TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

محافظ هيئة الزكاة السعودية: الربط الإلكتروني الخليجي على وشك التنفيذ

محافظ هيئة الزكاة السعودية: الربط الإلكتروني الخليجي على وشك التنفيذ
محافظ هيئة الزكاة والدخل بالسعودية سهيل أبانمي خلال مؤتمر الزكاة والضريبة المنعقد بالمملكة

الرياض – مباشر: قال محافظ هيئة الزكاة والدخل بالمملكة العربية السعودية، إن دول مجلس التعاون الخليجي تعمل حالياً على مشروع الربط الإلكتروني بين دول المجلس؛ لتسهيل التبادل التجاري.

وأضاف سهيل بن محمد أبانمي، خلال كلمته في مؤتمر الزكاة والضريبة بالسعودية، اليوم الأربعاء أن المشروع خلال المرحلة الأولى، ودول مجلس التعاون على وشك بدء تنفيذه.

وأوضح أبانمي، أن نسب تطبيق ضريبة القيمة الانتقائية تم بالتعاون بين دول المجلس ووفقاً للممارسات العالمية ولا يمكن لأي دولة تغييرها، وبحسب البيانات الواردة من وزارة الصحة بالمملكة هناك انخفاض باستهلاك التبغ بنسبة 44 بالمائة بعد تطبيق الضريبة، وهذا دليل على أن الضريبة ساهمت في انخفاض الإقدام على تلك السلع الضارة.

وأشار محافظ هيئة الزكاة بالسعودية، إلى أن الهيئة عملت مع مجموعة من الشركاء في القطاعين العام والخاص في مشروع تطبيق ضريبة القيمة المضافة، وأن أحد أهم المسارات التي اعتمدتها الهيئة في تطبيق ضريبة القيمة المضافة هو التواصل مع المكلفين من خلال إقامة ورش عمل وغيرها.

وتابع: "هناك تنسيق كبير بين دول مجلس التعاون من خلال عقد لقاءات لكيفية تطبيق الضريبة، تطبيق الضريبة الانتقائية تم في جميع الدول ماعدا دولة واحدة وبقية دول المجلس في الطريق، والمضافة طبقت في 3 دول".

ولفت أبانمي إلى أن التهرب الضريبي موجود ويعد تحدياً في جميع دول العالم، وهناك عدة وسائل لاكتشاف التهرب عبر الربط مع الجهات الحكومية ومراجعة منشآت القطاع الخاص، وكذلك يتم اكتشاف التهرب عبر البلاغات وغيرها من الوسائل.

وانطلقت اليوم الأربعاء، أعمال مؤتمر الزكاة والضريبة الذي تنظمه الهيئة العامة للزكاة والدخل، بمشاركة أكثر من 60 متحدثاً محلياً ودولياً.

ويهدف المؤتمر لاستعراض أهم التحديات التي تواجه القطاع الاقتصادي زكوياً وضريبياً، ومعرفة التشريعات المتعلقة بالأنظمة الزكوية والضريبية في المملكة وخارجها، وأفضل الممارسات العالمية المطبقة لتطوير القطاع الضريبي بشكل كامل.

يذكر أن ضريبة القيمة المضافة هي ضريبة مركبة تفرض على فارق سعر التكلفة، وسعر المبيع للسلع، فهي ضريبة تفرض على تكلفة الإنتاج، وتعد ضريبة غير مباشرة.

ترشيحات:

وزير المالية السعودي: 47 مليار ريال متحصلات "المضافة" بالعام الأول

الجدعان: نمو الإيرادات غير النفطية بالسعودية 77% في 3 سنوات

بالتفاصيل.. "إتمام" يعتمد 37 مخططاً بالسعودية خلال أكتوبر

الحبوب السعودية ترفع قيمة المنصرف لموردي القمح المحلي لـ142.3مليون ريال

الشورى السعودي يعتمد التعاون مع العراق بمجالات الكهرباء والنفط والغاز

الشورى السعودي يطالب بخطة لإنشاء مدن للألعاب الترفيهية بجميع المناطق

"مدن" وهيئة الصناعات العسكرية السعودية تتعاونان لتمكين المستثمرين

فيديوجراف.. 3 خطوات تسهل الاكتتاب بطرح أرامكو السعودية

بالتفاصيل.. متوسط رواتب موظفي أرامكو السعودية

السعودية تمنح الدفعة الأولى من الإقامة المميزة للأجانب

السعودية.. توصية بسرعة إصدار قانون يحدد عمر الزواج