TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

هل يحرز المركزي المصري هدفاً جديداً في شباك الفائدة غداً؟

هل يحرز المركزي المصري هدفاً جديداً في شباك الفائدة غداً؟
البنك المركزي المصري

من: هبة الكردي

القاهرة – مباشر: للمرة الثالثة على التوالي، تدعم الظروف المحلية والعالمية المواتية المركزي المصري للإقدام على مواصلة دورة التيسير النقدي بخفض جديد لأسعار الفائدة باجتماع الغد وفقاً لأراء المحللين.

وتعد المستويات القياسية التي حققها معدل التضخم في أكتوبر/ تشرين الماضي، أبرز المحفزات التي تتصدر المشهد لدفع المركزي المصري لإجراء الخفض الرابع في أسعار الفائدة خلال العام.

وأعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، مطلع الأسبوع الجاري، عن تراجع معدل التضخم على أساس سنوي خلال شهر أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، ليبلغ 2.4 بالمائة، مقارنة بنفس الفترة من عام 2018، حيث سجل حينها 17.5 بالمائة.

وقام المركزي المصري بخفض أسعار الفائدة 3 مرات خلال 2019 (فبراير – أغسطس – سبتمبر) بإجمالي 3.5 بالمائة.

وبحسب استطلاع أجراه "مباشر" لخبراء الاقتصاد الكلي في بنوك الاستثمار، تشير غالبية الآراء إلى اتجاه المركزي المصري لخفض أسعار الفائدة بما يتراوح بين 50-100 نقطة، مستغلاً الظروف العالمية والمحلية الحالية.

ظروف مواتية

ويعتبر تباطؤ معدلات التضخم أول الأسانيد في توقعات الاقتصاديين بشأن اتجاه لجنة السياسة النقدية للبنك المركزي المصري لخفض أسعار الفائدة.

وفي السياق ذاته، قالت محلل الاقتصاد الكلي لدى بحوث شعاع لتداول الأوراق المالية، إن المجال مفتوح مجدداً أمام البنك المركزي المصري لخفض أسعار الفائدة غداً.

وقرر البنك المركزي المصري في 26 سبتمبر 2019، خفض كل من سعر عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 100 نقطة أساس، ليصل إلى 13.25 بالمائة، و14.25 بالمائة، و13.75 بالمائة على الترتيب.

وأضافت إسراء أحمد، أنه على الرغم من أثر الأساس السلبي المتوقع في ديسمبر المقبل على معدلات التضخم، فإنه لا يزال في نطاق مستهدف المركزي المصري من معدل التضخم، مما يتيح له مساحة مناسبة لمزيد من التيسير النقدي قبل نهاية العام.

ويهدف البنك المركزي إلى أن يصل بمعدل التضخم السنوي إلى 9 بالمائة (بزيادة أو انخفاض 3 بالمائة) في المتوسط، خلال الربع الأخير من عام 2020.

وتوقعت محللة الاقتصاد الكلي أن يستغل المركزي المصري الظروف العالمية والمحلية المواتية لخفض أسعار الفائدة بنحو 100 نقطة غداً.

وكذلك ترى كل من رضوى السويفي رئيسة بحوث فاروس، ويارا الكحكي محللة الاقتصاد الكلي لدى بحوث النعيم، أن تراجع معدلات التضخم خلال الشهر الماضي بأكثر من التوقعات يمهد الطريق للمركزي لخفض أسعار الفائدة بنحو 1 بالمائة.

تشجيع عالمي

ويعتبر التوجه العالمي للتيسير النقدي من العوامل التي تشجع المركزي على الخفض خاصة في ظل الأداء الجيد الذي يشهده الجنيه المصري.

وفي نفس السياق اعتبرت منى بدير محللة الاقتصاد الكلي لدى بحوث برايم، أن خفض المركزي الفيدرالي والمركزي التركي لأسعار الفائدة يشجع المركزي المصري على قرار خفض الفائدة.

وقام المركزي الفيدرالي نهاية أكتوبر الماضي، بخفض أسعار الفائدة بنحو 0.25 بالمائة، فيما قام المركزي التركي بخفض أسعار الفائدة بنحو 2.5 بالمائة.

وبينما تشير التوقعات إلى خفض مؤكد بأسعار الفائدة غداً، ترى مؤسسة كابيتال ايكونوميكس أنه من المحتمل أن تكون دورة التيسير النقدي للبنك المركزي أعمق من التوقعات.

وتوقعت المؤسسة أن يواصل المركزي خفضه لأسعار الفائدة باجتماع غداً، متنبئة بأن يتوسع في دورة التيسير النقدي بالعام المقبل بخفض قدره 225 نقطة لتصل إلى معدلات الفائدة 10 بالمائة بنهاية 2020.

قوة الجنيه

وتعتبر قوة الجنيه وارتفاع الأصول الأجنبية لدى البنوك من العوامل الداعمة لقرار خفض الفائدة بنحو 50 نقطة، حسبما ترى بحوث إتش سي.

وشهد الجنيه المصري موجة ارتفاع أمام الدولار خلال العشرة أشهر الأولى من 2019، محققاً مكاسب تاريخية بدعم قرارات خفض الفائدة، وتحسن الأداء الاقتصادي، ليسجل أعلى مستوى خلال 31 شهراً بحسب مسح أجراه مباشر في وقت سابق.

وما زال الوضع مطمئناً فيما يخص استثمار الأجانب في أدوات الدين، حيث قالت مونيت دوس محلل الاقتصاد الكلي لدى بحوث إتش سي للأوراق المالية والاستثمار: "معدل الفائدة الحقيقي في مصر يظل أعلى من الدول الناشئة الأخرى مثل تركيا، حتى بعد أخذنا في الاعتبار خفض أسعار الفائدة المتوقع، فنحن نتوقع أن يحقق معدل الفائدة الحقيقي 4.07 بالمائة مقارنة بـ 1.94 بالمائة في تركيا".

وتابعت: "تحظى مصر بحجم مخاطرة أقل كما هو واضح من معدل "مبادلة مخاطر الائتمان" للخمس سنوات عند 318.38 مقارنة بـ 329.17 في تركيا".

وقام المركزي المصري بخفض أسعار الفائدة في أغسطس وسبتمبر الماضيين بنحو 1.5 بالمائة و1 بالمائة على التوالي.

وفي الشهر الماضي، توقعت مؤسسة"فيتش سوليوشينز" تخفيض البنك المركزي لمعدل الفائدة بمصر بواقع 2 بالمائة بحلول 2020.

ترشيحات:

مقابلة- مباشر تداول مصر تعتزم مضاعفة رأس المال 3 مرات

مدينة نصر للإسكان تستثمر 4.5 مليار جنيه بمشروعين خلال عام

مدينة نصر للإسكان تعتزم تنفيذ أعمال بـ5.4 مليار جنيه بمشروعين