تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

بورصات الخليج: رالي المكاسب يتراجع.. و5 عوامل ترسم الطريق

بورصات الخليج: رالي المكاسب يتراجع.. و5 عوامل ترسم الطريق
متعاملون يتابعون أسعار الأسهم السعودية

من: محمود جمال

مباشر: توقفت معظم أسواق الخليج في نهاية جلسة أمس الأربعاء عن تحقيق ارتفاعات والعودة للمربع الأخضر ولا سيما "السعودي" صاحب المكاسب في الجلسات الأربع الماضية.

وتوقع محللون لـ"مباشر" أن تدفع 5 عوامل دفة المؤشرات الرئيسية لبورصات الخليج نحو المزيد من الأداء المتباين خلال جلسة اليوم الخميس ومطلع الأسبوع المقبل.

وانخفضت أغلب بورصات الخليج في نهاية جلسة أمس الأربعاء حيث تراجع السوق السعودية لتتوقف مكاسب أربع جلسات متتالية بفعل أسهم المصارف والبتروكيماويات. فيما خالف الاتجاه النزولي بورصة قطر مع صعود سهم صناعات قطر بنسبة تصل لـ 1.8 بالمائة.

ورجح المستشار الاقتصادي لـ"مباشر" أن تواصل بعض الأسواق الخليجية الأداء السلبي في جلسة اليوم تزامناً مع انتهاء موسم النتائج المالية للربع الثالث في أغلب بورصات المنطقة.

وأوضح إبراهيم الفيلكاوي أن اختتام موسم النتائج الفصلية من أهم العوامل التي ستتحكم في توجهات المحافظ الأجنبية خلال الفترة المقبلة حيث إنها ستحدد وجهتها إلى نهاية العام.

وتوقع الفيلكاوي أن تركز المحافظ بالأسواق الخليجية خلال الفترة القادمة على اقتناص أسهم ذات التوزيعات النقدية الجيدة، لافتاً إلى أن المؤشرات باتت عند مستويات هامة حالياً، وسيحسم اتجاهها هي عودة المستثمرين للتمركز بالأسهم التشغيلية.

وأكد أنه مع ارتفاع إجمالي عمليات الشراء للمستثمر الأجنبي بأسواق المنطقة وفي مقدمتها السعودية فإن الشركات والبنوك ذات الأرباح الجيدة ستصبح الخيار الأفضل للمستثمرين في الربع الأخير من العام وذلك قبل موسم "الحصاد" السنوي.

وأشار إلى أن الأسواق ستتابع عن كثب عدة عوامل أبرزها الحرب التجارية التي تؤكد تقارير صحفية تؤكد عدم إتمامها في الشهر الجاري.

وكشف تقرير نشرته صحيفة "وول ستريت جورنال" أن المفاوضات التجارية بين الولايات المتحدة والصين تواجه عقبات فيما يتعلق بشراء بكين للمنتجات الزراعية الأمريكية وغيرها من القضايا الأساسية. ويأتي التقرير بعد أن أعلن الرئيس الأمريكي في وقت سابق توصله لاتفاق تجاري جزئي مع الصين سيتم توقيعه في الشهر الجاري، لكن لم يتم تحديد موعد مؤكد حتى الآن.

Image result for ‫أسواق الأسهم الكويتية‬‎

طرح "أرامكو"

ولفت إبراهيم الفيلكاوي أن العامل الرئيسي الذي سيعزز استمرار الأداء المتفاوت بأسواق المنطقة الأسبوع المقبل تحديداً هو انتظار المتداولين المزيد من التوضيحات بشأن اكتتاب عملاق النفط "أرامكو".

وأكد الفيلكاوي أن أغلب المحافظ والصناديق الاستثمارية في الأسواق الخليجية تبحث كيفية المشاركة في الاكتتاب على حسب النطاق السعي الذي سيعلن عنه مطلع الأسبوع المقبل.

وفي وقت سابق، كشفت وثيقة رسمية صادرة عن شركة أرامكو أنها ستعلن عن النطاق السعري المبدئي لاكتتاب أسهمها الأحد المقبل، في تاريخ 17 نوفمبر/ تشرين الثاني من العام 2019. وتبدأ فترة الطرح للمكتتبين الأفراد يوم الأحد المقبل وتنتهي في 28 نوفمبر/تشرين الثاني من العام 2019.

وبدوره، أكد محمد الميموني المحلل الفني بأسواق الأسهم لـ"مباشر" أن حالة الترقب بالأسواق الخليجية قد ترتفع بالأسواق خلال الأسبوع القادم مع الإعلان عن تفاصيل جديدة لـ"أرامكو"، مشيراً إلى أن ذلك سيدفع مؤشرات الأسواق للتراجع المؤقت.

وأوضح أن السوق السعودي كان من الطبيعي أن يشهد عمليات جني أرباح وضغوط بيعية في جلسة أمس الأربعاء وسط ارتفاعاته المتتالية لمدة أربع جلسات.

وبين أن مؤشر السوق السعودي تمكن من الحفاظ على مستويات هامة عند 7925 نقطة، مبيناً أن مواصلة المؤشر العام للسوق السعودي فوق المستوى السابق يؤهله للوصول إلى 8100 نقطة.

وأشار إلى أن هناك عوامل عالمية تسيطر على تحركات بعض محافظ الاستثمار لدى مؤسسات مالية عالمية منها التطورات السياسية في لبنان وتزايد الاحتجاجات، وإجراءات عزل الرئيس الأمريكي المستمرة التي بدأ جلساتها العلنية بالأمس.

استقطاب المستثمرين

وعن أسواق الإمارات، قالت منى مصطفى لـ"مباشر" إن استقرار الأوضاع المالية والمؤشرات الاقتصادية بالخليج وخصوصاً بدولة الإمارات نجح في استقطاب وجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية للأسهم في الجلسات الماضية.

وقالت إن القرارات الرسمية بشأن الشركات الخاسرة ولا سيما بالإمارات والإعلان عن نسب خسائرها المتراكمة إلى رأس المال عزز من مستوى الشفافية عند المستثمرين، مشيراً إلى أن هذا مؤشر جيد على استمرار الجهات المسؤولة عن أسواق المال في حماية المتداولين.

وقالت إن زخم السيولة ببعض أسواق الخليج يشير إلى اتجاه المحافظ والمؤسسات لاقتناص الفرص الاستثمارية في الشركات الكبرى التي يتوقع أن تقوم بتوزيعات نقدية سخية على المساهمين.

ترشيحات:

صعود مرتقب للبورصات الخليجية بعد تألق "السعودي"