تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مكاسب الأسهم والنفط تُهيمن على الأسواق العالمية اليوم

مكاسب الأسهم والنفط تُهيمن على الأسواق العالمية اليوم

من: أحمد شوقي

مباشر: حققت مؤشرات الأسهم وأسعار النفط  ارتفاعاً قوياً بدعم التفاؤل التجاري لتكون هذه المكاسب الأبرز في الأسواق العالمية بنهاية تعاملات اليوم الجمعة.

ومع تصريحات عن اقتراب الصفقة التجارية، صعد النفط بأكثر من 1.7 بالمائة في نهاية الجلسة ليحقق مكاسب أسبوعية.

كما تلقى الخام الدعم من تراجع عدد منصات التنقيب عن النفط في الولايات المتحدة للأسبوع الرابع على التوالي.

وعلى العكس، تراجعت أسعار الذهب عند التسوية، مع ارتفاع شهية المخاطرة وسط مكاسب الأسهم، لكنها حققت مكاسب أسبوعية.

مكاسب الأسهم

حققت الأسهم الأمريكية مكاسب ملحوظة في ختام تعاملات اليوم لتسجل مستويات قياسية، مع عودة التفاؤل بشأن التجارة، حيث تجاوز "داو جونز" مستوى 28 ألف نقطة لأول مرة في تاريخه.

وتلقت "وول ستريت" الدعم مع تصريحات مستشار البيت الأبيض بشأن اقتراب واشنطن وبكين من الصفقة التجارية.

كما ارتفعت الأسهم الأوروبية في نهاية الجلسة بقيادة قطاع الموارد الأساسية ومع التطورات التجارية الإيجابية، لتحقق مكاسب أسبوعية.

وفي نهاية تعاملات اليوم ارتفعت مؤشرات الأسهم اليابانية لكنها سجلت خسائر أسبوعية.


بيانات اقتصادية

وكشفت بيانات اقتصادية اليوم عن تراجع الإنتاج الصناعي الأمريكي خلال أكتوبر/تشرين الأول الماضي بأكبر وتيرة في 17 شهراً، في حين تعافت مبيعات التجزئة الأمريكية في الشهر الماضي بأكثر من تقديرات المحللين.

في حين انخفضت أسعار الواردات في الولايات المتحدة بأكبر وتيرة منذ 2016 كما واصل مؤشر "إمباير ستيت" الصناعي تراجعه للشهر السادس.

وفي بيانات اقتصادية أوروبية، تباطأ التضخم في منطقة اليورو خلال الشهر الماضي، مع انخفاض تكاليف الطاقة، كما تراجع فائض الميزان التجاري للسلع هناك بأكثر من المتوقع.

فيما قفز عجز الموازنة في تركيا بنحو 62 بالمائة خلال الـ10 أشهر الأولى من العام الحالي، مع زيادة قوية في العجز المسجل خلال الشهر الماضي، في حين تراجع معدل البطالة من أعلى مستوى على الإطلاق خلال شهر أغسطس/آب الماضي.

وفي سياق آخر، أكد الفيدرالي أن النظام المالي يبدو مستقراً بشكل عام، لكنه حذر من تأثير استمرار معدلات الفائدة المنخفضة على أرباح البنوك.