TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

نقيب التجار: 35% تراجعاً بمبيعات الملابس في الأردن خلال 2019

نقيب التجار: 35% تراجعاً بمبيعات الملابس في الأردن خلال 2019
صورة تعبيرية

مباشر: قال نقيب تجار الألبسة والأحذية والأقمشة في الأردن، إن مبيعات القطاع تراجعت خلال العام الحالي بنسبة 35 بالمائة مقارنة عن العام الماضي.

وأضاف منير دية في تصريح لوكالة الأنباء الأردنية "بترا"، اليوم الجمعة، ان قطاع الألبسة والأحذية تأثر بالصعوبات الاقتصادية التي يعيشها الأردن، مترافقة مع تحديات كثيرة تخص القطاع، ما زالت دون حلول، بمقدمتها ارتفاع الرسوم الجمركية وكلف التشغيل.

وأشار دية إلى أن مستوردات الأردن من الألبسة والأحذية سارت خلال الأعوام الأخيرة بمنحى تراجعي، حيث بلغت خلال الأشهر العشرة من العام الحالي 150 مليون دينار، مقارنة مع 160 مليونا للفترة نفسها من العام الماضي، و185 مليون دينار خلال عام 2017.

وأوضح دية أن مستوردات الأردن من الألبسة والأحذية باتت في الحد الأدنى من احتياجات السوق المحلية، جراء تراجع المبيعات والخسائر التي تكبدها المستوردون والتجار، إضافة لتقلص النشاط التجاري بفعل انخفاض القدرة الشرائية للمواطنين.

وطالب رئيس النقابة بتخفيض الرسوم الجمركية على الألبسة والأحذية والتدخل لإنقاذ القطاع الذي يشغل 52 ألف أردني ومساعدته على الاستمرار والتوسع في استثماراته، مؤكدا وجود حذر عند التجار بخصوص الاستمرار في نشاطهم التجاري.

ولفت إلى أن ملابس الاطفال واحذيتهم المستوردة للسوق المحلية تدفع رسما جمركيا 20 بالمئة و5 بالمائة بدل خدمات و16 بالمئة ضريبة مبيعات بالإضافة الى ضريبة الدخل.

ويشار إلى أن غالبية مستوردات الأردن من الألبسة تأتي من تركيا والصينـ، غلى جانب بعض الدول العربية والأجنبية والآسيوية، فيما يضم قطاع الاابسة والاحذية بعموم المملكة 11 الفا و800 تاجر.

ترشيحات

الأردن يتقدم 29 مرتبة بتقرير سهولة ممارسة الأعمال

كميات الإنتاج الصناعي الأردني تتراجع خلال سبتمبر

العراق يتكفل بنفقات اللاجئين الراغبين للعودة للوطن من الأردن