تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مصر: نلتزم بالوصول لاتفاق عادل ومتوازن لأزمة سد النهضة

مصر: نلتزم بالوصول لاتفاق عادل ومتوازن لأزمة سد النهضة
صورة أرشيفية

القاهرة - مباشر: أكد وزير الموارد المائية والري المصري، التزام بلده بالوصول إلى اتفاق عادل ومتوازن لصالح شعوب الدول الثلاث في ملف سد النهضة. 

وبدأت أعمال الاجتماع الأول من الاجتماعات الأربعة المقرر عقدها على مستوى وزراء الموارد المائية والوفود الفنية من الدول الثلاث حول سد النهضة، اليوم الجمعة، في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، وفقاً لوكالة أنباء الشرق الأوسط "أ ش أ".

وتأتي الاجتماعات، بمشاركة ممثلي الولايات المتحدة، والبنك الدولي، وذلك في ضوء مخرجات اجتماع وزراء خارجية الدول الثلاث مصر والسودان وإثيوبيا في العاصمة الأمريكية واشنطن يوم 6 نوفمبر الجاري، وبرعاية وزير الخزانة الأمريكي وحضور رئيس البنك الدولي.

وخلال الاجتماع ،أكد امحمد عبدالعاطي وزير الموارد المائية والري، خلال كلمته الافتتاحية، أن مصر ترحب بمشاركة ممثلي الولايات المتحدة والبنك الدولي لأول مرة في هذه المفاوضات.

وأضاف، أن مصر تعول على هذا الاجتماع أهمية كبيرة من أجل الوصول إلى اتفاق حول المسائل الفنية العالقة في تشغيل وملء سد النهضة.

كما أكد، التزام مصر بالوصول إلى اتفاق عادل ومتوازن لصالح شعوب الدول الثلاث.

وتم خلال اليوم الأول استعراض العروض التوضيحية التي تشتمل على رؤية كل دولة في قواعد الملء والتشغيل المقترحة، حيث تم التأكيد على أن المقترح المصري تم على أساس المبادئ والأسس التي سبق وتم التوافق عليها.

وتم تبادل المناقشات الفنية بخصوص استفسارات الدول الثلاث على العروض التوضيحية المقدمة.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، التقى في السادس من نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري بممثلي مصر وإثيوبيا والسودان لمناقشة أزمة سد النهضة، وقال: "لقد عقدت للتو اجتماعاً مع كبار ممثلي مصر وإثيوبيا والسودان للمساعدة في حل نزاعهم الطويل حول سد النهضة"

وأضاف ترامب: "سد النهضة الإثيوبي، أحد أكبر المشاريع في العالم، والذي يتم تدشينه حالياً.. سارت الجلسة بشكل جيد وستستمر المناقشات خلال اليوم".

ترشيحات 

بالصور..انطلاق الاجتماعات التشاورية بين مصر والسودان ...

مصر تنجح في بيع أذون خزانة بقيمة 21.3 مليار جنيه

وزير الاقتصاد الإماراتي: 990 شركة إماراتية تستثمر في مصر