TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مسؤول أردني: الزرقاء تحتاج لمدينة صناعية لمقابلة طلبات الاستثمار بها

مسؤول أردني: الزرقاء تحتاج لمدينة صناعية لمقابلة طلبات الاستثمار بها
الزرقاء - صورة أرشيفية

مباشر: قال رئيس غرفة صناعة الزرقاء أن هناك طلب كبير على الاستثمار بالزرقاء مما يحتم وجود مدينة صناعية بالمنطقة.

وأوضح فارس حمودة، اليوم الجمعة، إن الطلب العالي من أصحاب الاستثمارات الصناعية نحو الزرقاء لا يقابله بنية تحتية تستوعب هذه التوجهات كالمدينة الصناعية، والتي تستهدف الصناعات الثقيلة وصناعات تميزت بها سابقا كالدباغة وصناعة الجلود، وفقاً لوكالة أنباء الأردن "بترا".

وأكد حمودة، أن قرب الزرقاء من العاصمة وتركز العمالة في الزرقاء والرصيفة وشرق عمان يعزز من الميزة التنافسية لمحافظة الزرقاء في مجال الاستثمار الصناعي.

وتابع، يتعين أن تكون مدينة الزرقاء الصناعية مدينة ذكية صديقة للبيئة لتتكامل مع المدن الصناعية الأخرى، مؤكدا ضرورة تحويل التحديات والتحولات الإقليمية والنزاعات التجارية بين الاقتصاديات العالمية الرئيسية إلى فرصة حقيقية للأردن.

وبين، أن ذلك من خلال جذب الاستثمارات مما يساهم في إطلاق منصات تصديرية تستثمر اتفاقيات التبادل التجاري مع أوروبا وأمريكا الشمالية.

ونوه، إلى وجود فرصة حقيقة لاستضافة مدينة الزرقاء الصناعية لصناعات تمتاز بقيمة مضافة عالية للاقتصاد الوطني ،كالدباغة وصناعة الجلود، والصناعات التقنية والرقمية والتكنولوجية التي تعتمد على الذكاء الصناعي.

وأضاف، تشير التوقعات الأولية إلى أن مدينة الزرقاء الصناعية ستخلق نحو 20 ألف فرصة عمل مباشرة، وتنعش قطاعات مساندة أخرى، وتساهم في تخفيف الضغط على العاصمة عمان وتقليل معدلات الهجرة إلى العاصمة.

وألمح، إلى إمكانية تنفيذ المرحلة الأولى من المدينة من خلال الشراكة مع القطاع العام وتقديمها كاستثمار على نظام مشاريع الادارة والتاجير المنتهية بالتمليك.

ويشار إلى أن الحكومة خصصت عام 2001 أراض بمساحة تقارب 2500 دونم لإقامة المرحلة الأولى من مدينة الزرقاء الصناعية بهدف استيعاب الطلب على الاستثمار الصناعي المحلي والأجنبي في الزرقاء إلى جانب التخلص من معضلة تبعثر الصناعات في المحافظة، غير أن هذه الأرض لم يتم عليها أية إجراءات حتى الان .

ترشيحات

نقيب التجار: 35% تراجعاً بمبيعات الملابس في الأردن خلال 2019

وزير خارجية الأردن يبحث مع نظيره السعودي تطوير العلاقات ...

الأردن يتقدم 29 مرتبة بتقرير سهولة ممارسة الأعمال 2020