TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

البورصة المصرية تضيف وثائق صناديق الاستثمار كضمان لعمليات الشراء الهامشي

البورصة المصرية تضيف وثائق صناديق الاستثمار كضمان لعمليات الشراء الهامشي
البورصة المصرية

القاهرة - مباشر: أصدرت البورصة المصرية قراراً يسمح بإضافة وثائق صناديق الاستثمار النقدية المكتتب فيها من خلال مؤسسات متلقية الاكتتاب في الوثائق كضمانة لعمليات الشراء الهامشي للعميل مالك الوثيقة وذلك، لتنشيط آلية الشراء الهامشي على النحو الذي يسهم في زيادة معدلات السيولة وتنشيط التداولات.

وبحسب البيان الصادر عن البورصة المصرية اليوم الأربعاء، ينص القرار على أن يكون للجهات أو الشركات الأعضاء بالبورصة المسموح لهم بمزاولة عمليات الشراء الهامشي وكذلك تلقي الاكتتابات في وثائق صناديق الاستثمار النقدية.

وأوضح البيان، أن الوثائق تتخذ كضمان لعمليات الشراء الهامشي للعميل مالك الوثيقة وذلك من خلال ذات الجهة أو الشركة متلقية الاكتتاب على أن تطبق عليها ذات الشروط الخاصة بالقائمة "أ" من قوائم الأنشطة المتخصصة"، والتي تسمح لهذه الوثائق أن يعتد بها كضمانة بنسبة 100%.

كما ينص القرار على تقييم القيمة السوقية للوثيقة بشكل يومي من خلال شركة الإدارة كما تتوافر فيها السيولة حيث يمكن تنفيذ عملية استرداد الوثائق لتسييل الضمانة وتحصيل القيمة النقدية خلال يوم عمل واحد.

وقالت البورصة المصرية، إن القرار يعد أحد الآليات التي تسهم زيادة معدلات السيولة وتنشيط التداولات في السوق، وهو ما يسهم في توفير باقة متكاملة من الآليات والأدوات المالية المتاحة والتي من شانها أن تزيد عمق سوق الأوراق المالية المصرية.

 وأكدت البورصة، إن هذه الخطوة تستهدف مزيد من التفعيل لآلية الشراء الهامشي، أن تعمل جنباً إلى جنب مع نشاط اقتراض الأوراق المالية بغرض بيعها "الشورت سيلنج " في ضبط حركة التعاملات في السوق صعودا وهبوطا واضافة مزيد من الاستقرار.

 وأوضحت البورصة، أنه من المتوقع البدء في التفعيل النهائي لـ"الشورت سيلنج"، بعد قيام شركات الوساطة بتعديل الأنظمة الإلكترونية للمكاتب الخلفية لربطها بأنظمة المقاصة والبورصة.

يذكر أن إدارة البورصة قد عقدت سلسلة من الاجتماعات مع أعضاء اتحاد بنوك مصر وخاصة البنوك التي تعمل كأمين حفظ لبحث اليات تفعيل دور البنوك في شراء الأوراق عبر آلية الشراء الهامش.

ترشيحات:

توقعات باستمرار تراجع مؤشرات بورصة مصر.. اليوم

مقابلة.. مباشر تداول مصر تعتزم مضاعفة رأس المال 3 مرات

مدينة نصر للإسكان تستثمر 4.5 مليار جنيه بمشروعين خلال عام

مدينة نصر للإسكان تعتزم تنفيذ أعمال بـ5.4 مليار جنيه بمشروعين