TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

لجنة التعديلات الدستورية بالعراق تناقش أبواب الدستور

لجنة التعديلات الدستورية بالعراق تناقش أبواب الدستور
مجلس النواب العراقي

مباشر: عقد لجنة التعديلات الدستورية بالعراق، برئاسة النائب يوسف محمد نائب رئيس اللجنة وبحضور أعضائها، اليوم الأربعاء، اجتماعا لمناقشة عمل اللجان الفرعية وإجراء استبيان مجتمعي للتعديلات المقترحة.

وتم خلال الاجتماع، الذي عقد في مقر اللجنة القانونية، تسمية أعضاء اللجنتين الفرعيتين، لتناقش الأولى أبواب الدستور الأولى والثانية والثالثة، بينما تناقش اللجنة الفرعية الثانية أبواب الدستور الرابعة والخامسة والسادسة، بحسب بيان لمجلس النواب.

وأكد نائب رئيس اللجنة، على إمكانية تشكيل 4 لجان فرعية أخرى، واختيار 4 مناطق أساسية لعملها من ضمنها محافظة بغداد بالإضافة إلى البصرة ومحافظتين أخرى.

وتناولت المداخلات اقتراحا لإجراء استبيان لطلبة الكليات وبضمنها كليات القانون والعلوم السياسية ومنظمات المجتمع المدني لمعرفة الآراء والمقترحات بشأن التعديلات الدستورية، فضلا عن مناقشة تحديد أحد البندين 126 و142 للاستناد عليه في إجراء التعديلات الدستورية.

وقررت اللجنة مفاتحة المحكمة الاتحادية؛ لمعرفة موقفها وإرسال جوابها لحسم اعتماد إحدى المادتين الدستوريتين للبدء بأعمال اللجنة بشكل قانوني ودستوري.

وأكد أعضاء اللجنة، على أهمية التأني في عملها والأخذ بنظر الاعتبار التغييرات التي شهدها المجتمع منذ عام 2005 وحتى الآن، وما رافقها من سلبيات ومشاكل كثيرة بسبب بعض بنود الدستور.

وطالب الأعضاء بالاستفادة من عمل اللجنة السابقة في عام 2006؛ لاستثمار الوقت خصوصا في ظل تحديد سقف زمني لإتمام التعديلات الدستورية خلال مدة لا تتجاوز 4 أشهر.

وتخلل الاجتماع عرض مسالة حضور خبراء الأمم المتحدة وأساتذة القانون الدستوري في الاجتماعات المقبلة والاستفادة من خبراتهم ومقترحاتهم القانونية في إكمال التعديلات.

وأبدى المجتمعون ترحيبهم باستلام طلبات المتظاهرين والمواطنين بخصوص التعديلات الدستورية، بعدما تم استقبالها من البريد الإلكتروني للجنة، فضلا عن التأكيد على ضرورة تلقي جميع الآراء والمقترحات من قبل جميع شرائح المجتمع عبر الموقع الإلكتروني.

ترشيحات:

الشورى السعودي يعتمد التعاون مع العراق بمجالات الكهرباء والنفط والغاز

وزير الخارجية الأمريكي يؤكد دعم الولايات المتحدة للحكومة العراقية

الحكومة العراقية تخفض رسوم المركبات 50%

قرارات هامة لـ"الوزراء العراقي".. بينها تخصيص 12مليار دينار لـ"الأمن الوطني"

مجلس الوزراء العراقي يقر مشروعي قانون المفوضية العليا للانتخابات

رئاسة الجمهورية: الإصلاح في العراق قرار عراقي بامتياز

"أمانة الوزراء العراقي" تبحث آليات تطبيق الحزم الإصلاحية ومقترحات المتظاهرين

النفط العراقية: تشغيل 1850 مواطناً استجابة لقرارات مجلس الوزراء

مسؤول عراقي: توزيع وحدات وأراضٍ سكنية في بغداد و10 محافظات

النقل العراقية تعفي أصحاب البضائع من الرسوم بميناء أم قصر

مالية النواب العراقي: تخفيض سن التقاعد يوفر 202 ألف وظيفة