تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

12 ديسمبر.. صافرة بداية الحملة الانتخابية لمرشحي رئاسة الجزائر

12 ديسمبر.. صافرة بداية الحملة الانتخابية لمرشحي رئاسة الجزائر
مرشحو الرئاسة في الجزائر

مباشر: تنطلق الأحد المقبل الحملة الانتخابية لمرشحي انتخابات الرئاسة في الجزائر، المقررة يوم 12 ديسمبر/ كانون الأول المقبل.

ومن المقرر أن يتنافس 5 مرشحين على رئاسة الجزائر، بعد أن أعلنت السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات، قبول ملفات ترشحهم من قبل، كمرحلة أولى ثم المجلس الدستوري كمرحلة ثانية، وفقا لوكالة أنباء الجزائر "واج".

ويستعد المترشحون لهذه الانتخابات، التي ستجري لأول مرة تحت إشراف السلطة المستقلة للانتخابات، للانطلاق الرسمي للحملة الانتخابية يوم 17 نوفمبر /تشرين الثاني الجاري، وذلك وفق ما تنص عليه المادة 173من القانون العضوي المتعلق بنظام الانتخابات التي تؤكد أن "الحملة الانتخابية تكون مفتوحة قبل خمسة وعـشرين (25) يوما من تاريخ الاقتراع وتنتهي قبل ثلاثة (3) أيام من تاريخ الاقتراع".

ووفقا لوكالة الأنباء الجزائرية، في حالة دور ثان للاقتراع، فإن "الحملة الانتخابية التي يقوم بها المترشحون لهذا الدور تفتح قبل اثني عشر (12) يوما من تاريخ الاقتراع وتنتهي قبل يومين (2) من تاريخ الاقتراع".

تتميز الحملة الانتخابية لرئاسيات 12 ديسمبر/كانون الأول، بإعداد "ميثاق أخلاقيات الممارسات الانتخابية" الذي سيوقع عليه يوم السبت المترشحون ومدراء المؤسسات الإعلامية.

ويتضمن الميثاق الذي سبق للمترشحين أن تسلموا نسخا منه ووافقوا على جميع بنوده، ضوابط لسير العملية الانتخابية تضمن نظافتها ونزاهتها وتمنع التصرفات التي تمس بشفافيتها وبالمساواة بين المترشحين.

كما ستتميز هذه الحملة بتنظيم مناظرات تلفزيونية بين المترشحين الخمسة، تحضر لها السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات بالتنسيق مع سلطة ضبط السمعي البصري، وبإشراك مختلف وسائل الإعلام، كما تنسق الهيئتان من أجل التقسيم الزمني العادل لتدخلات المترشحين عبر وسائل الإعلام من خلال عملية القرعة.

ترشيحات

تعيين محافظ جديد للبنك المركزي الجزائري

الجزائر.. تعيين مدير عام جديد لمجمع سوناطراك