TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"دي إكس بي" تكشف خطتها لمواجهة الخسائر

"دي إكس بي" تكشف خطتها لمواجهة الخسائر
أحد مشروعات شركة دي إكس بي إنترتينمنتس

دبي - مباشر: كشفت شركة دي إكس بي إنترتينمينتس، المدرجة بسوق دبي المالي، في بيان اليوم الخميس، عن نسبة الخسائر المتراكمة من رأس المال حالياً وخطتها لمواجهة تلك الخسائر وذلك وفقاً لتوجيهات الهيئة أخيراً لتعزيز مستوى الشفافية بالأسواق المالية.

ووفقاً لبيان رسمي لسوق دبي الماضي، قالت الشركة إن مقدار الخسائر المتراكمة لديها يبلغ 5.02 مليار درهم، تشكل 63 بالمائة من رأسمالها البالغ 8 مليارات درهم.

ووسط تلك الخسائر المتراكمة، أكدت الشركة أنها تملك استراتيجية لتحقيق نقطة تعادل النقدي في الأرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب والإهلاك والإطفاءات خلال النصف الثاني من عام 2020.

نمو الزيارات

وقالت الشركة إن استراتيجيتها لمواجهة تلك الخسائر تتضمن ركائز رئيسية في مقدمتها تحقيق النمو في الزيارات الدولية وزيادة مدة الإقامة من خلال تنفيذ استراتيجية زيادة عدد الغرف الفندقية في الوجهة التي من شأنها توفير أكثر من 1300 غرفة فندقية لدبي باركس بحلول السنة المالية 2020.

ولمواجهة الخسائر، تتضمن تلك الاستراتيجية مزيداً من التحسين في عروض الألعاب التي تضمها موشنجيت دبي وبوليوود باركس دبي، بما في ذلك المزيد من الألعاب العالمية المثيرة.

وأكدت أن التحسن سيزيد من جاذبية الوجهة وسيزيد من مدة الإقامة وزيادة نصيب الفرد من الإنفاق وتشجيع الزيارة الجديدة والزيارات المتكررة.

الكفاءة التشغيلية

ومن تلك الاستراتيجية التي وضعتها الشركة أيضاً استهدافها لتحقيق الكفاءة التشغيلية التي ستساهم في تقليل المصاريف التشغيلية.

ووفقاً انخفضت التكاليف التشغيلية في العام الماضي إلى 0.73 مليار درهم بنسبة 21 بالمائة مقارنة بـنحو 0.93 مليار درهم في العام الذي سبقه.

وبحسب النتائج، انخفضت تلك التكاليف أيضاً خلال التسعة أشهر الأولى من العام الحالي إلى 0.45 مليار درهم بنسبة 15 بالمائة خلال التسعة أشهر الأولى من العام الحالي.

ونتيجة لذلك انخفضت الخسائر قبل احتساب الفوائد والضرائب والإهلاك والإطفاء بنسبة 50% في عام 2018 مقارنة بـالعام الذي سبقه مع انخفاض إضافي بنسبة 4% خلال التسعة أشهر الأولى 2019.

وأما عن ركائز تلك الاستراتيجية قالت الشركة: إنه تم تنفيذ مبادرات أخرى لخفض التكاليف خلال الربع الثالث من العام الحالي، مما سيساهم في تحقيق تأثير على العام بأكمله في السنة المالية 2020.

وأوضحت أن الشركة تمتلك مبلغ 1.25 مليار درهم من النقد والودائع النقدية، منها 0.17 مليار درهم مقيدة نقداً و0.4 مليار درهم تم تجنيبها لأغراض أعمال التحسينات والتشطيبات.

وذكرت أنه مع نهاية فترة التسعة أشهر الأولى من العام الجاري بلغ إجمالي الأصول 9.8 مليار درهم وصافي حقوق الملكية 3 مليارات درهم.

4 أسباب

ووفقاً للبيان أوضحت الشركة أن هناك أربعة أسباب رئيسية أدت إلى بلوغ الخسائر المتراكمة وهي كالآتي:

1 - الخسائر التشغيلية لمرحلة ما قبل افتتاح المنتزهات الترفيهية البالغة 0.76 مليار درهم بما يعادل 15 بالمائة من إجمالي الخسائر المتراكمة.
 
2 -
الخسائر المتراكمة تشتمل حتى الآن على مصروفات غير نقدية هي:

3 - الاستهلاك 1.29 مليار درهم بما يعادل 26% من إجمالي الخسائر المتراكمة.
 
4 -
مخصصات انخفاض في القيمة: إضمحلال قيمة الممتلكات والمعدات بقيمة 1.54 مليار درهم بما يعادل 31بالمائة من إجمالي الخسائر المتراكمة.

الخسائر التراكمية 

وأوضحت الشركة أن الخسائر التشغيلية التراكمية بلغت 0.69 مليار درهم بما يعادل 14بالمائة من إجمالي الخسائر المتراكمة.

وأِشارت إلى أن تكاليف التمويل السنوي التي تشمل التسهيلات البنكية والأدوات القابلة للتحويل بلغت نحو 0.71 مليار درهم، بما يعادل 14بالمائة من إجمالي الخسائر المتراكمة.

ولفتت الشركة إلى أن أداءها التشغيلي تأثر بالنقص في عدد الزيارات، لا سيما الزيارات الدولية التي أثرت بدورها على الإيرادات، ولتغلب على ذلك قامت بتخفيف أثر ذلك عن طريق خفض التكاليف.

ترشيحات:

ارتفاع عدد زوار "دبي باركس" لـ1.8 مليون زائر

3 عوامل تقلص خسائر "دبي إكس بي" النصفية