TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مصر تستهدف خفض معدل الفائدة على أدوات الدين لـ12.5%

مصر تستهدف خفض معدل الفائدة على أدوات الدين لـ12.5%
صورة تعبيرية

القاهرة - مباشر: أظهر منشور إعداد الموازنة العامة لمصر للعام المالي 2020-2021، استهداف خفض متوسط سعر الفائدة على أذون الحكومية إلى 12.5 بالمائة.

وأوضح منشور الموازنة الصادر اليوم الخميس، أن مصر تستهدف خفض الفائدة على الأذون إلى 10 بالمائة خلال العام المالي 2021-2022، مقابل 15.5 بالمائة سعر فائدة مقدر خلال العام المالي الجاري.

وبلغ معدل الفائدة على الأذون خلال العام المالي الماضي نحو 18.5 بالمائة، وفقاً لمنشور وزارة المالية.

وتناقش لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري، اليوم الخميس، أسعار الفائدة.

وبحسب استطلاع أجراه "مباشر" لخبراء الاقتصاد الكلي في بنوك الاستثمار، تشير غالبية الآراء إلى اتجاه المركزي المصري لخفض أسعار الفائدة بما يتراوح بين 50-100 نقطة، مستغلاً الظروف العالمية والمحلية الحالية.

وقرر البنك المركزي المصري في 26 سبتمبر 2019، خفض كل من سعر عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 100 نقطة أساس، ليصل إلى 13.25 بالمائة، و14.25 بالمائة، و13.75 بالمائة على الترتيب.

وشهد الجنيه المصري موجة ارتفاع أمام الدولار خلال العشرة أشهر الأولى من 2019، محققاً مكاسب تاريخية بدعم قرارات خفض الفائدة، وتحسن الأداء الاقتصادي، ليسجل أعلى مستوى خلال 31 شهراً بحسب مسح أجراه مباشر في وقت سابق.

وكانت وزارة المالية المصرية قالت إنها تعتمد على تنويع مصادر التمويل بين أدوات الدين والأسواق المحلية والخارجية، منوهة بأنه مع بدء انخفاض أسعار الفائدة محلياً، يمكن التوسع في أدوات تمويلية طويلة الأجل من السوق المحلية، بدلاً من الاقتراض قصير الأجل، والتوسع أيضاً في إصدار السندات متوسطة وطويلة الأجل بدلاً من الأذون بهدف زيادة عمر الدين، والحد من مخاطر إعادة تمويل المديونية القائمة.

 وبحسب مسح أجراه "مباشر"، يبدو أن مصر بدأت بالفعل خطط التحول للاعتماد على أدوات التمويل طويلة الأجل بدلاً من قصيرة الأجل التي اعتمدت عليها الفترات الماضية، وهذا ما أكدته نتائج عطاءات أدوات الدين خلال الشهرين الماضيين منذ بداية دروة التيسير النقدي.

ونجحت مصر في خفض نسبة الدين الحكومي للناتج المحلي إلى 90.5 بالمائة بنهاية يونيو/ حزيران الماضي، مقابل 98 خلال نفس الشهر من العام الماضي.

ترشيحات:

الصحة المصرية: 6 حالات وفاة بحادث تسرب الغاز بالبحيرة​

النقل المصرية توجه بتأمين أبواب القطارات وتحصيل الغرامات وفقاً للقانون​

وزير النقلتحصيل الغرامات ساهم في شراء 10 جرارات جديدة