TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الرقابة المالية تدرس عرضَ شراء جديداً على أمريكانا مصر

الرقابة المالية تدرس عرضَ شراء جديداً على أمريكانا مصر
مقر الهيئة العامة للرقابة المالية

القاهرة - مباشر: قالت الهيئة العامة للرقابة المالية، إنه تم إيداع مشروع عرض شراء إجباري من شركة أمريكانا القابضة للمطاعم المصرية ليمتد لنحو 9.65 بالمائة من أسهم شركة المصرية للمشروعات السياحية العالمية والمكملة لنسبة 100 بالمائة.

وأوضحت الهيئة في بيان اليوم الخميس، أن العرض يشمل شراء حتى 38.6 مليون سهم بسعر نقدي يبلغ 3.9 جنيه للسهم بناءً على دراسة القيمة العادلة.

وبحسب البيان، جارٍ دراسة العرض ودراسة تقرير المستشار المالي المستقل للقيمة العادلة للسهم .

وكانت أمريكانا مصر، قالت في يوليو الماضي إن شركة أديبتيو قررت التقدم للهيئة العامة للرقابة المالية بطلب الاستحواذ على 100% من أسهم رأسمال الشركة، إلى إحدى شركاتها التابعة المملوكة لها بالكامل وما يستتبعه من شطب أسهم الشركة من البورصة المصرية.

وفي الشهر الماضي، وافقت الهيئة العامة للرقابة المالية على مد مهلة تقديم شركة اديبتيو ايه دي انفيتمنتس عرض شراء إجبارياً حتى نسبة 100 بالمائة من أسهم المصرية للمشروعات السياحية العالمية- أمريكانا لمدة 15 يوماً.

وفي وقت سابق، نفت شركة أمريكانا مصر، ما تردد بشأن تقدم شركة أديبتيو إيه دي إنفستمنتس إس بي سي ليميتد (أديبتيو ) -المساهم الرئيسي- بعرض شراء للاستحواذ على كامل أسهم الشركة، للهيئة العامة للرقابة المالية، والانتهاء من دراسة القيمة العادلة.

يشار إلى أن هيئة الرقابة المالية، قررت في يناير/كانون الثاني الماضي إلزام شركة إديبتو إيه دي إنفستمنتس المستحوذة على نسبة أكثر من 90 بالمائة من أسهم شركة المصرية للمشروعات السياحية -أمريكانا مصر، والتقدم بعرض شراء إجباري على باقي أسهم رأس المال فوراً.

ويبلغ رأسمال الشركة 400 مليون جنيه، موزعاً على 400 مليون سهم، بقيمة اسمية جنيه للسهم.

ولكن "إديبتو" رفضت قرار الرقابة المالية بشأن تقديم عرض الشراء الإجباري، وقررت التظلم ضد القرار أمام القضاء، مؤكدة أن ملكيتها غير المباشرة في أمريكانا أقل من 90 بالمائة من رأس مالها.

وتقدم الممثل القانوني لشركة اديبتيو ايه دي انفستمنتس إس بي سي في فبراير/ شباط الماضي، بطعن في مجلس الدولة على قرار الهيئة العامة للرقابة المالية الصادر في 6 يناير 2019.

كما قررت اديبتيو ايه دي انفستمنتس إس بي سي، في مايو الماضي، إقامة طعن أمام القضاء الإداري ضد قرار الرقابة المالية، بشأن إلزامها بتقديم عرض شراء إجباري لأسهم المصرية للمشروعات السياحية العالمية- أمريكانا .

وقالت أمريكانا، في بيان سابق لها، إن اديبتيو أقامت طعناً آخر أمام محكمة القضاء الإداري ضد قرار الرقابة المالية برفض التظلم المقدم منها بشأن إلزامها بتقديم عرض شراء إجباري لأسهم المصرية للمشروعات السياحية العالمية.

وأضافت أن اديبتيو، بصدد إعداد مذكرة تفصيلية للهيئة العامة للرقابة المالية توضح فيها وجهة نظرها بشأن عدم انطباق المادة 357 من اللائحة التنفيذية لقانون سوق رأس المال نظراً لأن ملكية شركة اديبتيو الغير مباشر في أمريكانا أقل من 90% من رأسمالها.

يشار إلى أن المؤشرات المالية المجمعة للمصرية للمشروعات السياحية، عن النصف الأول من العام الجاري، تحول الشركة من الربحية إلى الخسائر على أساس سنوي، بفعل استمرار التأثير السلبي لمكافأة نهاية الخدمة التي دفعتها الشركة للعاملين.

ترشيحات:

الصحة المصرية: 6 حالات وفاة بحادث تسرب الغاز بالبحيرة​

النقل المصرية توجه بتأمين أبواب القطارات وتحصيل الغرامات وفقاً للقانون​

وزير النقلتحصيل الغرامات ساهم في شراء 10 جرارات جديدة