700 بعد تعويم الجنيه في 2016.

ترشيحات

مصر وسويسرا تضعان استراتيجية تعاون جديدة حتى 2024

مصر توضح بيانات نشرة بورصة لوكسمبورج بشأن تراجع إيرادات...