TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الغانم:"لم أتسلم استقالة الحكومة الكويتية ولا نية لحل مجلس الأمة"

الغانم:"لم أتسلم استقالة الحكومة الكويتية ولا نية لحل مجلس الأمة"
رئيس مجلس الأمة الكويتي مرزوق الغانم

الكويت - مباشر: أعلن رئيس مجلس الأمة الكويتي مرزوق الغانم، اليوم الخميس، أنه لا نية لأمير البلاد صباح الأحمد الصباح لحل مجلس الأمة في الوقت الحالي، مشيراً إلى عدم استلامه رسمياً استقالة الحكومة.

وأضاف الغانم في تصريحات نقلتها "كونا"، أن مجلس الأمة أوصل أمس رسالة إلى القيادية السياسية حول رأيه، ومجموعة من النواب، بأن المشكلة تكمن في عدم تجانس الفريق الحكومي، "وحتى يستمر المركب يجب أن يكون هناك تجانس".

وأشار إلى عدم وجود نية لدى أمير البلاد لحل مجلس الأمة في الوقت الحالي، وإنما يحتاج الأمر لإعادة ترتيب الفريق الحكومي.

وتابع الغانم أن حل المجلس هو حق دستوري أصيل لأمير دولة الكويت، ولا ينازعه فيه أحد، منوهاً بعدم تسلمه حتى الآن استقالة الحكومة.

وقال: "يجب معالجة الخلل الموجود في الفريق الحكومي وحسمه، وأعتقد أنه سيحسم، مؤكداً على ضرورة وجود فريق متجانس".

وفي وقت لاحق من اليوم، أعلن الناطق الرسمي بمركز التواصل الحكومي، والحكومة الكويتية، تقدم رئيس مجلس الوزراء باستقالة الحكومة لأمير البلاد. تأتي تلك الاستقالة بالتزامن مع تعرض وزراء الحكومة الحالية لعديد من الاستجوابات من أعضاء مجلس الأمة الحالي، كان آخرها استجواب لوزيري الأشغال العامة والإسكان، والداخلية، بالإضافة إلى وزير المالية.

وأسفرت الاستجوابات عن استقالة وزيرة الأشغال العامة وزيرة الدولة لشؤون الإسكان جنان رمضان، ومن قبلها بأيام استقالة وزير المالية نايف الحجرف، والذي سيترشح لرئاسة الأمانة العامة لدول مجلس التعاون الخليجي.

فيما تقدم 10 نواب بمجلس الامة الكويتي، الثلاثاء، بطلب لطرح الثقة في نائب رئیس مجلس الوزراء ووزیر الداخلیة الشیخ خالد الجراح الصباح.

والاستجواب هو أداة تشريعية إحدى وسائل مراقبة البرلمان للحكومة، وحسب المادة 133 من قانون رقم 12 لسنة 1963 في شأن اللائحة التنفيذية لمجلس الأمة، يحق لكل عضو أن يوجه إلى رئيس مجلس الوزراء، وإلى الوزراء استجوابات في أمر من الأمور الداخلة في اختصاصاتهم.

وتعتبر الحكومة المستقيلة هي الـ35 في تاريخ الكويت، والتي تم تشكيلها في 11 ديسمبر/كانون الأول 2017، وكان آخر تعديل في تشكيلة الحكومة في 25 ديسمبر 2018.

ترشيحات:

عاجل.. استقالة الحكومة الكويتية

أرباح "أجيليتي" الكويتية ترتفع 8% بالربع الثالث

اتحاد غرف دول الخليج يبحث سبل تعزيز التكامل الاقتصادي

مستوى غير مسبوق للقروض المقدمة للمقيمين بالكويت

"السكنية" الكويتية تستدعي الدفعة الرابعة من (إن11) بمشروع "صباح الأحمد"